التخطي إلى المحتوى

تعتبر الملحقية الثقافية السعودية في الجزائر هي همزة الوصل بين المؤسسات والهيئات التعليمية والثقافية الموجودة في المملكة العربية السعودية وبين ما يقابلها في الجزائر، حيث تقوم هذه الملحقية بالكثير من المهام المختلفة والمتنوعة أيضًا.

نبذة عن الملحقية الثقافية السعودية في الجزائر

تم تأسيس هذه الملحقية في عام 1969 م في بلدية العناصر التي تعتبر من ضمن ولايات العاصمة، وظلت الملحقية في مكانها هذا حتى عام 1983 م، ثم تم نقل الملحقية في عام 1983 م إلى بلدية القبة وهي ضمن ولايات العاصمة كذلك.

وظلت هناك حتى عام 1987 م، بعد ذلك عادت الملحقية إلى موقعها الأول في بلدية العناصر، ثم تم نقلها إلى بلدية بئر مراد رايس في عام 1989 م، ثم إلى بلدية المرادية في عام 1991 م، ثم تم نقلها إلى مقر السفارة في عام 2005 م وظلت هكذا حتى يومنا الحالي.

وبهذا يصبح المكتب الثقافي في الجزائر هو من المكاتب القديمة والموثوق بها، حيث أنه تم إنشاؤه منذ أكثر من 35 عام، ومن خلال موقع الوفاق سنتعرف على أن الملحقية الثقافية في الجزائر عبارة عن نقطة اتصال بين المؤسسات الثقافية والهيئات التعليمية والعلمية الموجودة في السعودية والمؤسسات والهيئات الأخرى التي تماثلها في الجزائر.

المهام الخاصة بالملحقية الثقافية في الجزائر

الملحقية الثقافية السعودية في الجزائر

من المؤكد أن الملحقية الثقافية السعودية في الجزائر تقوم بأداء الكثير من المهام الجليلة والتي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • القيام بالإشراف على جميع الطلبة السعوديين الذين يدرسون في أي من الجامعات والمؤسسات التربوية التابعة للبلاد التي تقع تحت إشرافها (الجزائر – تشاد – النيجر).
  • القيام برعاية الشؤون التعليمية الخاصة بالطلبة السعوديين الذين يدرسون في أي من الجامعات والمؤسسات التربوية التابعة للبلاد التي تقع تحت إشرافها (الجزائر – تشاد – النيجر).
  • العمل على إنهاء الإجراءات الخاصة بالطلبة الجزائريين الذين قد حصلوا على منح دراسية من أي من الجامعات السعودية، حيث يتم الموافقة على ما يقرب من عشرة طلاب في كل عام.
  • من أبرز مهام الملحقية أنها تقوم بتكفل جميع الطلبات الخاصة بالزيارات العلمية والتي يقوم بتقديمها الأساتذة الجزائريون للجامعات السعودية.
  • تساعد الملحقية جميع الباحثين الذين ينتمون لأي من البلدين في الحصول على الكثير من المراجع العلمية المختلفة.
  • تقوم بإرسال واستقبال الكثير من المعلومات الخاصة بالمؤتمرات والندوات العلمية المختلفة في أي من البلدين.

خدمات الملحقية الثقافية في الجزائر

هناك الكثير من الخدمات التي تقدمها الملحقية الثقافية السعودية في الجزائر، ويمكن التعرف على هذه الخدمات فيما يلي:

  • تقوم الملحقية على تنشيط ودعم الحركة الثقافية الخاصة المتواجدة في الجزائر.
  • تعمل على المشاركة في جميع المناسبات الثقافية والتي تتمثل في معرض الكتاب والمؤتمرات الثقافية المختلفة.
  • تساهم في توزيع الكتب والصحف الخاصة بالمملكة العربية السعودية على الجمعيات الخيرية والهيئات الثقافية، حيث أنه يتم توزيع حوالي خمسة آلاف مصحف كل عام.
  • تقوم الملحقية كذلك بتوثيق الشهادات الدراسية المختلفة.
  • من أبرز الخدمات التي تقدمها الملحقية هي أنها تقوم بإنهاء الإجراءات الخاصة بتعاقد الأساتذة الجامعيين التابعين للجزائر مع أي من المؤسسات الخاصة بالتعليم العالي والمتواجدة في السعودية، حيث أنه يتم تعاقد حوالي 35 أستاذ في أي من التخصصات العلمية المختلفة.
  • تساهم في المشاركة في أي من الأنشطة الثقافية المختلفة بالمدرسة السعودية.

عنوان الملحقية الثقافية ووسائل الاتصال

الملحقية الثقافية السعودية في الجزائر

يبحث الكثير عن عنوان الملحقية الثقافية في الجزائر، حيث تقع الملحقية في 7، شارع دودو مختار، ص ب: 145، بن عكنون ــ الجزائر.

كما يمكن التعرف على أرقام الهواتف الخاصة بهم وهي كما يلي: 23238525(213) +، 23238543(213) +​، أما الفاكس: 23238524(213) +، والبريد الإلكتروني: [email protected]​.

في النهاية نكون قد تعرفنا على أبرز المعلومات التي تخص الملحقية الثقافية السعودية في الجزائر، كما تعرفنا على أهم الخدمات التي تقدمها الملحقية، بالإضافة إلى المهام الخاصة بها، والطرق المختلفة للتواصل مع الملحقية الثقافية في الجزائر.

إقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثمانية − 3 =