التخطي إلى المحتوى

الممنوع في نظام الكيتو هي تلك العناصر التي لا ينبغي أن يتم تناولها في حال أن قررت اتباع هذا النظام الغذائي.. الذي يهدف إلى فقدان الوزن الزائد والحصول على القوام الرشيق، وإليك تلك الأطعمة عبر التالي.

المسموح به في نظام الكيتو
  1. اللحوم والأسماك.
  2. البيض والخضراوات.
  3. الفاكهة والمكسرات والبذور.
الممنوع في الكيتو
  • السكريات
  • النشويات

اقرأ أيضًا: جدول غذائي صحي

الممنوع في نظام الكيتو

الممنوع في نظام الكيتو
الممنوع في نظام الكيتو

في حال أن قررت اتباع حمية الكيتو الغذائية.. فسيتوجب عليك الاطلاع أولًا على الممنوع في نظام الكيتو، وإليك تلك العناصر فيما يلي:

  1. السكريات: والتي تتنوع ما بين المحليات الطبيعية مثل العسل والقيقب.. أو الصلصة التي تستخدم في إعداد السلطات، بالإضافة إلى صلصة الباستا والكاتشاب، والأمر ذاته ينطبق على المثلجات وحبوب الإفطار.. ولا سيما اللبن المحلى والكعك والمخبوزات، وكذلك الحلويات والسكريات والبسكوت والكعك المحلى.. والمشروبات الغازية أو الرياضية.
  2. النشويات: يعمل الجسم على تحطيمها وتحويلها إلى السكر… مما يعني الحصول على المزيد من الوزن الزائد؛ لذلك فينبغي خلال اتباع نظام الكيتو تجنب تناول دقيق الشوفان والبقوليات والحبوب.. فضلًا عن الرقائق والبسكويت والبطاطس والكسكسي، بالإضافة إلى الباستا والأرز والخبز العربي أو التورتيلا.
  3. الخضراوات والفواكه: هناك أصناف معينة من الخضراوات والفواكه التي تشتمل على نسبة أكبر من المعتاد من السكر.. ومنها المانجو والموز والعنب، بالإضافة إلى التمر والبطيخ الذي يمكنه أن يتضمن 200 جرام من السكريات ذات الكمية الكبيرة، بالإضافة إلى الخضراوات التي تتضمن اختلاف مؤشر الجلايسيمي.. وعليه فينبغي تجنب تناول البطاطس والذرة والخضراوات المعلبة.
  4. العصائر المعلبة الخالية من الجلوتين: تشتمل تلك العصائر الطبيعية أو الصناعية.. والتي تشتمل على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات سريعة الهضم، التي تعمل على رفع مستويات السكر في الدم.. وعليه فينبغي شرب الماء دون أي إضافات، كما يُنصح بتجنب الأطعمة الخالية من الغلوتين كالخبز والكعك.. لأنها تحتوي على كميات مرتفعة من الكربوهيدرات ونسبة منخفضة من الألياف، التي تتضارب مع نظام الكيتو.
  5. البروتينات والدهون: تتمثل في فول الصويا وزيت الكانولا.. بالإضافة إلى زيت الفول السوداني؛ لأنها مصنوعة من الزبدة النباتية والمواد الكيميائية.

اقرأ أيضًا: الهرم الغذائي

الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو

الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو
الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو

هناك العديد من الأطعمة التي يمكنك تناولها عند اتباع نظام الكيتو.. والتي وردت على النحو التالي:

  • اللحوم والأسماك: تشتمل على الأنشوجة والسلطعون.. بالإضافة إلى الحبار والتونة وسرطان البحر والجمبري، مع العلم أن تلك الوجبات يمكن أن يتم تناولها مسلوقة أو مقلية أو مضافة إلى الوجبات الأساسية.
  • الخضراوات: يأتي في مقدمتها البروكلي والكوسا.. ناهيك عن الملفوف والأفوكادو، كما تشتمل كذلك على الفجل والقرنبيط والخيار والكرفس.. لأنها من الخضراوات غير النشوية.
  • الفواكه: العديد من الأنواع تصلح للتناول مثل الليمون والتوت الأسود والفراولة.. بالإضافة إلى جوز الهند وتوت العليق؛ لأنها من أنواع الفواكه التي تشتمل على نسبة مرتفعة من السكريات.
  • المكسرات والبذور: يمكن تناولها لأنها تتضمن نسبة منخفضة من الكربوهيدرات.. لذلك فيمكنك الحصول على 25 جرام منها كوجبة خفيفة، ومن تلك المكسرات بذور دوار الشمس واليقطين.. أو عين الجمل والمكاديميا، كما يوجد كذلك الفستق والصنوبر، واللوز والبندق.
  • الزيوت: من الممكن الاعتماد على الطهي بواسطة زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند خلال فترة اتباع نظام الكيتو الغذائي.. للحصول على النتائج المرضية.

اقرأ أيضًا: رجيم سريع في اسبوع 20 كيلو

من الضروري تجنب تناول الممنوع في نظام الكيتو.. لكي تحصل على أفضل النتائج في أقل وقت ممكن؛ ولكي تتمكن من الحصول على القوام الممشوق والجسم الرياضي دون جهد كبير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *