التخطي إلى المحتوى

الموارد البشرية استعلام عن المستحقات المالية المقررة على جميع الأفراد داخل المملكة العربية السعودية، هو ما يهتم موقع الوفاق- dealifnd.com بتوفير أحدث التطورات الخاصة به، هذا بالإضافة إلى التعرف على أهم الشروط اللازمة لعمل استعلام عن هذه المبالغ، كما سوف يتم تحديد طريقة تسجيل الدخول إلى الوزارة والقيام بالتعرف على مستحقات الأفراد داخل القطاع الخاص، مع العلم بحالات التعويض وقيمة الراتب لكل فرد.

كيف يتم الاستعلام عن المستحقات من قبل الموارد البشرية؟ عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية من خلال هذا الرابط.
ما هي طريقة الاستعلام عن الموارد البشرية لموظفي القطاع الخاص؟ من خلال استخدام رقم الهوية الخاص بالموظف.
ما هي الشروط الخاصة بصرف مستحقات الموارد البشرية؟ الحد الأقصى لصرفها هو عام واحد.
ما هي حالات التعويض عن الموارد البشرية؟ عند قيام صاحب العمل بالإخلال بأحد بنود التعاقد.

الموارد البشرية استعلام

الموارد البشرية استعلام
تسجيل الدخول الموارد البشرية استعلام

تتركز الإجابة على تساؤل كيف يتم التعرف على المستحقات المالية الخاصة بالموارد البشرية، في ضرورة عمل تسجيل دخول إلى الموارد البشرية استعلام عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بها السابق ذكره وتنفيذ التالي:

  • كتابة عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، هذا بالإضافة إلى اسمه بالكامل وكلمة المرور الخاصة به.
  • يلي ذلك تحديد اختيار الخدمات الإلكترونية من ضمن قائمة الاختيارات المتاحة.
  • القيام بالضغط على الزر المدون عليه كلمة
  • الاستعلام عن مستحقات التأمين.
  • التأكد من تدوين رقم الهوية الوطنية الخاص بالمستخدم.
  • إعادة إدخال رمز التحقق الظاهر على الشاشة في المكان المخصص له.
  • الضغط على الزر المدون عليه كلمة استعلام وعلى الفور سوف تظهر كافة البيانات المرغوب الاستعلام عنها.

اقرأ أيضاً: الاستعلام عن حالة الطلب وزارة الموارد البشرية

مستحقات الموارد البشرية لموظفي القطاع الخاص

يتيح الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية لجميع العاملين في القطاع الخاص بها القيام بعمل استعلام عن المستحقات المالية لهم عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.
  • تحديد اختيار الخدمات الإلكترونية، يلي ذلك الضغط على خدمات الأفراد.
  • التأكد من كتابة رقم الهوية الوطنية للمستخدم.
  • الضغط على زر استعلام.
  • سوف تظهر جميع البيانات المطلوبة أمام المستخدم.

اقرأ أيضاً: استعلام عن دعم الموارد البشرية برقم الهوية

الشروط الخاصة بصرف مستحقات الموارد البشرية

الموارد البشرية استعلام

تتوافر عدة شروط لابد من الالتزام بها عند الرغبة في صرف المستحقات المالية من قبل وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية داخل المملكة العربية السعودية، وأهم هذه الشروط هي التالي:

  • يجب أن لا تقل المستحقات المالية التي يرغب الفرد في الحصول عليها عن مبلغ 2000 ريال سعودي، وذلك نظير مساعدته في البحث عن الوظيفة.
  • تصل قيمة الحد الأقصى لصرف المبلغ المالي المستحق سنة واحدة.
  • هذا بالإضافة إلى إمكانية احتساب نصف النسبة المئوية من المعدل المتوسط للدخل المالي عن آخر سنتين، وذلك عن كل شهر إضافي حتى يصل المبلغ إلى الحد الأقصى له وهو 7500 ريال سعودي.
  • كما يمكن أن يتم صرف نسبة 60% من المعدل المتوسط للراتب الخاص عن آخر سنتين أثناء الشهور الثلاثة الأولى، ويكون الحد الأقصى لصرف المستحقات هو 9 آلاف ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: وظيفة الموارد البشرية

حالة التعويض عن الموارد البشرية

توجد بعض الحالات الاستثنائية التي يمكن أن يتم صرف التعويض المالي لها نتيجة التسيب في تعطل عملها وذلك من قبل وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية داخل المملكة العربية السعودية، وأهم هذه الحالات هي التالي:

  • حالة إخلال صاحب العمل بأحد الشروط التعاقد عليها بينه وبين العامل، والتي قد تسبب في قيام الموظف بترك عمله، وهذا اعتمادًا على ما تنص عليه المادة 81 من قانون العمل السعودي، وعليه يتم استحقاق كل من مكافأة نهاية الخدمة، أو الأجور الشهرية المؤجلة أو المتأخرة.

استعلام عن راتب الموارد البشرية

استعلام عن راتب الموارد البشرية

قد يتساءل البعض عن الراتب المادي الذي توفره وزارة الموارد البشرية السعودية للأفراد، ويجب هنا توضيح كون قيمة هذا الراتب لا ترجع في الأساس إلى وزارة الموارد البشرية ولكن تعتمد على الشركات والمؤسسات التي يتبع لها الموظف.

عامةً ما تتراوح الرواتب المستحقة ما بين المنخفضة والعالية، حيث يتم احتساب قيمة الدخل الشهري المتحصل عليه ما بين 5 آلاف ريال سعودي إلى 6 آلاف ريال سعودي.

بينا ما ما يخص الموارد البشرية استعلام عن المستحقات المالية المستحقة للأفراد أو الشركات على حد سواء، إضافة إلى التعرف على أهم الشروط اللازم لذلك وما هي طريقة الاستعلام عنها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *