التخطي إلى المحتوى

انواع الضرائب في الجزائر حيث يستهدف فرض الضرائب والاصلاح الدائم لها داخل الجزائر تحقيق مجموعة من الأهداف التي تتمثل في:

انواع الاسماك في الجزائر

“النمو الاقتصادي” من خلال توجيه الادخار إلى الاستثمار الانتاجي والتخفيف عن الأفراد والمؤسسات الضغط الضريبي التي ينتج عن تعدد الضرائب.

“اعادة التوزيع العادل للمداخيل” بالإضافة إلى حماية القوة الشرائية بحيث تكون الضرائب أحد العوامل المستخدمة في التحكم في التضخم.

“أهداف الجهود اللامركزية” وذلك من خلال العمل على الاستفادة من التنمية بشكل عادل في جميع مناطق البلاد والقضاء على التباين في الاستفادة.

“شفافية النظام الضريبي” من خلال تبسيط الاجراءات بالصورة التي تساعد في التحكم في العملية الضريبية بشكل كامل.

انواع الضرائب في الجزائر

انواع الضرائب في الجزائر :

الضرائب والرسوم في الجزائر تتنوع ما بين الضرائب للدولة والضرائب للجماعات المحلية حيث أن هذا يساعد في تدعيم اللامركزية والتميز للجامعات المحلية بالموارد الخاصة بها ومن أهم ضرائب الدولة:

  • “الضريبة على الدخل الاجمالي” حيث يتم العمل على الانتقال إلى نظام الضريبة على اجمالي الدخل بديلا لنظام الضريبة على فروع الدخل وهي من الضرائب السنوية التي يتم فرضها على الشخصيات الطبيعية والأشخاص المعنويين.
  • “الضريبة على أرباح الشركات” الضريبة التي يتم فرضها على أرباح الشركات بشكل سنوي وذلك بعد أن يتم التعرف على أرباح الشركة وتقديرها.
  • “الضرائب على الانفاق” هذه الضرائب تتضمن عددا من الرسوم منها الرسم على القيمة المضافة والرسوم التي يتم دفعها على الخدمات إلى جانب الرسم على الاستهلاك.
  • “الضرائب على رأس المال” هي أنواع الضريبة التي تفرضها الدولة على حركة رؤوس الأموال سواء المباشرة أو الغير مباشرة .
  • “الضرائب على التجارة الخارجية” من أهم أنواع الضرائب التي لها أهمية كبيرة وذلك لأنها تؤثر بشكل مزدوج على تدفق الخدمات والسلع من الداخل إلى الخارج والعكس وعلى إيرادات الدولة العامة.

انواع الضرائب العائدة للجامعات المحلية :

هي الضرائب التي يتم تحصيلها للجامعات المحلية في الولايات والبلديات التي أصبح لها دور كبير في الحياه الاجتماعية والاقتصادية ومن أهم هذه النوعية من الضرائب:

  • “الدفع الجزافي” الضريبة المباشرة على المنشآت التي لديها مستخدمين ويتم احتسابها على مجموع المرتبات والأجور والمعاشات.
  • “الرسوم على النشاط المهني” هي الضريبة التي يتم فرضها على الأرباح التي يتم تحقيقها من جانب من يمارسون نشاط تجاري أو صناعي أو غير تجاري.
  • “الرسم العقاري” هي الضريبة التي يتم فرضها على الملكيات العقارية والتي تختلف باختلاف نوع المنطقة التي يوجد فيها العقار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.