التخطي إلى المحتوى

تعتبر انواع المحاكم في الجزائر هي ذاتها أنواع المحاكم الموجودة في أي دولة أخرى، إلا أن المحكمة تختلف وفقًا لنوع القضية المطروحة من قبل الأشخاص.

ما هي المحكمة وما هي أقسامها

تُعرف المحكمة بأنها جهة قضائية قاعدية موجودة في أغلب الدوائر المتواجدة في الدولة، ومن خلال موقع الوفاق نجد أن هناك الكثير من انواع المحاكم في الجزائر ومن هنا يمكن توضيح أن لكل محكمة اختصاص إقليمي من خلاله يتم تغطية عدد من البلديات وذلك وفقًا لقانون التقسيم القضائي.

يجد الإشارة إلى أن المحكمة تضم حوالي سبعة أقسام رئيسية، هذه الأقسام كما يلي:

  • القسم المدني.
  • القسم الإجتماعي.
  • قسم العقاريين.
  • قسم الأحوال الشخصية.
  • القسم الإستعجالي.
  • قسم الأحداث.
  • القسم التجاري.
  • القسم الجزائي.

إقرأ أيضًا: انواع القمح في الجزائر

محكمة النزاعات

انواع المحاكم في الجزائر

تعتبر محكمة النزاعات من انواع المحاكم في الجزائر، حيث تتكون هذه المحكمة من سبعة قضاة منهم رئيس المحكمة، ويمكن توضيح أن هؤلاء السبعة قضاة يكون نصفهم من قضاة المحكمة العليا والنصف الآخر من قضاة مجلس الدولة.

يجدر الإشارة إلى أن محكمة النزاعات تعتبر محكمة متخصصة في الفصل في منازعات الاختصاص والتي تحدث بين الجهات القضائية التي تتبع للنظام القضائي، بالإضافة إلى الجهات القضائية التي تتبع للنظام الإداري.

تعتبر القرارات التي تصدر عن محكمة النزاعات هي قرارات وأحكام نهائية ولا يمكن الطعن بها.

محكمة الجنايات

تعد محكمة الجنايات من ضمن أنواع المحاكم الموجودة في الجزائر، وهي عبارة عن الجهة القضائية المختصة والتي تقوم بالنظر في الأفعال التي توصف بالإجرام والجنح والمخالفات المشابهة، بالإضافة إلى الجرائم الموصوفة بالأعمال الإرهابية التخريبية.

بصقة عامة تعتبر القضايا المحالة إلى محكمة الجنايات هي قضايا محالة بقرار نهائي من غرفة الإتهام، حيث يكون للمحكمة السلطة الكاملة لمحاكمة الأشخاص الكبار والأحداث أيضًا الذين لم يبلغوا سن السادسة عشر من العمر وقد قاموا بارتكاب جرائم إرهابية تم إحالتها بقرار نهائي من غرفة الإتهام.

إقرأ أيضًا: انواع الارانب في الجزائر

بهذا نكون قد تعرفنا على أن انواع المحاكم في الجزائر كثيرة ومتنوعة، حيث تختلف المحكمة وفقًا لنوع القضية أو نوع الجرم الذي تم ارتكابه، ومن هنا نجد أن لكل قضية نوع محكمة مختلف وقضاة مختلفين ليتم الحكم على القضية بشكل عادل وبدون أخطاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.