التخطي إلى المحتوى

انواع المياه ما هي؟ قد يرى البعض هذه الجملة غريبة إلى حد ما أو خاطئة، فهل توجد أنواع مختلفة ومتعددة من المياه، حيث أنه من المتعارف عليه وجود نوع واحد من المياه فقط الصالحة للشرب، لذلك سوف نقوم بإيضاح هذا الأمر خلال هذا المقال عبر موقع الوفاق عبر إلقاء الضوء على العديد من تلك الأنواع المتواجدة حولنا في الطبيعة هذا بالإضافة إلى التعرف على الخصائص المميزة لكل نوع منها.

انواع المياه

انواع المياه
انواع المياه

سوف نوضح من خلال الجدول التالي عدد من انواع المياه التي يمكن أن تتواجد حول جميع الأفراد بشكل يسهل الحصول عليه حتى يتسنى تحقيق الاستفادة من كل نوع منها:

نوع المياه الشرح
المياه المعدنية يطلق هذا الاسم على نوع المياه من الينابيع المحتوى على الكثير من المعادن ومنها الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد.
الماء المقطر يتم إنتاج هذا النوع من المياه من خلال غلي الماء ثم تكثيفه وتبريده، ويعتبر واحد من أنقى أنواع المياه.
مياه الصنبور توجد لهذا النوع من المياه العديد من الفوائد منها تدعيمه بعنصر الفلورايد وعنصر الكالسيوم وعنصر المغنيسيوم.
المياه المنكهة يعتبر هذا النوع من المياه هو النسخة الصحية من الصودا، حيث لا تؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان، ولكنها تحتوي على نسبة كبيرة من المحليات الصناعية.
ماء الآبار هي مياه الآبار والتي لا تتم معالجتها بالشكل الذي يقضي على جميع الكائنات الدقيقة بها، ولذلك لا تعد الاختيار المثالي للشرب، لذلك ينصح باستخدام الفلاتر الخاصة بالماء قبل الاعتماد عليها كمياه للشرب.
الماء القلوي يحتوي هذا النوع من المياه على نسبة حموضة أعلى من الماء العادي، لذلك لا ينصح بطول مدة استخدامه نضرًا لزيادة فرص الإصابة بالغثيان أو التهاب المعدة.

اقرأ أيضاً: افضل انواع التمور

مصادر المياه الطبيعية

مصادر المياه الطبيعية
مصادر المياه الطبيعية

تتعدد المصادر الخاصة بالمياه الموجودة بشكل طبيعي على كوكب الأرض، هذه بالإضافة إلى قلة مصادر انواع المياه الصالحة للاستهلاك الآدمي منها، ومن أهم هذه المصادر ما يلي:

1- المياه الجوفية

  • يطلق على أي مصدر للمياه موجود تختص الطبقة السطحية للأرض أو ما بين الصخور أو في التربة نفسها اسم المياه الجوفية.
  • تمثل نسبة المياه الجوفية 30٪ من نسبة المياه العذبة المتوفرة على سطح كوكب الأرض والتي تمثل 3٪ من إجمالي كمية المياه على الكوكب.

2- الأنهار الجليدية

  • تختزن نسبة  70 % من المياه العذبة داخل الأنهار والقلنسوات الجليدية.
  • تعتبر عملية صهر هذا الجليد ممكنة من الناحية النظرية للاستفادة من المياه العذبة بها، ولكن من الناحية العملية يصعب تنفيذ ذلك نتيجة كمية الطاقة الهائلة المطلوبة لتحقيق ذلك.
  • هذا بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه هذه الأنهار في حفظ مستويات درجات الحرارة العالمية ومعادلة مناخ الأرض بشكل عام.

3- المياه السطحية

  • هي كل أنواع المياه الموجودة فوق سطح الأرض من الأنهار والبرك والبحيرات.
  • هذا بالإضافة إلى مياه المحيطات التي تبلغ نسبتها 97 % من إجمالي كمية المياه الموجودة على سطح كوكب الأرض، إلا أنها لا تصلح للاستهلاك الآدمي دون إجراء عمليات تحلية خاصة بها.

اقرأ أيضاً: أنواع السدر

دورة تشكل المياه

دورة تشكل المياه

قد يعتقد البعض أن المياه موجودة بشكل ثابت لا يتغير ولا يتجدد، حيث تمر المياه بدورة كاملة من التشكيل حتى تتواجد على الصورة المتعارف عليها في الوقت الحالي، وهذه هي أهم ما تتضمنه هذه الدورة من عمليات تشكيل كما في التالي:

  • تبدأ دورة المياه منذ 3.8 مليار عام مع سقوط الأمطار على سطح الأرض البارد ونتج عنه تكوين المحيطات.
  • تساعد أشعة الشمس وجاذبية الأرض في استمرار هذه الدورة بشكل منتظم على سطح الأرض.
  • حيث تتبخر جزيئات الماء بفعل حرارة الشمس وتصعد إلى طبقات السماء العليا الأقل في درجات الحرارة فتتكثف مكونة السحاب.
  • تعود هذه الجزيئات إلى الأرض مرة أخرى في صورة مطر أو ثلج، تهبط على البحار والمحيطات ويتسرب بعضها مباشرة إلى التربة ويخزن بعضها فيه صورة مياه جوفية.

بعد الاطلاع علي انواع المياه اقرأ أيضاً: انواع مشروبات الطاقة

أهم استخدامات المياه

أهم استخدامات المياه
أهم استخدامات المياه

لا تخفى أهمية الدور الذي تلعبه المياه باختلاف أنواعها في حياة كافة الكائنات الحية على سطح كوكب الأرض، حيث تدعم استمرار الحياة لهذه الكائنات بشكل مباشر وغير مباشر، ومن أهم استخدامات هذه الأنواع ما يلي:

  • أهم أساسيات الحياة هي الطعام والغذاء والذي يتم زراعته في مختلف بلاد العالم باختلاف الظروف المناخية لها، ولكن ما يجمع كافة هذه الأنواع من الزراعات هي حاجتها لوجود الماء.
  • هذا بالإضافة إلى احتياج الطعام للماء أثناء عمليات الطهي، حيث تساعد في عملية نضجه وتخليصه من جميع أنواع البكتيريا والميكروبات الموجودة فيه.
  • يحتاج جسم الكائنات الحية بمختلف أنواعها إلى المياه لإتمام كافة العمليات الحيوية الخاصة بها داخل الخلايا، هذا بالإضافة إلى تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • كما أن للماء دور هام في عمليات الاغتسال عند البشر وتنظيف الملابس وتنظيف كافة المواد المرتبطة بهم.
  • هذا بالإضافة إلى كون المسطحات المائية المتنوعة تعد موطن أصيل للعديد من الكائنات البحرية التي يعتمد الإنسان على البعض منها كمصدر للغذاء، وباقي الأنواع تعتبرها مصدر الحياة لها وتساعد في حفظ التوازن البيئي على كوكب الأرض.

ذكرنا العديد من انواع المياه التي قد يجهل وجودها العديد من الأشخاص، هذا بالإضافة إلى أهم المصادر الطبيعية لها المتواجدة على سطح الأرض وما هي دورة تجديد والحفاظ على كميتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.