التخطي إلى المحتوى
انواع النحل في الجزائر
انواع النحل في الجزائر

انواع النحل في الجزائر حيث أن الجزائر تعد من الدول التي تنتج العسل بكثافة حيث أن إنتاجها السنوي يصل 40 الف طن كما أنها تستهدف إلى الوصول إلى 100 الف طن سنويا.

أنواع الجمعيات في الجزائر

حيث أن تربية النحل داخل الجزائر تعد من العمليات القديمة التي تعود إلى حوالى 2500 عام وإلى الآن هناك بعض الحالات التي لا تزال تستخدم الخلايا التقليدية.

ومن خلالها الإحصائية التي قامت بها وزارة الفلاحة الجزائرية فأن مربى النحل داخل الجزائر يصلون إلى حوالي 8500 شخص يستخدمون حوالي 120,000 خليه نحل.

انواع النحل في الجزائر

 

انواع النحل في الجزائر :

  • انواع النحل في الجزائر حيث أن “منطقة البويرا” التي تقع في شمال الجزائر تعد من أكثر المناطق التي تتواجد فيها عمليات تربية سلالات النحل في الجزائر.
  • خاصة أن هذه المنطقة تتميز بالمساحات الواسعة من الأراضي الزراعية والمروج والأشجار بالشكل الذي يؤثر بصورة إيجابية على إنتاج العسل.
  • تربية النحل في الجزائر حيث أن أحد أهم أنواع النحل التي يتم تربيتها داخل الجزائر هي “نحلة التلية” حيث أن هذه النوعية من النحل تتميز بقدرتها العالية على مقاومة الامراض.
  • بالإضافة إلى الانتاج الغزير للعسل وتتحمل درجات الحرارة المنخفضة ومن أهم التسميات الأخرى التي تطلق على هذه النحلة “النحلة الفينيقية” وذلك نسبة إلى الفينيقيين.
  • أما السلالة الأخرى من النحل في الجزائر فهي “النحلة الصحراوية” وهي من النوعيات التي لديها القدرة على التأقلم مع المناخ الجاف لذلك تتواجد في المناطق الصحراوية بشكل أكبر في جنوب الجزائر.

النحل البري في الجزائر

  • انواع النحل في الجزائر فعلى الرغم من التنوع الكبير في أنواع النحل وتربية النحل داخل الجزائر إلا أن هناك الكثير من العلماء الذين لديهم القلق من انقراض العديد من أنواع النحل.
  • وذلك مع التوسع الكبير في استخدام “المبيدات الزراعية” والتي أدت إلي مشاكل عديدة لمربي النحل ومطالبتهم بالبحث عن طرق افضل لاستبدالها للمبيدات الزراعية.
  • كما تحاول الجزائر في الوقت الحالي توسيع استخدام الوسائل والطرق الحديثة في تربية النحل التي تساعد في زيادة الإنتاج والتخلص من عدد كبير من المشاكل التي تواجه المربين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان × أربعة =