التخطي إلى المحتوى

‏انواع الهامستر ‏كثيرة ومتنوعة ويوجد بعض منها يصلح للتربية، ويندرج الهامستر من فصيلة القوارض التي تنتشر، كما يوجد في شكل قريب للغاية من الفئران، وأحيانًا لا نستطيع أن نفرق بينهما، ‏كما يعرف عنها وجود فرو كثير عليه وذلك يختلف من واحد إلى آخر، ويوجد له الكثير من الألوان، كذلك يعد من أفضل الحيوانات التي من الممكن أن يقوم الإنسان بتربيتها، كذلك ‏تم تصنيفه من الحيوانات الأليفة ولكن بشكل نسبي هو أشرس منها.

ما هو أفضل نوع هامستر؟ ‏يعد الهامستر السوري من أفضل الأنواع التي من الممكن أن يقوم الإنسان بتربيتها، كما أنه بسيط للغاية في التعامل، لا يوجد فيه الشخص أي مشكلة أثناء التعامل.
‏ما اسم الهامستر الكبير؟ ‏يطلق مصطلح الهامستر الكبير على القداد الصيني ويأتي مشابه في الشكل إلى القداد الروسي.
هل الهامستر يصاب بالسعار؟ ‏أمر نادر للغاية وهو أن يصاب الهامستر وكافة القوارض بداء السعار أو ما يطلق عليه داء الكلب.
ما هو نوع الهامستر الابيض؟ ‏الهامستر الأبيض هو أحد من أنواع الهامستر الروسي، ويأتي شكله مقارب للغاية للهامستر القزم كامبل.

انواع الهامستر

انواع الهامستر
الهامستر

‏الهامستر هو نوع من الحيوانات ذات الحجم الصغير التي يستطيع الإنسان أن يقتنيها ويربيها في منزله، ‏ويأتي الهامستر في شكل قريب بين كلًا من الأرنب والفأر، ويغطي جسمه فرو كثيف لكن لونه يختلف من واحد إلى آخر، وفي التالي سوف نتعرف على أشهر انواع الهامستر:

‏ ‏الهامستر المنغولي

‏يستقر هذا النوع في الصحراء نظرًا لكثرة الرمال فيها، وأيضا الأراضي العشبية ويتغذى بشكل رئيسي على البذور التي يقوم بجمعها في فصل الصيف.

‏الهامستر طويل الذيل

‏أطلق عليه هذا الاسم لذيله الطويل للغاية، كما أن له الكثير من الألوان، يكون من بدايته غامق ثم يتدرج حتى يفتح اللون، وزنه 50 جرام كحد اقصى ويعرف عنه اللون الأصفر والبني ومن أكثر الأماكن التي يتواجد بها هذا الكائن هو روسيا وشمال الصين.

‏الهامستر التبتي

‏يعرف عنه أنه من الأنواع القصيرة، ويتواجد في الأماكن الجبلية أو المستنقعات الخاصة بالأشجار، ويبدأ يبحث عن طعام له في المساء ويتغذى على البذور والأعشاب والأوراق الخضراء.

اقرأ أيضاً: أنواع الحيوانات

الهامستر السوري

الهامستر السوري

‏الهامستر السوري واحد من أفضل انواع الهامستر التي يمكن للإنسان أن يقوم بتربيته في منزله، ‏ويرجع ذلك لأنه بسيط للغاية في التعامل، ولا يسبب أي أذى للأشخاص، وليس لديه أي أفعال عدوانية، ومن الأنواع التي تصلح أيضًا للتربية ما يلي:

‏الهامستر الصحراوي

‏يفضل هذا النوع أن يظل في الأماكن الصحراوية، لذلك إذا قرر الشخص أن يقوم بتربية هذا النوع، عليه أن يوفر له مكان مناخه مرتفع وتصل إليه الشمس من كافة النواحي وذلك لأنه يعد من الحيوانات النشيطة.

‏الهامستر المخطط

‏يحب هذا النوع العزلة ولا يحب أن يعيش مع أشخاص، فهو من الأنواع الغير اجتماعية، كما انه نشيط للغاية، يعرف عنه الحجم المتوسط.

‏الهامستر الكامبل

‏هذا النوع يحب الاختلاط جدًا، ولا يفضل أن يظل لوحده، كما أنه ليس عدواني ولا يسبب أي ضرر لأصحابه، ولكن يستطيع الدفاع عن نفسه بشكل جيد إذا شعر بالخطر، أيضًا يعرف عنه أن أسنانه حادة للغاية.

صفات الهامستر

صفات الهامستر

‏يوجد مجموعة من الصفات التي تضمنها كافة انواع الهامستر، ‏ويوجد صفات أخرى ينفرد بها كل واحد عن الآخر، ومن صفات الهامستر بشكل عام ما يلي:

  • ‏من الحيوانات التي تكون بنيتها الجسدية قوية، ‏كما يتضمن الكثير من الأنواع وينتشر في مناطق مختلفة.
  • ‏بينما من ناحية الطول فإنه يختلف بناءًا على نوع الهامستر، وبشكل عام يتراوح طول النوع القزم من 5 إلى 10 سم، بينما النوع السوري يصل إلى 15 سم.
  • ‏أما بالنسبة للوزن في الغالب يكون ما بين 100 إلى 900 غرام.
  • ‏في معظم الأحيان يكون عمر الهامستر من عام إلى عامين، ولكن إذا تم وضعه في قفاز وأغلق عليه قد يصل عمره إلى ثلاث سنوات.
  • ‏كما يعد الهامستر من الأنواع ذات الحجم الصغير، وتأتي في شكل الدب الصغير ذات عيون جاحظة، وأذن حجمها كبير ومستقيم، أيضًا يوجد الكثير من الفرو الذي يغطي ذيله.

‏لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا وتعرفنا على انواع الهامستر، وأفضل الأنواع التي يمكن للشخص أن يقوم بتربيتها في المنزل، كما تعرفنا على الصفات العامة التي تجمع بين أنواعه المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *