التخطي إلى المحتوى

في الأغلب جميع النساء يتساءلن عن ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية، وفي هذا المقال سوف نقوم بشرح مميزات وعيوب كلًا من الطريقتين، وأيضًا آراء الأطباء والدراسات في كل من الولادة الطبيعية والقيصرية، لكي تستطيعين اختيار طريقة الولادة المناسبة لكِ، غالبية السيدات وإن لم يكن جميعهم منذ معرفتهم بخبر الحمل وهم يدور في ذهنهم تُرى ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية لذا سوف نقوم بشرح كلًا من النوعين لكي تقومي باختيار أيهما أنسب لكِ.

ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية

إذا كان سؤال ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية يدور في عقلك بشكل كبير فيمكننا مساعدتك وطرح بعض الآراء عليكِ، وتبعًا لهذه الآراء فإن الولادة الطبيعية أفضل من القيصرية، وذلك لكونها تتم دون تدخل جراحي، لا تحتاجي للكثير من الوقت للتعافي بعدها وتحافظ على صحة الجنين.

لكن هناك بعض الحالات التي يجب عليها الخضوع إلى عمليات الولادة القيصرية حتى لا تعرض نفسها أو الجنين إلى خطر، لذا فإن الأمر نسبي بين النوعين ويتوقف على عدة أسباب.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أيهما أفضل شاشات سامسونج ام ال جي 4K

الولادة الطبيعية

ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية
ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية

من اسمها تتم عملية الولادة في هذه الحالة بشكل طبيعي بدون أي نوع من أنواع التدخل الجراحي، وتتم الولادة الطبيعية عند بدء المخاض وذلك يكون في نهاية شهور الحمل أي في آخر أيام الشهر التاسع من حملك، ولها عدة مميزات كالتالي:

  • يمكنك مغادرة المشفى بعد الولادة بعدة ساعات قليلة.
  • لا تأخذ الأم بعد الولادة فترة طويلة لتتعافى.
  • يقل احتمال تعرض الأم لأي عدوى، وذلك لأن الولادة قد تمت بشكل طبيعي دون تدخل جراحي أو لمس أيًا من الأدوات الجراحية لجسد الأم، وأيضًا أنسجة الجسم لم يتم تعريضها للهواء.
  • الأطفال الذين تتم ولادتهم طبيعي يكونوا أقل عرضة لأمراض الجهاز التنفسي.

لماذا تلجأ بعض النساء إلى الولادة القيصرية

هناك بعض الحالات التي تمنع الأم من الولادة الطبيعية، منها حالات يتم معرفتها منذ الأشهر الأولى للحمل ومنهم حالات يتم معرفتها في فترة المخاض، ومن الحالات التي تمنع الأم من الولادة الطبيعية ويكون الطبيب على علم بها منذ بداية الحمل، مثل:

  • أغلب حالات التوأم.
  • عندما يكون رأس الجنين كبير.
  • أن يكون الجنين في وضعية لا تسمح له بالنزول إلى الحوض لتتم الولادة بشكل طبيعي.
  • إذا كانت الأم مصابة بالفيروس الحليمي البشري أو بعدوى الهربس التناسلي، في هذه الحالة يخشى الطبيب أن تنتقل العدوى إلى الجنين لذا يلجأ إلى الولادة القيصرية.
  • عندما تكون مساحة الحوض صغيرة ولا تتناسب مع حجم رأس الجنين.
  • إذا كانت الأم مصابة بمرض القلب أو أحد الأمراض المزمنة الأخرى، فإن الولادة الطبيعية في هذه الحالة تعرضها إلى خطر، ولذلك يفضل في هذه الحالات الولادة القيصرية وذلك لتقليل جهد الولادة الطبيعية على الأم.
  • إذا كانت المشيمة توجد في أسفل الرحم أو ما يطلق عليها بوضعية المشيمة الساقطة والتي لا تسمح بنزول رأس الجنين إلى الحوض.

وهناك بعض الحالات التي يتم معرفة عدم قدرتها على الولادة الطبيعية أثناء فترة المخاض، ومن هذه الحالات:

  • حدوث عقد في الحبل السري.
  • أن تنفصل المشيمة قبل معادها.
  • عدم انقباض الرحم بالشكل الكافي لجعل عنقه يتسع، وفي هذه الحالة تطول ساعات المخاض دون حدوث أي تغيير في عنق الرحم.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ايهما افضل توشيبا ام تورنادو

مخاطر الولادة القيصرية

على الرغم من كون الولادة القيصرية هي الحل الأمثل للعديد من الحالات التي قمنا بذكرها فيما سبق إلا أنها مثل أي عملية جراحية لها مخاطر، ولكن ليست بالمخاطر شديدة الخطورة، كما أنه يمكن الابتعاد عن هذه المخاطر عن طريق اختيارك لطبيب كفء وطاقم طبي موثوق به، ومن أكثر المشكلات التي تحدث بعد عملية الولادة القيصرية:

  • 1. عدم نمو الجنين بشكل كامل: ويكون ذلك بسبب ولادة الجنين قبل موعد اكتماله مما يعرض الجنين إلى مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • 2. انتقال عدوى إلى الأم: يحدث ذلك إذا قام الطبيب باستخدام أدوات جراحية ملوثة لم يتم تعقيمها فتصاب الأم بعدوى، وألم شديد في منطقة الرحم يستمر معها وأيضًا تصاب بالحمى.
  • 3. فقدان كمية كبيرة من الدم أو ما يعرف بالنزيف: إذا كانت الأم تعاني من أنيميا الدم فيجب علاجها قبل إجراء عملية الولادة القيصرية لتجنب حدوث النزيف.
  • 4. حدوث التهاب في الجرح: يحدث نتيجة استخدام أدوات جراحية غير معقمة أو نتيجة عدم تنظيف الجرح بشكل منتظم بعد الولادة.
  • مدة التعافي طويلة إلى حد ما: من الممكن أن تحتاج الأم إلى أكثر من 3 أسابيع حتى يلتئم الجرح وتستطيع ممارسة حياتها بطريقة طبيعية.
  • ضعف أنسجة الرحم.
  • مشاكل التخدير: في الغالب تكون المشاكل الناتجة عن التخدير هي شعور الأم بصداع شديد يستمر معها لعدة أيام.
  • تكون الجلطات: ذلك بسبب عدم حركة الأم لفترة طويلة وجلوسها في الفراش، ولذلك سوف ينصحك طبيبك بمحاولة الحركة البسيطة يوميًا لتجنب تكون الجلطات.

ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية للتوأم

على الرغم من تفضيل بعض النساء الحوامل بتوائم للولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية خوفًا من فقدان أحد الأجنة إلا أن الدراسات أثبتت أن ولادة التوأم قيصري لا تقل خطورة عن ولادتهم طبيعي.

إذا قمتي بطرح سؤال ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية للتوأم على أي سيدة حامل بتوأم من المرجح أن تجيبك بأن الولادة القيصرية هي الأفضل، ولكن الآن وبعد هذه الدراسات من الممكن أن تعيد الكثير من النساء النظر في موضوع أي الطريقتين أفضل لولادة التوائم.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ايهما افضل ويندوز 7 ام 10

هل يمكن الولادة طبيعي بعد القيصري

ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية
ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية

تسأل الكثير من النساء عن إذا كان بإمكانها الولادة طبيعي بعد ولادتها القيصرية وهل هناك من جربت الولادة الطبيعية والقيصري، والإجابة على هذا السؤال هي نعم، ولكن إذا كانت المشكلة التي كانت السبب في الولادة القيصرية قد تم حلها.

يوجد الكثير من النساء التي قامت بالولادة الطبيعية أول مرة وفي حملها الثاني قامت بالولادة القيصرية وأيضًا العكس صحيح فهناك من قاموا بالولادة القيصرية وفي الحمل الثاني كانت الولادة طبيعية.

والآن ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية ، في الحقيقة إن الإجابة على هذا السؤال سوف تختلف من سيدة إلى أخرى، وذلك لأن اختيار نوع الولادة يتوقف على حالة كل من الأم والجنين لذا أنتِ فقط من تستطيع تحديد أيهما أفضل، إذا قمتي بالولادة من قبل فقومي بمشاركتنا بتجربتك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.