التخطي إلى المحتوى
ايهما افضل دفتر توفير البريد ام البنك 2021
ايهما افضل دفتر توفير البريد ام البنك

ايهما افضل دفتر توفير البريد ام البنك هذا التساؤل يدور في أذهان الكثير، حيث يحتار البعض في فتح حساب توفير في البريد أو البنك باسمه أو باسم أبنائه، فهو يريد توفير أمواله الخاصة بأفضل طريقة ممكنة، ولذلك سوف نوضح لكم الاختيار الأفضل من خلال توضيح الفارق بين مزايا البنوك ودفتر توفير البريد وبعض المعلومات الأخرى التي تهمك بالتأكيد.

ايهما افضل دفتر توفير البريد ام البنك

يسعى عدد كبير من الأشخاص إلى حفظ وتوفير مدخراتهم الأموال في إحدى الجهات المتخصصة في ذلك، ولذلك يكون أول ما يشغل تفكيرهم هو ايهما افضل دفتر توفير البريد ام البنك في الادخار والتوفير، حيث يكون هدفهم الأساسي من هذا القرار هو الاحتفاظ بالأموال في أماكن آمنة لأهداف مختلفة.

بالإضافة إلى الفوائد السنوية التي من الممكن أن تساهم في زيادة المبلغ الذي ادخره الشخص بصورة سنوية، وفقًا للنسبة التي تضعها بعض البنوك وكذلك أفرع البريد المختلفة، كما أن أسعار الفائدة التي يتم إضافتها بشكل شهري أو سنوي تتغير بناءً على سياسات البنوك والبنك المركزي التي من الممكن أن تتغير بشكل سنوي، أو وفقًا لرغبة الحكومة في رفع نسبة العائد من خلال البريد، حيث يتم حساب النسبة الكلية من قيمة المبالغ المدخرة.

ولذلك إذا قررت ادخار جزء من الأموال لأبنائك، فسوف نعرض لك بعض أوجه مقارنة بسيطة بمزايا دفتر توفير البريد والبنك، وهي كالآتي:

مزايا دفتر توفير البريد

  • يتم وضع الفوائد في دفتر توفير البريد المصري بنسبة أعلى من تلك المقررة في فوائد حساب التوفير في البنوك.
  • متاح أن يتم فتح حساب بصندوق التوفير بمبلغ صغير جدًا.
  • من أبرز عيوبه هو عدم القدرة على سحب مبالغ كبيرة في نفس اليوم، ويجب عليك إخبارهم بالمبلغ الذي ترغب في سحبه قبلها بيوم أو يومين على الأقل إن كان كبيرًا.

مزايا حساب توفير البنك

  • الحد الأدنى في الإيداع هو مبلغ 100 جنيه مصري على عكس البريد.
  • الفوائد الربحية أقل بكثير من دفتر التوفير في صندوق البريد.
  • أهم مميزاته إمكانية السحب أو الإيداع لأي مبلغ مهما كان كبيرًا، حيث تستطيع أن تستلمه في نفس اليوم بدون الحاجة إلى إخطار البنك على عكس البريد بشكل مسبق.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ايهما افضل فودافون ام اتصالات adsl

فوائد دفتر توفير البريد 2021

ايهما افضل دفتر توفير البريد ام البنك
ايهما افضل دفتر توفير البريد ام البنك

وقد تقرر مؤخرًا تحديد قيمة العائد على جميع الأرصدة المحفوظة في دفتر توفير البريد وذلك لمدة شهرين ابتداءً من شهر أغسطس وانتهاءً بأخر سبتمبر، بنسبة  12.5 % ومن المتوقع النظر مرة أخرى إلى قيمة هذا العائد في أول أكتوبر.

هيئة البريد تطالب منذ فترة طويلة برفع سعر العائد بنسبة 4 % على دفعتين، في كل دفعة 2 % ولكن يتسبب ذلك في قلق لدى الكثير من البنوك من هذا الارتفاع في سعر الفائدة بالبريد، ولكن يؤكد عدد كبير من المصرفيين المتخصصين أن هذا ليس له تأثير كبير، وذلك يرجع إلى اختلاف طبيعة عملاء البريد عن عملاء البنوك.

تمتاز البنوك بأسعار فائدة جيدة أيضًا، كما يتعامل معها نطاق أوسع من العملاء، والجدير بالذكر أن بنك الاستثمار القومي قرر رفع سعر الفائدة على الودائع في صندوق توفير البريد ليصل فعليًا إلى 12.5 %.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ايهما افضل شركة او مؤسسة

كيفية حساب فوائد دفتر توفير البريد 2021

العديد لا يعرف كيف يتم احتساب الفوائد وإضافتها على المبلغ الذي قام بوضعه في البوسطة، والحقيقة إنه من خلال عملية حسابية بسيطة للغاية يمكنك أن تتعرف على هذه القيمة التي تضاف لحسابك وفقًا للمبلغ الموجود في الحساب ويكون مر عليه عام، حيث يتم إضافة فوائد البوسطة بصورة سنوية.

تتم طريقة حسابها من خلال ضرب المبلغ الذي مر على وجوده بالدفتر سنة كاملة في نسبة الفائدة المقررة لدفتر التوفير بالبريد المصري ونسبتها على سبيل المثال 10 %، فمثلًا من يقوم بعمل إيداع بمبلغ 1000 جنيه في البوسطة، فإن الفوائد السنوية لهذا المبلغ يتم حسابها كالتالي:

  • فوائد 1000 جنيه في البوسطة هي 1000 * 10 % = 100 جنيه، فبعد مرور عام واحد من فتح الحساب بهذه القيمة، يصبح المبلغ 1102.25 جنيه مصري بدون أي جهد يبذله صاحب الحساب.
  • حيث أصدر البنك المركزي مؤخرًا قرارات جديدة برفع نسبة الفائدة على جميع الأوعية الادخارية، وذلك من أجل المساهمة في مواجهة الارتفاع في معدلات التضخم التي وصلت إلى حوالي 35.2 %، في شهر يوليو، ويعد هو أعلى معدل وصلت إليه مصر منذ ما يقرب من 31 عامًا.
  • من بين القرارات التي أصدرها البنك المركزي خلال اجتماعاته أنه أوضح أن سعر عائد الإيداع لكل ليلة يصل إلى 18.75 % فضلًا عن السعر الخاص بالإقراض لكل ليلة والذي بلغ نسبة 19.75 %.
  • كما أكد رئيس هيئة البريد في تصريحات صحفية له أن حجم المدخرات الخاصة بعملاء البريد قد وصلت إلى حوالي 188 مليار، وهذا بعد القرار برفع سعر الفائدة مباشرةً والجدير ذكره هنا أن عدد حسابات المودعين في صندوق توفير البريد حاليًا وصلت إلى 24 مليون عميل، وبلغت قيمة إجمالي الودائع 196 مليار جنيه مصري تقريبًا.

مواعيد صرف فوائد دفتر توفير البريد 2021

يتساءل الأشخاص الذين لا يعرفون الكثير من المعلومات عن الفائدة وموعد إضافتها عن الوقت الذي تضاف فيه فائدة البريد بدفتر توفير البريد المصري، ولذلك فنحن نسعى إلى توضيح كافة هذه البيانات للجميع والإجابة على بعض هذه الأسئلة، إن فوائد البريد المصري تضاف إلى دفاتر التوفير في العادة في شهر يوليو وهو الشهر السابع من العام في التقويم الميلادي.

حيث تكون في خلال هذه الفترة يقوم البريد المصري دائمًا بمراجعة الحسابات الخاصة بعملائه، ويضيف الفائدة إلى حساباتهم في دفتر التوفير الخاص بهم.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ايهما افضل توشيبا ام تورنادو

مزايا التوفير في البنوك أو البريد

ايهما افضل دفتر توفير البريد ام البنك
ايهما افضل دفتر توفير البريد ام البنك
  • الحساب الجاري في البنوك يعتمد على عدة أسس ومعايير، أبرزها يعتبر السرعة في حركة عمليات السحب والإيداع التي تتم بصورة يومية، هذا الأمر يفيد بصورة أكبر المواطنين والشركات والتجار التي تقوم بالتعامل مع البنك بشكل يومي.
  • إضافةً إلى إمكانية استخراج دفتر شيكات خاص بالشخص أو بالشركات يختص بحسابه الجاري، وذلك من أجل التسهيل عليه في التعامل مع الشركات الأخرى والأفراد، وعدم تحمل عبء حمل الكثير من النقود التي من الممكن أن تتعرض للضياع أو السرقة.
  • الحساب الجاري في البنوك لا يترتب عليه أي عائد سنوي أو شهري، وهذا هو عكس ما يحدث في دفتر توفير صندوق البريد المصري.
  • يمكن السحب من الحساب الجاري في البنوك من خلال فروع البنك المختلفة، أو عن طريق ماكينات الصرافة الآلية، وذلك على عكس البريد الذي من الممكن أن تحصل على ما تريد من أموالك من خلال زيارة أقرب فرع لك.
  • يوفر البنك فرص سحب بشكل يومي بحد أقصى تصل إلى عشر ألاف جنيه مصري فقط يوميًا.
  • حسابات التوفير البنكية يمكن أن يستفيد المودع من خلالها بعوائد شهرية أو ربع سنوية أو سنوية، وذلك وفقًا للمبلغ الموجود في الحساب.
  • يتم احتساب الفائدة الشهرية أو السنوية من بداية الشهر التالي، الذي تم فيه إيداع النقود، ويعد هذا هو الحل الأفضل والأمثل في ميزة الإيداع بالبنوك.
  • إمكانية السحب والإيداع في أي توقيت بدون أي قيود على المبالغ المراد وضعها بالحساب أو المراد سحبها، وهو يتشابه في ذلك مع دفتر توفير البريد.

في ختام ما عرضناه عن ايهما افضل دفتر توفير البريد ام البنك، نعلم جميعًا أن ادخار المال أمر مطلوب يساعد في مواجهة مواقف الحياة ومساعدة الأبناء في المستقبل، وكذلك الحفاظ عليها من السرقة والضياع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 + ثمانية عشر =