التخطي إلى المحتوى

تسمي مصر بجمهورية مصر العربية، وتعتبر جمهورية مصر العربية دولة سلامي اي يرحمها نظام يخضع للإسلام في أغلب الأحكام الدستورية وغيرها من القوانين، تقع مصر في قلب العالم حيث توجد في وسط خريطة العالم ولذلك يتم تسميتها بقلب العالم، تقع مصر في قارة أفريقيا يحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الجنوب السودان أما من الشرق يحدها البحر الأحمر، ومن الغرب يحدها الصحراء الغربية ودولة ليبيا، تبلغ مساحة جمهورية مصر حوالي مليون و ٤٥٠ كيلومتر مكعب، يوجد سكان جمهورية مصر العربية في ٧ في المائة فقط من الأرض بينما يوزع الباقي وهم نسبة قليلة على المساحة المتبقية، بحث عن الحضارة المصرية القديمة pdf ،الحضارة المصرية القديمة PPT.

تعتبر الحضارة المصرية من أولى الحضارات على كوكب الأرض حيث تعتبر من أقدم الحضارات في العالم، وكانت تسمى مصر قديما ايجيبتوس، وهو اسم قبطي لها، قسمت مصر في ذلك الوقت إلى مملكتين هما مصر العليا ومصر السفلي، حكم المملكتين الملك نارمر، ومنذ بداية حكم هذا الملك بدأت الحضارة المصرية القديمة.

تم تأسيس عاصمة مصر لأول مرة في عصر الملك نارمر أو مينا وكانت عاصمة مصر في ذلك الوقت هي ممفيس، حيث تقع في الشمال قريبة من الدلتا الخاصة بنهر النيل، وكانت هذه العاصمة من أهم المدن الموجودة في مصر القديمة في ذلك الوقت.

تعتبر الحضارة المصرية القديمة من أعرق الخضروات حول العالم حيث استمرت آلاف السنين وبالرغم من سقوطها في بعض الاحيان الا انها كانت تستعيد.مخت مرة أخرى وتعود أقوى من السابق، مثلها مثل أي حضارة عظيمة موجودة في هذا الوقت، وقد استمرت الحضارة المصرية القديمة قرون طويلة.

الهندسة المعمارية في مصر القديمة

بداية ظهور الهندسة المعمارية في مصر القديمة كان في عصر الملك زوسر حيث تم إنشاء الاهرامات الثلاث خوفو، خفرع، منقرع، حيث ترمز هذه الأهرامات إلى قوة السلطة والحكم في مصر في ذلك الوقت، وتم أيضا تشييد تمثال أبو الهول الذي يعتبر تحفة معمارية حتي عصرنا هذا.

تعتبر الفترة منذ 2181-2040 ق هي فترة انحدار الحضارة المصرية القديمة، حيث تنحدر فيها المستوى المعيشي وكذلك قوة ومركز الدولة، حيث ظهر في ذلك الوقت قوة هيراكونبوليس، وكانت متواجدة في مصر السفلى أما في مصر العليا ظهرت قوة طيبة وكان يوجد صراع كبير بين هاتين القوتين في ذلك الوقت مما أدى إلى ضعف الدولة، حيث تم هزيمة هيراكونبوليس من قبل حاكم طيبة أمنحتب الثاني.

منذ عام 2040-1782 ق.م عادت حضارة مصر مرة أخرى للظهور حيث ازدهرت الحضارة المصرية، وكان يطلق على عصر المملكة الوسطى العصر الكلاسيكي، حيث كانت تعتبر مدينة طيبة من أقوى المدن عالميا ليس في جمهورية مصر فقط بل في العالم أجمع، تم إنشاء القلاع والحصون لحماية مملكة مصر من أي خطر قد يصيبها من قبل الأعداء، وتم إنشاء أول جيش مصري في ذلك الوقت في عهد أمنمحات، حيث استمر اشهار مصر حتى تعرضت لهجمات الهكسوس، و سيطر الهكسوس على جزء كبير من مصر حيث بدأ بغزو مصر السفلي، بحث عن الحضارة المصرية القديمة pdf ،الحضارة المصرية القديمة PPT.

الفترة من 1782- 1570ق.م، حيث بدأ الهكشوس في ذلك الوقت يسيطرون بضكل كبير على مصر، حيث بسبب هذا الغزو تم اضافة اشياء جديدة إلى الحضارة المصرية القديمة مثل العربة، الحصان، البرونز، السيراميك، ولكن بدأ المصريين يبذلون قصارى جهدهم للقضاء على الهكسوس وطردهم من مصر السفلي ولكن دون جدوى حتى جاء احمس قاهر الهكسوس الذي استطاع القضاء عليهم وإخراجهم من مصر السفلى، خاتمة بحث عن الحضارة المصرية القديمة.

المملكة الجديدة في الفترة 1570-1069 ق.م

بعد توحيد مصر بواسطة الملك أحمس، وعودا مصر لحكم طيبة من جديد، بدأ يظهر كلمة فرعون أي الحاكم، حيث كان في القديم يسمى حاكم البلاد بالملك ولكن احمس بدأ يستخدم لفظ جديد وهو فرعون مصر أي حاكم مصر، وبدأت مصر تتوسع لتشمل عدة مناطق متنوعة مثل سوريا، فلسطين، العراق، ولكن منذ بداية عصر حتشبسوت توسعت مصر بشكل كبير جدا في مجال التجارة.

بعد حكم حتشبسوت مصر وصل الملك تحتمس الثالث إلى الحكم، واستمر في نفس نمط الحكم الذي كانت تمارس الملكة، وقد حاول في هذا الوقت أن يحمي اي ذكري للملكة حتشبسوت ، وذلك لأن الأمر الذي كان سائد في هذه الفترة هو أن يحكم المملكة ملك ذكر فقط، ولا يحكم المملكة الأنثى، ومن الجدير بالذكر أن مصر في عصر الملك تحتمس. ازدهرت بشكل كبير جداً حيث كان المصريين في هذا الوقت يمارسون الرياضة، وقد تطورت بشكل كبير الخدمات الرياضية، وايضا تطورت الخدمات الصحية التي كانت تقدم للمواطنين في هذا العصر، واهتم المصريين بصحة السيدات والحمل والولادة لي هذا الوقت، ويعتبر عهد أحمس الأول العصور التي انشاء بها الحمامات واهتم المصرين في ذلك الوقت بالنظافة الشخصية، وايضا حاولي الاستمتاع بأوقات الفراغ.

الفترة من 1353 ق.م في الحضارة المصرية

بعد وصول أمنحتب الرابع إلى الحكم، تم تغير اسم امنحوتب إلى اسم اخناتون، وقد ظهر أكثر من الله في هذا الوقت، ومن أبرزهم الإله آمون، و أوزوريس، و إيزيس، ومن أبرز الإله كان الإله آمون حيث كان يعبدة الكثير من المواطنين في ذلك الوقت، اخناتون هو من وحد الآلهة في إله واحد فقط وهذا كان يحدث لأول مرة في مصر القديمة.

حضارات مصر في الفترة من 1353-1336 ق.م

كانت عاصمة مصر في ذلك الوقت هي العمارنة، حكم مصر توت عنخ آمون، وبعد ذلك أعاد العاصمة مرة أخرى إلى أرض طيبة، في عهد الملك رمسيس تم إنشاء أول معاهدة سلام وهي معاهدة قادش، بحث عن الحضارة المصرية القديمة pdf ،الحضارة المصرية القديمة PPT.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.