أفضل 05 بخاخ الجيوب الأنفية Nasal Spray مضمون 100% !!

أفضل 05 بخاخ الجيوب الأنفية Nasal Spray مضمون 100% !!

أفضل 05 بخاخ الجيوب الأنفية Nasal Spray مضمون 100% !!
بخاخ الجيوب الأنفية

بخاخ الجيوب الأنفية يأتي ضمن الأدوية العلاجية التي يمكن الاعتماد عليها في تهدئة الآثار الجانبية للإصابة بحساسية الجيوب التنفسية.. كما ينبغي استشارة الطبيب المختص أولًا قبل البدء باستخدامه، وفيما يلي سنشير إلى أبرز التفاصيل حوله.

اقرأ أيضًا: دواء فبيوريك Feburic لعلاج مرض النقرس

بخاخ الجيوب الأنفية:

بخاخات الانف
بخاخات الانف

مع تغير فصول العام.. أو في حال استنشاق أيٍ من الروائح المثيرة للجيوب الأنفية أو الأتربة، فالبعض يعاني من صعوبة التنفس والألم في منطقة الجيوب الأنفية.. وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى تورم تلك المنطقة بعض الشيء كذلك.

من هنا نجد أن بخاخ الجيوب الأنفية قد أثبت فعالية لا بأس بها فيما يخص تلك الحالة.. إلا أن الأمر لا يزال يتطلب ضرورة الحاجة إلى مراجعة الطبيب المختص والحصول على الموافقة قبل البدء باستخدامه؛ نظرًا لأنه مثل باقي الأدوية والمستحضرات العلاجية الأخرى التي قد تتضمن الآثار الجانبية إلى المريض.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من البخاخات عادةً ما يعمل على تضييق الأوعية الدموية التي توجد في الأنف.. بما يساعد على منحك الشعور بالراحة والتقليل من التورم والاحتقان الذي تعاني منه إثر التعرض إلى تلك الروائح الفواحة التي سبق وأن أشرنا إليها.

كما أن هذه البخاخات عادةً ما تظهر على صورتين.. الأولى هي البخاخات العادية والأخرى تتمثل في البخاخات المضخمة، وينبغي استشارة الطبيب للتعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدامها بما يعود بالنفع والفائدة على الجسم.

1. الطريقة الصحيحة لاستخدام بخاخ الجيوب الأنفية

الطريقة الصحيحة لاستخدام بخاخ الجيوب الأنفية
الطريقة الصحيحة لاستخدام بخاخ الجيوب الأنفية

على الرغم من أن هذا البخاخ أصبح منتشرًا بصورة كبيرة.. إلا أن البعض لا زال لا يملك أي فكرة عن الطريقة الصحيحة لاستخدام بخاخ علاج الجيوب الأنفية.. وإليك الخطوات اللازمة لذلك في الآتي:

  1. يتم تنظيف الأنف برفق.. قبل البدء باستخدام بخاخ الجيوب الأنفية.
  2. قم بإغلاق فتحة واحدة من الأنف.. ومن ثم يتم وضع البخاخ في الفتحة الأخرى.
  3. ينبغي أن تكون رأسك مرفوعة إلى الأعلى عند استخدام بخاخ علاج الجيوب الأنفية.. علاوة على ضرورة تثبيتها على أي وسادة على سبيل المثال حتى تكون في الوضع المستقيم.
  4. استنشق الهواء بشدة لمرات عديد ومتكررة.. مع مراعاة التوقف عن تلك العملية في حال التأكد من أن الدواء قد وصل بالفعل إلى أعماق الأنف.
  5. يتم الالتزام بتكرار تلك الخطوات عدة مرات عقب الحصول على مشورة الطبيب؛ لضمان الحصول على النتائج المرجوة.

اقرأ أيضًا: دواعي استعمال دواء ميوكوسول Mucosol

2. الآثار الجانبية لبخاخ الجيوب الأنفية

الآثار الجانبية لبخاخ الجيوب الأنفية
الآثار الجانبية لبخاخ الجيوب الأنفية

لا زلنا بصدد الحديث عن بخاخ الجيوب الأنفية.. ومن هنا توجب الإشارة إلى الآثار الجانبية التي يمكنها أن تنتج عن استخدام هذا النوع من المستحضرات الدوائية؛ تفاديًا للمضاعفات.. وإليك بعض هذه الآثار في التالي:

  • الإصابة بجفاف في محيط الأنف.
  • الشعور بحرقان مؤقت وإحساس لاذع.
  • العطس المتكرر.
  • سيلان الأنف بصورة متكررة.
  • في بعض الأحيان قد يصاب المريض بالصداع والغثيان.
  • الإصابة بنبض بطيء أو متسارع.
  • الدوخة والتغيرات المزاجية الحادة.
  • وجود صعوبة في النوم.. أو الإصابة بما يعرف باسم الأرق.
  • ملاحظة التعرق الشديد والزائد عن المعدل الطبيعي.. فضلًا عن الإصابة بالارتجاف في بعض الأحيان، والإصابة بالضعف العام.

3. دواعي استخدام بخاخ الجيوب الأنفية

دواعي استخدام بخاخ الجيوب الأنفية
دواعي استخدام بخاخ الجيوب الأنفية

لا زلنا نتحدث بشأن بخاخ الجيوب الأنفية.. ومن هنا يتوجب علينا الإشارة إلى دواعي استخدام هذا النوع من البخاخات الطبية، وإليكم بيان بتلك الاستخدامات فيما يلي:

  1. في حال الإصابة بحالات انسداد واحتقان الأنف والرشح.
  2. يساعد على تهدئة التورم الذي يصيب الأشخاص في محيط الأنف.. إثر الإصابة بحساسية الجيوب الأنفية.
  3. يمكن استخدامه بغرض الوقاية من الإصابة بالحساسية الموسمية.. والتي تعرف باسم حمى القش.
  4. التخفيف من ألم الجيوب الأنفية الذي يعاني منه بعض الأشخاص.. ناهيك عن إمكانية الاعتماد عليه في التخفيف من الضغط الذي يصيب بعض الفئات خاصةً في محيط الأنف وحول العينين.
  5. التخلص من الالتهابات الأنفية الناتجة عن الحساسية الموسمية التي يعاني منها بعض الأفراد على مدار العام.. والتي تتمثل في حساسية الفطريات، والحساسية التي عادةً ما تنتج عن استنشاق الأتربة والحيوانات.

4. فوائد استخدام بخاخ الأنف لعلاج الجيوب الأنفية

فوائد استخدام بخاخ الأنف لعلاج الجيوب الأنفية
فوائد استخدام بخاخ الأنف لعلاج الجيوب الأنفية

على الرغم من تلك الأعراض الجانبية والآثار السلبية التي قد يتسبب بها استخدام هذا النوع من الأدوية العلاجية.. في حال البدء باستخدامه دون الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا، فتلك البخاخات من الممكن أن تتضمن العديد من المزايا والفوائد.. وإليك بعضها في الآتي:

  1. ميزة التخلص من الالتهاب الذي من الممكن أن يصيب الأفراد.. والذي عادةً ما ينتج عن الإصابة بحساسية الجيوب الأنفية.
  2. العمل على تخفيف العطس والرشح.. الذي يصيب بعض الفئات بالتبعية نتيجة لوجود مشكلة صحية في الجيوب الأنفية.
  3. إمكانية التخلص من الفيروسات والمواد المسببة للحساسية.. والتي تعد بمثابة المهيجات التي تعيق الأنف عن استنشاق الهواء بصوة طبيعية.
  4. تعمل المواد التي تتضمنها تلك البخاخات الدوائية على تطهير وترطيب مجرى التنفس والأنف من الداخل.. كما يساعد على الحفاظ على الأنسجة التي توجد في الأنف.
  5. الحفاظ على مناعة الأنف من الأمراض التي من الممكن أن تصيبها.. والتي يأتي في مقدمتها التهاب الجيوب الأنفية والحساسية أيضًا.
  6. التقليل من معدل إنتاج المخاط في الأنف والجيوب الأنفية كذلك.. بما يساعد على الحد من احتقان الأنف الذي يصيب بعض الأفراد.
  7. من الممكن أن تعاون تلك البخاخات على علاج التهاب الجهاز التنفسي العلوي.. بما يقود إلى خفض فرص الإصابة بنزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية بالتبعية، علاوة على خفض معدل الإصابة بحمى القش والتي في بعض الأحيان قد تتطلب التدخل الجراحي لعلاج تلك المشكلة الصحية.
  8. علاج جفاف الممرات الأنفية.. ناهيك عن التخلص من انسداد الأنف المزمن الناتج عن البرد والحساسية.

اقرأ أيضًا: معلومات عن دواء كويتابكس Quitapex

5. حالات ممنوعة من تعاطي بخاخ الجيوب الأنفية

حالات ممنوعة من تعاطي بخاخ الجيوب الأنفية
حالات ممنوعة من تعاطي بخاخ الجيوب الأنفية

ضمن إطار الحديث عن بخاخ الجيوب الأنفية.. كان لا بد من الإشارة إلى وجود بعض الحالات المرضية التي لا يمكنها الاستفادة من هذا النوع من البخاخات؛ نظرًا لأنه قد يؤثر بالسلب على الحالة الصحية لهم.. وفي حالة الضرورة القصوى فبإمكانهم مراجعة الطبيب المختص والحصول على الموافقة أولًا.. وإليك بيان تبلك الحالات في التالي:

  • مصابي ارتفاع ضغط الدم.
  • الأفراد المصابين بالأمراض القلبية والأوعية الدموية.
  • مصابي فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمرض السكري.
  • المصابين بصعوبة التبول إثر الإصابة بتضخم البروستاتا.
  • في حال الإصابة بالحساسية من أحد مكونات البخاخ.
  • إن كنت تتعاطى بعض المستحضرات الدوائية الأخرى.. والتي يأتي في مقدمتها دواء السودوإيفيدرين.

6. أنواع بخاخات الجيوب الأنفية

أنواع بخاخات الجيوب الأنفية
أنواع بخاخات الجيوب الأنفية

بالطبع يوجد الكثير من أنواع بخاخ الجيوب الأنفية.. والتي ينبغي الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا قبل البدء باستخدام أيٍ منها، وتلك البخاخات تتنوع ما بين بخاخ بيوديسونيد وبخاخ فلوتيكازون.. والعديد من الأنواع الأخرى التي سنشير إليها بشيء من التفصيل في الفقرات المقبلة.

اقرأ أيضًا: دواء جلوكوفير 300 للنساء

1- بخاخ فلوتيكازون

بخاخ فلوتيكازون
بخاخ فلوتيكازون

واحد من بخاخات علاج الجيوب الأنفية.. كما أن الغرض منه التخلص من التورم الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية، الناتج عن الإصابة بالحساسية.. وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من بخاخات الأنف يعمل على منع تكون الإنزيمات التي تسبب الإصابة بالالتهاب والحساسية.

أما عن كيفية استخدام هذا البخاخ الطبي.. فإنها تتمثل في وضعه مرة في كل فتحة أنف، مع مراعاة ضرورة استخدامه بصورة يومية لضمان الحصول على النتائج المرجوة من استخدامه.

إلى جانب هذا فإن ذلك البخاخ المخصص لعلاج الجيوب الأنفية.. تتمثل الآثار الجانبية الخاصة به في إمكانية الإصابة بالصداع والدوخة والتعب العام.. فضلًا عن زيادة فرص الشعور بالقيء والغثيان.

تجدر الإشارة إلى أن أحد التحذيرات الواردة بشأن استخدام هذا النوع من بخاخات علاج الجيوب الأنفية.. تتمثل في أنه من الممكن أن يعمل على خفض إنتاج الكورتيزون الطبيعي الذي يتم إنتاجه في الجسم، وخاصةً حين يتعلق الأمر بالأطفال.

2- بخاخ بيوديسونيد

بخاخ بيوديسونيد
بخاخ بيوديسونيد

ضمن الأدوية التي من شأنها أن تساعد على التخلص من حساسية واحتقان الجيوب الأنفية.. حيث يعمل على منع تكون الإنزيمات التي تقود إلى الإصابة بهذا النوع من الحساسية.

الجدير بالذكر أن طريقة استخدام هذا النوع من البخاخات المخصصة لعلاج الجيوب الأنفية.. تتمثل في وضعه في فتحة أنف واحدة مرة في اليوم.

أما عن الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام هذا البخاخ.. فتتمثل في إمكانية الإصابة بنزيف الأنف والكحة، بالإضافة إلى الإصابة بالتهاب النسيج المبطن للأنف.

اقرأ أيضًا: سعر دواء اولابكس 10

3- بخاخ الأنف موميتازون

بخاخ الأنف موميتازون
بخاخ الأنف موميتازون

هذا النوع من بخاخات الأنف يعمل على التخلص من حساسية الأنف.. ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا قبل البدء باستخدام هذا النوع من البخاخات.

حيث إنه من الممكن أن يتسبب في بعض الأحيان في الإصابة ببعض المضاعفات والآثار الجانبية.. والتي تتمثل في الشعور بالصداع الشديد، أو الإصابة بنزيف الأنف، علاوة على زيادة فرص الإصابة بالتهاب الغشاء المبطن للأنف أيضًا.

4- بخاخ تراي أميكنولون لعلاج حساسية الجيوب الأنفية

بخاخ تراي أميكنولون لعلاج حساسية الجيوب الأنفية
بخاخ تراي أميكنولون لعلاج حساسية الجيوب الأنفية

واحد من الأنواع الأكثر استخدامًا فيما يخص علاج حساسية الجيوب الأنفية.. كما يمكن استخدامه مرتين على مدار اليوم الواحد عقب الحصول على موافقة الطبيب المختص بالحالة.

الجدير بالذكر أن الآثار الجانبية التي يتضمنها هذا النوع من البخاخات الدوائية.. تتمثل في إمكانية الإصابة بالصداع والدوخة.. فضلًا عن زيادة فرص الإصابة بالتهاب الأحبال الصوتية.

5- بخاخات الأنف الستيرويدية

بخاخات الأنف الستيرويدية
بخاخات الأنف الستيرويدية

نال هذا النوع من بخاخات الجيوب الأنفية ثقة الكثير من المرضى.. نظرًا لفعاليته ولكونه آمنًا بدرجة كبيرة من حيث الاستخدام، الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام هذا النوع للحصول على النتائج السريعة والمرضية.

حتى أن العلاج قد يستغرق أسبوع واحد فقط للتخلص من الأعراض المصاحبة للإصابة بحساسية الجيوب الأنفية.. ناهيك عن أنه يعمل على التحسن وزيادة الشعور بالراحة.

أما عن آلية عمل هذا النوع من البخاخات الطبية.. فإنها تتمثل في أنه يعمل على إيقاف التنقيط التنفسي في منطقة الحنجرة على وجه الخصوص؛ وهو ما يفسر قدرته الهائلة على التخلص من تلك المشكلة والعلاج في أسرع وقت ممكن.

بالنسبة إلى الفئات التي يمكنها الاستفادة من هذا البخاخ.. فإنها تتنوع ما بين الأشخاص الذين يعانون من الرشح والعطس، إلى جانب إمكانية استخدامه من قِبل الأفراد الذين يعانون من الالتهابات وحكة الأنف أيضًا.

اقرأ أيضًا: سعر دواء ارموويك Armowake لعلاج اضطرابات النوم

على الرغم من المزايا والفوائد العديدة التي يتضمنها بخاخ الجيوب الأنفية.. إلا أنه ينبغي الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا قبل البدء باستخدامه؛ تجنبًا للإصابة بالمضاعفات والأعراض الجانبية التي يمكن للفرد أن يتضرر منها.

الأسئلة الشائعة

الآثار الجانبية لبخاخ الجيوب الأنفية
الإصابة بجفاف في محيط الأنف. الشعور بحرقان مؤقت وإحساس لاذع. العطس المتكرر. سيلان الأنف بصورة متكررة.
فوائد استخدام بخاخ الأنف
إمكانية التخلص من الفيروسات والمواد المسببة للحساسية. تعمل المواد التي تتضمنها تلك البخاخات الدوائية على تطهير وترطيب مجرى التنفس والأنف من الداخل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *