التخطي إلى المحتوى

بديل عملية الرباط الصليبي عادةً ما يتم تحديده بالنظر إلى حالة المريض نفسه.. إلى جانب ذلك فيمكن التعرف عليه من خلال الوقوف على أسباب إجراء تلك العملية؛ لذا فمن خلال هذا الموضوع سوف نشير إلى بديل عملية الرباط الصليبي.. وبعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

بديل عملية الرباط الصليبي :

"<yoastmark

إن عملية الرباط الصليبي هي أحد العمليات الجراحية التي عادةً ما يلجأ إليها الأشخاص الذين يعانون من الألم في منطقة الركبة.. حيث إن الغرض من إجراء هذا النوع من العمليات الجراحية هو استبدال الرباط الصليبي الأمامي.

الجدير بالذكر أن هذا الرباط تكمن وظيفته الأساسية في الربط بين عظم الساق وعظم الفخذ.. من ثم فإنه يحافظ على استقرار منطقة الركبة، وحين يتعرض إلى أي ضرر فإنه سيتوجب عليك الخضوع إلى عملية الرباط الصليبي.

في حالة أن كنت لا تود إجراء تلك العملية، فبإمكانك الاعتماد على بعض البدائل.. والتي من ضمنها بديل عملية الرباط الصليبي، ومن تلك البدائل ما سنعرضه إليكم عبر النقاط التالية:

  • بإمكانك الاعتماد على بعض الأدوية والعلاجات الطبية كبديل فعال لإجراء عملية الرباط الصليبي.. ولكن عقب مراجعة الطبيب المختص أولًا.
  • العلاج الطيبي هو أحد الحلول الفعالة التي من خلالها يمكنك الحصول على حل لمشكلة الرباط الصليبي التي تعاني منها.
  • ممارسة التمارين الرياضية هي واحدة من أكثر الطرق الفعالة.. التي من شأنها أن تكون حل بديل عن عملية الرباط الصليبي.

اقرأ أيضًا: علاج برد العظام والمعدة

أسباب إجراء عملية الرباط الصليبي

عقب التعرف على بديل عملية الرباط الصليبي.. فتجدر الإشارة إلى أنه هناك بعض العوامل التي تؤدي في النهاية إلى ضرورة الخضوع إلى عملية الرباط الصليبي، ومن تلك العوامل والأسباب ما سنشير إليه عبر النقاط المقبلة:

  • في حالة أن كانت ركبتك غير مستقرة، أو كنت تعاني من بعض المشكلات في تلك المنطقة.. فسيتوجب عليك إجراء عملية الرباط الصليبي، أو اللجوء إلى البديل عنها.
  • إن كانت البدائل المتاحة أمامك عن إجراء عملية الرباط الصليبي لا تجدي نفعًا بالنسبة إلى حالتك.. فينبغي استشارة طبيبك والخضوع إلى عملية الرباط الصليبي بالليزر.
  • إن كنت تعاني من التلف في بعض الأجزاء الأخرى من الركبة، فسيتوجب عليك إجراء تلك العملية.
  • في حالة أن كنت تمارس العديد من التمارين التي تعتمد في المقام الأول على الدوران والحركة بشكل مستمر.. فيمكن أن تتعرض أنسجة الركبة إلى التلف أو الضرر، ومن ثم فبنسبة كبيرة سوف تحتاج إلى إجراء عملية الرباط الصليبي.
  • إن كانت وظيفتك الخاصة تعتمد على القوى البدنية أو اليدوية.. فبالتأكيد ستكون بحاجة إلى إجراء عملية الرباط الصليبي.

مخاطر إجراء عملية الرباط الصليبي بالليزر

على الرغم من أن تلك العملية الجراحية تهدف في المقام الأول إلى حل بعض المشكلات المتعلقة بالركبة.. وحتى يتسنى للفرد إمكانية الحركة بشكل طبيعي والتخلص من الألم المصاحب إلى تلف الأنسجة في تلك المنطقة.

إلا أن هذا لا يمنع من وجود بعض الأضرار والمخاطر التي تتضمنها تلك العملية، وإليكم البعض منها عبر النقاط القادمة:

  • تحتاج تلك العملية إلى فترة تعادل 6 أشهر حتى يمتثل الشخص الذي قام بإجراءها إلى التعافي والشفاء.. ولكي تظهر النتائج المترتبة على إجراءها أيضًا.
  • يمكن أن تتسبب تلك العملية في بعض المضاعفات على المدى البعيد.
  • مثلها مثل باقي العمليات الجراحية الأخرى، وعليه فإنها تحتمل الناجح أو الفشل.

تكلفة عملية الرباط الصليبي في مصر

تجدر الإشارة إلى أنه توجد العديد من المراكز الطبية التي تتواجد داخل نطاق جمهورية مصر العربية.. والتي من خلالها يمكن أن يتم إجراء عملية الرباط الصليبي على أيدي الأطباء المتخصصين.

أما عن تكلفة تلك العملية فإنها تتراوح في الأغلب بين 3 آلاف و700 جنيه مصري، وصولًا إلى 245000 جنيه مصر.. وذلك بالطبع على حسب الحالة الخاصة بكل مريض على حِدة، إلى جانب الإمكانيات المتوفرة داخل كل مركز طبي.

اقرأ أيضًا: علاج غضروف الرقبة بالأعشاب

أعراض الإصابة بالرباط الصليبي الجانبي

ضمن إطار التعرف على بديل عملية الرباط الصليبي.. فتجدر الإشارة إلى هناك بعض الأعراض التي من خلالها يمكن التعرف على كون الفرد يعاني من الرباط الصليبي الجانبي، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • الشعور بتصلب في مفصل الركبة، وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى الإعاقة في الحركة.
  • الإصابة بالتورم في منطقة الركبة بشكل ملحوظ، وفي المنطقة الجانبية منها على وجه الخصوص.
  • الإصابة بنزيف في الأنسجة التي تحيط بمنطقة الركبة، هو أحد المؤشرات التي تدل على الإصابة بالرباط الصليبي الجانبي.
  • عدم استقرار الركبة وثباتها مؤشر آخر على الإصابة بالرباط الصليبي الجانبي.

هل يمكن علاج الرباط الصليبي دون جراحة؟

في حالة أن تعرض الفرد إلى تلف في الأنسجة المتواجدة في منطقة الركبة.. أو وصل الأمر إلى وجود قطع في الرباط الصليبي نفسه فيمكن علاج تلك الحالة من خلال الرجوع إلى الطبيب المختص.

حيث إنه غالبًا ما سينصح ذلك الشخص بضرورة ممارسة بعض التمارين الرياضية.. التي من شأنها أن تعيد لك إمكانية الحركة في تلك المنطقة على النحو الطبيعي، كما أن بعض التمارين التأهيلية في مثل تلك الحالة سيكون لا بأس بها.

إلى جانب ذلك فإن العلاج الطبيعي هو أحد أكثر الطرق فعالية حين يتعلق الأمر بمشاكل الرباط الصليبي.. كما أنه توجد بعض المستحضرات الطبية والعقاقير التي عادةً ما يصفها الطبيب المختص لعلاج الحالة.

الرباط الصليبي والمشي

الرباط الصليبي والمشي
الرباط الصليبي والمشي

بالطبع توجد علاقة وثيقة بين الرباط الصليبي والمشي.. حيث إن العملية الخاصة به الغرض منها في الأساس هو المساعدة على علاج تلك المشكلات التي تحدث في الركبة، ومن ثم فإن وجود مشكلة في الرباط الصليبي من شأنه أن يعيق الفرد عن المشي والحركة بشكل عام.

كما أن القيام بمجهود زاد عن الحد المحتمل بالنسبة إلى الفرد.. من شأنه أن يعرضه إلى بعض المشكلات الصحية المتعلقة بالركبة والرباط الصليبي على وجه الخصوص، ومن ثم فسيتوجب عليه الخضوع إلى عملية الرباط الصليبي بتقنية الليزر.. أو البحث عن بديل لها.

الجدير بالذكر أن أكثر الأشخاص المعرضين إلى الإصابة بمشكلات الرباط الصليبي هم لاعبي كرة القدم.. والسبب في ذلك يرجع إلى كونهم يعتمدون على منطقة الركبة بشكل أساسي في الحركة.

كما أنهم يبذلون جهد كبير وهو ما يمكنه أن يعرض تلك المنطقة إلى خطر الإصابة بالمشكلات الصحية.. المتمثلة في تلف الأنسجة أو قطع الرباط الصليبي نفسه.

من ثم فإن أولئك الأشخاص عادةً ما يحتاجون إلى إجراء العمليات الجراحية.. والتي يأتي في مقدمتها عملية الرباط الصليبي، وعملية ترميم الرباط الصليبي في حالة قطعه من الأساس.

وعليه فإن تلك العمليات الجراحية هو الوسيلة الوحيدة لحل تلك المشكلة في هذه الحالة، فلن تجدي الحلول الأخرى نفعًا.

اقرأ أيضًا: العلاج الفيزيائي للمفاصل

إلى هنا نكون قد اطلعنا على بديل عملية الرباط الصليبي.. كما أشرنا إلى بعض التفاصيل الخاصة بهذا النوع من العمليات الطبية التي عادةً ما يلجأ إليها بعض الأشخاص، وذلك في حالة تعرضهم إلى الضرر والألم غير المحتمل.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.