التخطي إلى المحتوى

برامج تلفزيونية ثقافية تفتح آفاق الجمهور نحو عالم أكثر علماً ومعرفة، وتطلعهم على كل ما هو جديد من الأحداث المختلفة، سواءً كانت أحداث سياسية أو علمية أو ثقافية أو رياضية، وغيرها من أحداث ساهمت البرامج التلفزيونية مختلفة الموضوعات في توضيحها، وهناك العديد من البرامج التلفزيونية الثقافية التي ساهمت في منح المشاهدين ثقافة ومعرفة تجاه أمر بعينه، ومن خلال موقع الوفاق-dealifnd.com نتعرف على أهم تلك البرامج.

برامج تلفزيونية ثقافية

برامج تلفزيونية ثقافية
أشهر برامج تلفزيونية ثقافية

البحث عن أفضل برامج تلفزيونية ثقافية يمكن للمشاهد الاستمتاع بها، يشير بكل تأكيد إلى برنامج “خواطر”، الذي ساهم في تغيير رؤية المشاهد العربي بشكل كبير:

فكرة برنامج خواطر؟ تدور حلقات البرنامج حول شاب (أحمد الشقيري) يجول الكثير من البلدان العربية والعالمية، ويتناول عرض أبرز أسباب ازدهار بعض الدول عن غيرها بطريقة مبسطة للغاية.
عدد أجزاء البرنامج؟ بلغت أجزاء البرنامج 11 جزءًا.
القنوات الفضائية التي تعرض البرنامج؟ عرضت الكثير من القنوات التلفزيونية البرنامج، على حسب كل موسم، ومنها: قناة الرسالة، اقرأ، MBC، قناة الشارقة وقناة فور شباب.
موضوعات البرنامج؟ يستعرض البرنامج أهم القضايا التي يهتم بها الشباب في المجتمع العربي والإسلامي، وقد استطاع البرنامج اكتساب شعبية كبيرة بين الشباب العربي بشكل خاص، ربما لأنه يناقش العديد من الموضوعات بأسلوب بسيط، ارتكز على الأسلوب الحركي والعملي في نفس الوقت.
أسباب نجاح البرنامج؟ تعتبر أبرز أسباب نجاح البرنامج في كونه برنامج جماهيري بدأ عرضه في شهر رمضان المبارك، مما جعل الكثير من الشباب ينتظر بشغف عرض حلقاته طوال الشهر الكريم، كما أنه أهتم بطرح الموضوعات التي شغلت بال الشباب العربي، وغيرهم من عوامل كانت سبباً مباشراً في نجاح البرنامج.

برنامج دكتور فيل

برنامج دكتور فيليعتبر برنامج دكتور فيل  Dr. Phil أحد البرامج الحوارية الأمريكية، وهو من تقديم‏ الدكتور فيل ماكجرو، وتم عرض البرنامج لأول مرة في 16 سبتمبر 2002، حيث:[1]

  • نجح د.فيل في فقرته الأسبوعية “مع دكتور فيل” التي كانت تعرض ضمن فقرات برنامج “أوبرا وينفري” الشهير؛ بالوصول إلى الكثير من المتابعين حول العالم.
  • كذلك اعتمد البرنامج على تقديم نصائح تتعلق باستراتيجية الحياة، من خلال تقديم تجارب شخصية مرت على د.فيل أثناء ممارسته مهنة الطب النفسي.
  • لكن تعرض البرنامج للتوقف عن العرض على قناة MBC، فور تناول واحدة من الحلقات لأحد الموضوعات التي أثارت غضب المواطن العربي وقتها.

برنامج عيش سفاري

برنامج عيش سفاري

عرضت حلقات البرنامج لأول مرة عام 2005، وهو برنامج تلفزيوني واقعي تم عرضه على قناة MBC 3، ومنذ بداية عرضه استطاع تحقيق النجاح الكبير، حيث:

  • تأتي فكرة البرنامج اقتباساً من برنامج استرالي، وهو جزيرة العقارب (Escape From Scorpion Island) مع عدد من التعديلات.
  • تعتمد فكرة البرنامج على المنافسة بين فريقين من الأبطال المميزين بالشجاعة، وكل فريق يسعى بكل الجهود لتحقيق الفوز.
  • علاوةً على هذا يأتي تصوير فكرة البرنامج المقتبسة، في مناطق تصوير متنوعة، لكن أغلبها يقوم على المناظر الطبيعية الخلابة.
  • بالإضافة إلى ذلك تقوم مذيعة البرنامج (أصالة كامل) بدعم المتسابقين، وإضفاء جو من الحماسة على الحلقات.
  • يهدف البرنامج بخلاف حرصه على اختبار القدرات الجسدية والعقلية بين المتنافسين، إلى تنمية قدرات الجيل الجديد من الشباب والفتيات.
  • كذلك يهدف إلى اختبار قدرات الجيل الحالي، عن طريق المغامرات والتحديات الرائعة، والتي تحثهم على تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس، الأمر الذي يضعهم على طريق النجاح والتوفيق بالمستقبل.

برنامج ألعاب العقل وثائقي

برنامج ألعاب العقل وثائقي

استطاعت سلسلة برنامج Brain Games أو ألعاب العقل، أن تثبت أنه من أفضل برامج تلفزيونية ثقافية هادفة، وهو من البرامج التي عرضت على قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي:[2]

  • يعتمد البرنامج على مجموعة من الألعاب التفاعلية، والمحضرة لكي تلعب بعقل المشاهدين، وتحاول معهم الكشف عن أمور خفية، لا يتداركها إلا أصحاب العقول.
  • سلطت فقرات البرنامج على أدمغة البشر، وذلك من خلال الرحلة الاستكشافية التي تدخل في أغوار أهم عضو بجسم الإنسان.
  • كذلك يعمل البرنامج على دراسة كيفية إدراك المخ للعديد من الأمور، وذلك من خلال اختبارات وضعها الخبراء في علم النفس، والعلوم العصبية، والعلوم الإدراكية.

إلى هنا نكون قد أشرنا إلى أفضل برامج تلفزيونية ثقافية، حرصت من خلال مضمونها المختلف، على زيادة وعي المشاهد، وهو الأمر الذي ساهم بشكل أو بآخر في نجاح تلك البرامج على مدار سنوات طوال مدة عرضها.

المراجع
[2]wikipediaBrain Games9/11

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *