التخطي إلى المحتوى

بر الوالدين تعبير فالوالدان هم الحقيقة الوحيدة في هذه الحياة التي لا يمكن أن نشك فيها أو نضللها، فهم سبب وجودنا في الحياة والنعمة التي أعطانا إياه الله عز وجل، لذلك من واجبنا عليهم أن نبرهم ونعمل جاهدين على رضاهم لكي نفوز بالجنة تنفيذًا لما أمرنا الله به في كتابه الكريم حيث الآيات القرآنية التي جاء فيه ذكر الوالدين حيث كان يأمرنا الله فيها بعدم عقوقهم بقول أو فعل، لهذا يجب علينا أن نسخر أنفسنا في خدمتهم لأنهم عانوا كثيرًا في تربيتنا وتحملوا الصعاب من أجلنا.

ما هو دور الوالدين في حياتنا؟ الأب يعمل كثيرًا ويمضي أكبر عدد من الساعات في عمله الشاق لكي يحسن الوضع الاجتماعي لأبنائه ولكي يوفر لهم ما يحتاجونه من مأكل وملبس.
آيات قرآنية عن بر الوالدين

قال تعالى في موضع آخر : { وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ } سورة لقمان [اية : 14] .

أحاديث شريفة عن بر الوالدين

عن جابر بن عبدالله – رضي الله عنه – : أن رجلًا قال : يا رسول الله ، إن لي مالًا وولدًا ، وإن أبي يريد أن يجتاح (يأخذ) مالي ، فقال – صلَّ الله عليه وسلم – : { أنت ومالُكَ لأبيك } رواه ابن ماجه .

ما هي آداب بر الوالدين؟ الحرص على طاعة الوالدين والاستسلام لهم والأخذ برأيهم ومشورتهم في كل ما يرضي الله.

بر الوالدين تعبير

بر الوالدين تعبير
موضوع بر الوالدين تعبير

الأب والأم في حياة أبنائهم مثل الشمس التي تنير الكون نهارًا، والقمر الذي يهدي الناس ليلًا لهذا نحن في بر الوالدين تعبير سوف نتحدث عن دور الوالدين في حياتنا حيث:

  • دور الأب الذي يبذل كل ما لديه من جهد في سبيل سعادة أبنائه.
  • الأب يعمل كثيرًا ويمضي أكبر عدد من الساعات في عمله الشاق لكي يحسن الوضع الاجتماعي لأبنائه ولكي يوفر لهم ما يحتاجونه من مأكل وملبس.
  • كما أنه يسعى من أجل توفير الأشياء الضرورية لهم المتمثلة في العلاج والتعليم.
  • أما بالنسبة للأم فهي من تسهر على راحة أبنائها وتعطيهم كل مشاعر الحب والحنان.
  • تخاف الأم كثيرًا على أبنائها لهذا فهي توجه إليهم النصيحة باستمرار وتوجههم إلى الطريق الصحيح الدال على الخير والإصلاح والفلاح.
  • الأم هي من حملت وتعبت وتحملت الآلام وعانت كثيرًا خلال فترة الحمل.
  • كما أنها قضت حياتها في خدمة أبنائها، فهي من حرصت على إطعامهم، ونظافتهم ودراستهم.
  • تبقى الأم بجانب أولادها حتى يكبروا ويصبحوا رجال ونساء مسؤولين في المجتمع.
  • لهذا أمرنا الله سبحانه وتعالى بأن نطيعهم فيما لا يغضبه وألا نقول لهم قول يحزن قلوبهم.

اقرأ أيضًا: كلام عن الأم

آيات من القرآن الكريم تحثنا على بر الوالدين

في هذه الفقرة التي توضح بر الوالدين تعبير نقدم الآيات القرآنية التي تحثنا على بر الوالدين، فلقد اهتم ديننا الإسلامي وركز على حقوق الآباء والأمهات، كما أكد على أن برهم هو السبيل الوحيد لرضا الله.

ولم يتجاهل الدين الإسلامي الأجر الذي نحصل عليه عندما نطيع الوالدين المتمثل في دخول الجنة التي جعلها تحت أقدام الأمهات لهذا يجب علينا أن نخفض لهما جناح العطف والرحمة اعترفًا منا بفضلهم علينا، وهذه هي الآيات الكريمة التي تركز على بر الوالدين وفرها لنا موقع الوفاق – dealifnd.com تأكيدًا على مل سبق:

{ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا } سورة الإسراء [ايات : 23 ، 24]

قال تعالى في موضع آخر : { وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ } سورة لقمان [اية : 14] .

اقرأ أيضًا: عدد أركان الإحسان

بر الوالدين في السنة النبوية الشريفة

بر الوالدين في السنة النبوية الشريفة

السنة النبوية جاءت شاملة لكل ما يتعلق ببر الوالدين، حيث توجد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين ثواب بر الوالدين من هذه الأحاديث ما يلي:

عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه- ، قال : سألتُ رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – قلتُ : يا رسول الله ، أي العمل أفضل ؟ قال : { الصلاة على ميقاتها } ، قلت : ثم أي ؟ قال : {ثم بِرُّ الوالدينِ } ، قلت : ثم أي ؟ قال : { الجهاد في سبيل الله } ، رواه البخاري ومسلم .

عن جابر بن عبدالله – رضي الله عنه – : أن رجلًا قال : يا رسول الله ، إن لي مالًا وولدًا ، وإن أبي يريد أن يجتاح (يأخذ) مالي ، فقال – صلَّ الله عليه وسلم – : { أنت ومالُكَ لأبيك } رواه ابن ماجه .

وعن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – : أن رجلًا هاجر إلى رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – من اليمَن ، فقال : { هل لك أحدٌ باليمن ؟ ، قال : أبواي ، قال : أذِنا لك ؟ ، قال : لا ، قال : ارجع إليهما فاستأذنهما ؛ فإن أذِنا لك فجاهد ، وإلا فبَرَّهما } رواه أبو داود .

قواعد بر الوالدين

ثواب بر الوالدين كبير وجزاؤه في الدنيا والآخرة ليس له مثيل هذا بالنسبة لمن يحسن معاملة والديه ويتخذهم رفقاء له في الدنيا ولكي يحدث هذا يجب التمسك بقواعد بر الوالدين التالية:

  • الحرص على طاعة الوالدين والاستسلام لهم والأخذ برأيهم ومشورتهم في كل ما يرضي الله.
  • التركيز معهم والاهتمام بهم أثناء حديثهم مع مراعاة خفض الصوت عند التحدث معهم.
  • تلبية احتياجاتهم وتنفيذ كل ما يطلبونه بكل حب وسعادة.
  • رسم الابتسامة على الوجه عند مقابلة الوالدين.
  • عدم توجيه العتاب أو اللوم لهم أثناء غضبهم بل يفضل السكوت حتى يزول هذا الغضب.
  • توفير الرعاية الكاملة للأب والأم عندما يقتربوا من سن الشيخوخة.
  • الاطمئنان عليهم باستمرار وتوفير كل متطلباتهم.

اقرأ أيضًا: حوار عن بر الوالدين

بر الوالدين يساعد على تقدم المجتمع

بر الوالدين يساعد على تقدم المجتمع

الوالدان قاموا بادخار كل غالي وقيم من أجل مستقبل أفضل لأولادهم، لهذا يجب على الأولاد رد الجميل لأنهم كانوا سند لهم في الصغر لهذا يجب أن يكونوا سندًا لهم في الكبر وذلك عن طريق الإحسان إليهم.

وعدم الضجر منهم بل يجب أن نتحلى بالصبر أثناء خدمتهم، فالأب والأم هم من يقدمون الحب لأبنائهم بدون مقابل وهذا بسبب العاطفة الجياشة والمسؤولية الكبيرة التي يشعروا بها تجاه قرة أعينهم.

  • والدليل على كل هذا ما جاء في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} صدق الله العظيم.
  • وما ورد في الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثةٌ قد حرَّمَ اللهُ عليهم الجنةَ: مُدمنُ الخمرِ، والعاقُّ، والدَّيُّوثُ الذي يُقِرُّ في أهلِهِ الخُبْثَ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبناءًا على ما سبق يعتبر بر الوالدين رسالة اجتماعية وإنسانية ساعدت على بناء المجتمع عن طريق تربية جيل سوي يتمتع بالأخلاق والفضيلة.

في الختام الأب والأم هم المحور الأساسي في حياة أبنائهم لهذا سوف نتحدث عن بر الوالدين تعبير، لتوضيح دورهم في حياتنا وكيف أمرنا الله بطاعتهم في القرآن وكيف أوصانا بهم رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *