التخطي إلى المحتوى

بطاطس جمبري تشتهر بالمذاق الرائع.. ناهيك عن أنه من السهل إعدادها منزليًا أو الحصول عليها من العديد من المتاجر والمحال التجارية، وإليك أهم التفاصيل حول هذا النوع من الطعام عبر الآتي.

فوائد الجمبري مصدر للبروتين والفسفور
أضرار الإفراط في تناول الجمبري زيادة نبضات القلب والتسمم الغذائي

اقرأ أيضًا: طريقة عمل طبيخ البطاطس باللحمة 

بطاطس جمبري:

بطاطس جمبري.
بطاطس جمبري.

في حال أن كنتِ ترغبين في إعداد صينية بطاطس جمبري.. فإليِك المقادير والخطوات على النحو الآتي:

المقادير

  • نصف كيلو بطاطس
  • جزر وفلفل وطماطم
  • نصف كيلو جمبري متوسط الحجم وغير مقشر
  • كزبرة خضراء وفلفل حار وفلفل ألوان
  • ليمون وكرفس وثوم
  • توابل ملح وكمون وفلفل
  • زيت زيتون
  • ورق ألومنيوم

خطوات التحضير

  1. يتم إحضار مقلاة وإضافة كمية مناسبة من الزيت.. وبعد ذلك يتم إضافة البصل المفروم والثوم.
  2. قومي بتقليب المكونات جيدًا.. واضيفي الجمبري المبشور ومن ثم يتم تشويحها على النار قليلًا، وتركها لكي تهدأ جانبًا.
  3. يتم تقطيع كل الخضراوات السابق الإشارة إليها أو حسب الرغبة.. وفي طاسة منفصلة يتم وضع زيت الزيتون والخضراوات والتقليب معًا.
  4. قومي بوضع البصل والبطاطس والجزر والكرفس.. بالإضافة إلى الفلفل الألوان والفلفل الحار والكزبرة الخضراء والتوابل والطماطم، ومن ثم يتم تشويحها على النار جيدًا.
  5. في صينية أخرى يتم وضع زيت الزيتون.. وبعد ذلك ورق الألومنيوم، وإضافة الجمبري في الأعلى.. ومن ثم يتم وضع الخضراوات عليه وإغلاقها جيدًا.
  6. قومي بإدخال الصينية إلى الفرن.. ويتم تركها لمدة نصف ساعة.
  7. تقدم بعد مرور الوقت ساخنة.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل أصابع البطاطس بالموزاريلا

1. فوائد الجمبري وأضراره

فوائد الجمبري وأضراره
فوائد الجمبري وأضراره

على الرغم من أن تلك الوجبة السابق الإشارة إليها تتضمن الكثير من الفوائد بخلاف المذاق الشهي الذي يميزيها، إلا أنها قد تؤثر بالسلب على الصحة، وإليك أبرز التفاصيل حولها في الآتي:

  • الجمبري هو مصدر غني بالبروتينات.. والتي تتمثل في السيلينيوم والتربتوفان، بالإضافة إلى أنه يوفر إلى الجسم القدر الكبير من المعادن.. منها الفسفور والنحاس والحديد والمغنسيوم والزنك.
  • يشتمل الجمبري على فيتامين د وفيتامين ب 12، علاوة على فيتامين ب 6 وفيتامين ه.. ويتضمن كذلك فيتامين 6 وحامض البانتوثينيك والكولين وحامض الفوليك والنياسين.
  • بالنسبة إلى الأضرار التي يتسبب فيها.. فتتنوع ما بين زيادة نبضات القلب والتسميم الغذائي، بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بداء النقرص.. وزيادة نسبة الفسفور واليود في الجسم؛ مما يؤدي إلى إمكانية الإصابة بالتسمم.

2. فوائد تناول البطاطس

فوائد تناول البطاطس
فوائد تناول البطاطس

تشتمل البطاطس على العديد من الفوائد.. والتي سنشير إليها فيما يلي:

  1. تعمل على حماية العظام.. والفضل في ذلك يعود إلى الكمية الكبيرة من المغذيات التي تشتمل عليها، بالإضافة إلى أنها تتضمن المواد الضرورية للعظام ومنها الحديد والكالسيوم والفسفور.. حيث تعمل على حماية العظام وتعزيز صحتها، كما تعمل تصنيع الكولاجين.. للحفاظ على صلابة العظام.
  2. تساعد على تعزيز صحة القلب.. وذلك لأنها تحتوي على الألياف الغذائية والبوتاسيوم، بالإضافة لأنها تشتمل على فيتامين ج وفيتامين ب 6.. وهي من العناصر التي تقلل خطر الإصابة بالأمراض القلبية على اختلافها.
  3. تعمل على الحد من فرص الإصابة بالأورام السرطانية.. وذلك لكونها تحتوي على حمض الفوليك، وهو ضروري لإصلاح الشفرة الوراثية التي تعمل على منع الخلايا السرطانية من الانتشار.. كما تحتوي كذلك على مضادات الأكسدة التي تعمل على خفض نسبة الجذور الحرة في الجسم، والتي تقود إلى الإصابة بالسرطان.
  4. تساهم بصورة كبيرة في خفض الوزن.. حيث تشتمل على الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة؛ مما يعني التخلص من السعرات الحرارية بكميات كبيرة والحصول على الجسم الرشيق في المقابل.
  5. تعمل على ضبط مستويات ضغط الدم في لجسم.. لأنها تشتمل على البوتاسيوم، وهو ما يعاون على توسيع الأوعية الدموية ومنحها القدر الكافي من الاسترخاء لأطول وقت ممكن.. بالإضافة لأنها تعمل على التخلص من مستويات ضغط الدم المرتفعة، وتعمل على الحد من نسبة الإصابة بالالتهابات كذلك.
  6. تعمل على خفض فترة الإصابة بنزلات البرد.. كما أنها مفيدة للبشرة جدًا، وتعزز كذلك عملية الهضم في الجسم.. وتحمي من الإصابة بالإسهال.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل المكرونة باللحمة المفرومة والصلصة

بذلك نكون قد أشرنا إلى طريقة عمل بطاطس جمبري.. والتي تحتاج إلى حزمة من البقدونس والبطاطس والجمبري وبعض التوابل.. ومن السهل إعدادها منزليًا أو الحصول عليها في المطاعم والمحلات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.