رابط : بلاك بورد الدمام blackboard iau تسجيل الدخول 1445/2024

رابط : بلاك بورد الدمام blackboard iau تسجيل الدخول 1445/2024

رابط : بلاك بورد الدمام blackboard iau تسجيل الدخول 1445/2024
بلاك بورد الدمام

بلاك بورد الدمام تأتي ضمن الوسائل التعليمية الأكثر فعالية على الإطلاق.. والتي قدمتها الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، في سبيل تطوير العملية التعليمية.. ودعم مبدأ التعلم عن بُعد، وفيما يلي سنشير إلى بعض التفاصيل حول تلك المنصة.. ليتسنى إلى الطلاب إمكانية استخدامها على النحو الأمثل.

اقرأ أيضًا: بلاك بورد جامعة البحرين

بلاك بورد الدمام:

جامعة الدمام
جامعة الدمام

إن كنت من الطلاب التابعين إلى جامعة الدمام في المملكة العربية السعودية.. فبالطبع سيمكنك الاستفادة من بلاك بورد الدمام، والتي قدمتها وزارة التربية والتعليم السعودية في سبيل تعزيز مبدأ التعلم عن بُعد.. وإليك خطوات تسجيل الدخول إلى تلك المنصة الإلكترونية التعليمية من خلال السطور المقبلة:

  1. قم بتحميل تطبيق البلاك بورد على الهاتف الذكي الخاص بك.. وإليك رابط الوصول المباشر إلى التطبيق على أجهزة الأندرويد من هنا، كما بإمكانك تحميل التطبيق لأجهزة الأيفون عبر الضغط على الرابط الموضح هنا.
  2. ابدأ بكتابة اسم الجامعة التابع لها.. والتي من المقرر أن تكون جامعة الدمام، ومن ثم ابدأ بتحديدها واختيارها.
  3. اكتب اسم الجامعة باللغة الإنجليزية في الحقل المخصص لذلك.. أو بإمكانك كتابة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.
  4. ادخل الرقم الجامعي الخاص بك على النحو الصحيح.. ثم اكتب كلمة المرور الخاصة بك والتي من المقرر أن تكون مسجلة بالفعل.
  5. بإمكانك الضغط على تلك الأيقونة التي توجد في نهاية الصفحة.. حتى يتسنى لك إمكانية الاطلاع على مقررات العام، كما بإمكانك القيام بالأمر ذاته في حال أن كنت ترغب في الاطلاع على المقرر الخاص بالفصل الدراسي بأكمله.
  6. يمكنك القيام بإخفاء هذه المقررات الزائدة عن الحاجة من خلال الضغط على الأمر “إخفاء”.. حتى تظهر لك المقررات والمواد الدراسية التي قمت بتسجيلها فقط على الشاشة الظاهرة أمامك، كما بإمكانك التراجع عن هذا الأمر.. من خلال الضغط على الأمر “إلغاء الإخفاء”.

1. الاطلاع على سجل الطلاب من بلاك بورد الدمام

الاطلاع على سجل الطلاب من بلاك بورد الدمام
الاطلاع على سجل الطلاب من بلاك بورد الدمام

لا زلنا بصدد الحديث عن منصة بلاك بورد الدمام.. ومن هنا نشير إلى أن تلك المنصة الإلكترونية تتيح إلى الطلاب وأولياء الأمور أيضًا إمكانية الاطلاع على سجلات الطلاب من خلالها، وهو ما يعود بالنفع عليهم في سبيل المتابعة والتعرف على مرات التغيب.. وإليك الخطوات اللازمة لإتمام هذه العملية على النحو الأمثل فيما يلي:

  1. توجه إلى منصة بلاك بورد التابعة لجامعة الدمام السعودية.. وذلك بالاعتماد على تلك الخطوات السابق الإشارة إليها.
  2. قم بالضغط على خيار “ملف التعريف في سجل الطلاب”.. ومن ثم يتم الضغط على الأمر “تفاصيل جهة الاتصال”.
  3. ابدأ بكتابة رقم الجوال الخاص بك في الحقل المتواجد له.. على أن يكون هو الرقم ذاته الذي تم تدوينه من قبل في ملف التعريف الخاص بك.
  4. بإمكانك تعديل هذا الرقم فيما بعد.. وذلك من خلال اتباع الخطوات السابقة، ومن ثم الضغط على الأمر “تعديل”.
  5. عقب الانتهاء من استبدال الرقم القديم بالحديث.. يمكنك الضغط على الأمر “حفظ”.
  6. بإمكانك الآن الاطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بسجل الطلاب.. وفي حال أن كان ولي الأمر هو من يقوم بتصفح تلك الصفحة، فسيتسنى له إمكانية الاطلاع على بعض التفاصيل حول الطالب.. ومتابعته من خلال تلك الصفحة.

اقرأ أيضًا: رايات بلاك بورد

2. خدمات بلاك بورد جامعة الدمام

خدمات بلاك بورد جامعة الدمام
خدمات بلاك بورد جامعة الدمام

عقب الاطلاع على كيفية تسجيل الدخول إلى بلاك بورد الدمام.. كان لا بد من التعرف على الخدمات الإلكترونية التي يمكنك الاستفادة من خلال الدخول إلى تلك المنصة، وإليك بعضها في التالي:

  1. تتيح إلى الطلاب إمكانية الاطلاع على المقررات الدراسية الخاصة بهم.. فضلًا عن إمكانية تسجيل بعض تلك المقررات، بما هو مناسب مع الطالب نفسه.
  2. من الممكن الاعتماد على هذه المنصة الإلكترونية في سبيل التواصل الفعال بين الطلاب وبعضهم البعض.. أو من خلالها يمكن أن يتم التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، بما يعود بالنفع على جميع الأطراف.
  3. تلك المنصة الإلكترونية هي الحل الأمثل في سبيل تعزيز العملية التعليمية عن بُعد.. وخاصةً بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا الذي اجتاح العالم، وانتشاره بين الناس؛ لذلك فقد لجأت إليه الجهات المعنية بالأمر في سبيل الحفاظ على حياة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على حدٍ سواء.
  4. بواسطة هذه المنصة الإلكترونية يمكن للطلاب حضور العديد من المحاضرات.. على اختلاف المقررات الدراسية التي قاموا بتسجيلها فيما قبل، كما أن الطلاب بإمكانهم استخدامها بسهولة ويسر لأنها ذات واجهة بسيطة.. تتضمن العديد من الأدوات الفعالة.
  5. تمنح الطلاب إمكانية التعلم الفعال.. وذلك بالاعتماد على الأدوات الفعالة والتقنيات التي تجعل تلك العملية تتم بصورة أكثر سهولة.
  6. يمكن للطلاب إضافة بعض الملاحظات على المقررات الدراسية.. وهي واحدة من المزايا التي تتيحها تلك المنصة الإلكترونية إلى الطلاب المعتمدين على استخدامها.

3. مزايا بلاك بورد الدمام

مزايا بلاك بورد الدمام
مزايا بلاك بورد الدمام

إلى جانب الخدمات الإلكترونية التي بإمكان الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الحصول عليها من خلال تلك المنصة الإلكترونية.. نجد أن الأمر لا يقف عند هذا الحد، إذ يوجد العديد من الخدمات الأخرى التي توفرها تلك المنصة بصورة إلكترونية وإليك المزيد منها في الآتي:

  1. من الممكن أيضًا وضع العديد من المخططات التي تتعلق بالأعمال من خلال تلك المنصة الإلكترونية، علاوة على أنها تتيح لك إمكانية الاطلاع على بعض الوظائف والإعلانات التي تطلقها الجامعة ذاتها.
  2. حضور المحاضرات والاطلاع على المقررات الدراسية عبر هذه المنصة الإلكترونية.. عادةً ما يتم بالتزامن مع تواجد الطلاب في منازلهم، وهو ما يوفر لهم الوقت والجهد في المقابل.
  3. تتضمن تلك المنصة الإلكترونية العديد من النوافذ.. التي يمكن للطلاب الاستفادة منها في سبيل التحاور وإرسال العديد من الرسائل الإلكترونية فيما بينهم، وهو ما ينعكس بالإيجاب على العملية التعليمية بشكل عام.
  4. الوسائل التعليمية التي تتضمنها هذه المنصة الإلكترونية.. من شأنها أن تجعل عملية عرض المعلومات من قِبل أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب تتم بصورة أفضل وأسهل، مع مراعاة أن تلك العملية تعتمد في تلك الحالة على الوسائل التكنولوجية الحديثة.. وبعيدًا عن روتين التعليم الممل، وسياسة الحفظ والتلقين العقيمة.
  5. بإمكان الطلاب الاعتماد على هذه المنصة الإلكترونية.. في سبيل عرض كافة الأعمال الفصلية إلى غيرهم من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من الحاضرين في الوقت ذاته، ناهيك عن أن تلك الميزة تتسم بالاستمرارية.
  6. توفر لك تلك المنصة الإلكترونية العديد من الوسائل والأدوات الفعالة.. التي من شأنها أن تعمل على تثبيت المعلومات في أقل وقت ممكن وبأقل جهد.
  7. بإمكانك الاطلاع على العديد من مقاطع الفيديو التي تعرضها هذه المنصة الإلكترونية.. في سبيل التعرف على محتوى المقررات الدراسية.
  8. يمكنك من خلال تلك المقاطع المصورة.. التعرف على كيفية إضافة المحتوى إلى تلك المنصة، في سبيل نشر المعرفة وجعل الفائدة تعم على الجميع.

اقرأ أيضًا: بلاك بورد حفر الباطن التقنية

4. محتوى بلاك بورد جامعة الدمام

محتوى بلاك بورد جامعة الدمام
محتوى بلاك بورد جامعة الدمام

إلى جانب تلك المزايا والخدمات الإلكترونية التي تتيحها تلك المنصة الإلكترونية إلى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.. نجد أن محتواها يتضمن العديد من المزايا أيضًا، وإليك بعضها عبر النقاط التالية:

  1. تتيح التقنيات الحديثة التي تعتمد عليها تلك المنصة الإلكترونية.. إمكانية توصيل المعلومة إلى الطلاب بصورة أكثر فعالية، ناهيك عن أنه من السهل التعامل معها.. حتى وإن كنت تملك القليل من الخبرة.
  2. توفر لك إمكانية مشاهدة واحد من مقاطع الفيديو.. التي يمكن من خلالها التعرف على ماهية استخدامها في المقابل، في سبيل التوصل إلى شرح المقررات والتسجيل للدخول إلى تلك النوافذ التي تتضمنها.
  3. بإمكان الطلاب التعرف على كيفية رفع الواجبات من خلالها.. كما يمكن الحصول على تلك الواجبات المدرسية من خلالها، عقب انتهاء المدرسين من القيام بتصحيحها.
  4. عقد الاختبارات الدراسية تأتي ضمن المزايا التي توفرها هذه المنصة الإلكترونية.. والتي تعد من الوسائل الحديثة والمتطورة التي يمكن الاعتماد عليها في سبيل جعل تلك العملية تتم بصوة أكثر فعالية وتنظيمًا.
  5. من الممكن الاعتماد على تلك المنصة الإلكترونية.. في سبيل رفع الدرجات إلى الطلاب، علاوة على أنها تعاون أعضاء هيئة التدريس أيضًا في سبيل عرض بعض الإعلانات إلى الطلاب.
  6. تتضمن هذه المنصة الإلكترونية مقاطع فيديو.. يمكن الاعتماد عليها في سبيل التعرف على كيفية إنشاء إحدى المنتديات من قِبل الطلاب.. كما توفر لهم إمكانية التعرف على الطرق المثلى في سبيل التقسيم إلى مجموعات دراسية.
  7. من الممكن أن يتم الاعتماد على مقاطع الفيديو تلك.. في سبيل التعرف على كيفية إرسال بريد إلكتروني.

5. أهمية نظام البلاك بورد

أهمية نظام البلاك بورد
أهمية نظام البلاك بورد

بالطبع توجد العديد من المزايا التي يمكنها أن تعود بالنفع على كل الأطراف المشاركة في العملية التعليمية.. وإليكم أبرز الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال الاعتماد على هذا النظام من خلال ما يلي:

  1. تتيح إلى الطلاب إمكانية الحصول على شرح وافي مخصص لكل المقررات الدراسية.. وذلك بصورة إلكترونية تامة، وبالاعتماد على مبدأ التعلم عن بُعد.
  2. توفر العديد من الفقرات التي يمكن من خلال الحصول على الشرح المبسط.. بما يمنح الطلاب إمكانية الحصول على الفهم بصورة أكثر سهولة من المعتاد.
  3. في بعض الأحيان قد يتمكن الطلاب من الحصول على الدرجات الخاصة بالاختبارات الدراسية.. التي سبق لهم الخضوع إليها بالاعتماد على الدخول إلى تلك المنصة الإلكترونية.
  4. من خلال هذه المنصات الإلكترونية التعليمية.. سيتسنى إلى الطلاب إمكانية الاطلاع على الجداول الأسبوعية الخاصة بالمحاضرات التي من المقرر لهم الانتظام بها، بالإضافة  إلى أنه في حال وجود أي تعديلات.. فمن المقرر أيضًا أن يتم الاطلاع عليها من خلال تلك المنصات.
  5. توفر تلك المنصات الإلكترونية للطلاب إمكانية الاطلاع على المواعيد والأماكن التي من المقرر أن يتم عقد المحاضرات بها، علاوة على أنها تتيح لهم إمكانية الاطلاع على المهام الدراسية التي يطلبها أعضاء هيئة التدريس من الطلاب.
  6. تعمل على تحقيق رؤية وزارة التربية والتعليم.. في سبيل النهوض بتلك العملية التي لا غنى عنها في سبيل رفعة وتطور الأوطان.
  7. تساهم في تعزيز مبدأ التعلم النشط والفعال بين الطلاب.. بغرض التخلص من ظاهرة التسرب من التعليم، والذي ترجع أسبابه إلى الطابع الممل الذي تتسم به تلك الوسائل التقليدية.
  8. تدعم هذه المنصات الإلكترونية إمكانية القيام بالبحث العلمي على النحو الأمثل.

اقرأ أيضًا: التعليم عن بعد في السعودية

بالاطلاع على ما سبق نجد أن بلاك بورد الدمام.. تعد بمثابة منصة إلكترونية فعالة جدًا بالنسبة إلى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس التابعين إلى تلك الجامعة السعودية، كما توفر لهم العديد من الخدمات الإلكترونية التي لا حصر لها.

الأسئلة الشائعة

خدمات بلاك بورد جامعة الدمام
إمكانية الاطلاع على المقررات الدراسية الخاصة بهم. إمكانية تسجيل بعض المقررات. تسهيل التواصل الفعال بين الطلاب وبعضهم البعض. تعزيز العملية التعليمية عن بُعد.
محتوى البلاك بورد
تتيح التقنيات الحديثة التي تعتمد عليها تلك المنصة الإلكترونية. توفر لك إمكانية مشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية.