التخطي إلى المحتوى

بنادول الأزرق له العديد من المنافع.. ولكن هذا لا ينفي أن استخدامه لا زال بحاجة إلى ضرورة الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا، كما أن تلك المنافع كانت السبب في جعله ينال تلك الشهرة الواسعة بين العديد من الأدوية الأخرى.. وعبر الفقرات المقبلة سنشير إلى بعض التفاصيل حول هذا المنتج.

دواعي استخدا بنادول الأزرق
  • يحتوي على خاصية أوبتي زورب التي تعمل على تسهيل عملية امتصاصه من قِبل المعدة والأمعاء.
  • يتيح لك إمكانية التخلص من الصداع والصداع النصفي.
الآثار الجانبية لدواء بنادول الأزرق
  1.  الإصابة بالحمى المصاحبة للغثيان.
  2. إمكانية الشعور ببعض الآلام في محيط المعدة.
  3. الإصابة بفقدان الشهية.
  4. قد يؤدي إلى خروج البول ذو اللون الداكن.
  5. إمكانية الإصابة بالبراز الطيني.

اقرأ أيضًا: سيتال كولد آند فلو

بنادول الأزرق:

بنادول
بنادول

في حال أن كنت تعاني من الصداع المزمن وبعض الآلام الأخرى.. فالحل الأمثل لك في تلك الحالة هو استخدام بنادول الأزرق؛ نظرًا للفوائد الجمة التي يتضمنها.. والتي تمنحه الفعالية الكبرى في مقابل الأدوية الأخرى، والجدير بالذكر أن هذا النوع يعرف أيضًا باسم بنادول أدفانس.

من هنا نشير إلى أن هذا الدواء يحتوي على 500 مللي جرام من الباراسيتامول.. كما أن العبوة التي يتوافر بها في الأسواق على الأرجح تتضمن 24 قرص مغلف.

ناهيك عن قدرته الهائلة على تسكين العديد من الآلام.. ولكن استخدامه لا زال يحتاج إلى الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا؛ تفاديًا إلى المضاعفات التي قد تنتج عن الإفراط في استخدامه.. أو تجاوز الجرعة المحددة له.

1. فوائد استخدام بنادول أدفانس

فوائد استخدام بنادول أدفانس
فوائد استخدام بنادول أدفانس

ضمن إطار الحديث عن بنادول الأزرق.. كان لا بد من التعرف على المنافع العديدة التي يتضمنها، والتي يمكنها أن تنعكس بالإيجاب على الصحة العامة للفرد.. وإليك أبرز تلك الفوائد عبر النقاط التالية:

  • يحتوي على خاصية أوبتي زورب التي تعمل على تسهيل عملية امتصاصه من قِبل المعدة والأمعاء.. ومن هنا نجد أنه من الممكن أن يتم امتصاصه في غضون 5 دقائق فقط.
  • يتيح لك إمكانية التخلص من الصداع والصداع النصفي.. علاوة على أنه يملك فعالية كبيرة في سبيل التخلص من الآلام التي تصيب العضلات.
  • بالنسبة إلى الفتيات والسيدات.. فبإمكانهن الاعتماد على هذا النوع من الأدوية في سبيل الحد من الأعراض المصاحبة لنزول الدورة الشهرية، والتي تسبب لهن الإرهاق والتعب والشعور بالألم.
  • يعاون على الحد من التهابات المفاصل.. فضلًا عن قدرته الهائلة في التخلص من الآلام التي تصيب الأسنان، بغض النظر عن المسببات التي تؤدي إلى ذلك.
  • من الممكن استخدامه كخافض لدرجة الحرارة.. وذلك في حال أن كنت مصابًا بنزلات البرد أو الزكام أو الإنفلونزا، ولكن الأمر لا زال يحتاج إلى ضرورة الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا.

اقرأ أيضًا: دواء Favipiravir

2. طريقة الاستخدام وجرعة بنادول الأزرق

طريقة الاستخدام وجرعة بنادول الأزرق
طريقة الاستخدام وجرعة بنادول الأزرق

لا زلنا نتحدث عن بعض التفاصيل حول هذا النوع من الأدوية التي باتت الأكثر انتشارًا واستخدامًا؛ نظرًا لفعاليته الشديدة على غير الأنواع الأخرى من المسكنات.. وإليك الجرعة المحددة له في السطور المقبلة، والتي عادةً ما يتم تحديدها من قِبل الطبيب المختص:

  1. يتم وضعه في الفم وتناول الماء إلى أن يتم ابتلاعه للاستفادة من خصائصه.
  2. بالنسبة إلى الجرعة المخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 6 سنوات والـ 12 عامًا.. فينبغي أن يتم منحهم نصف قرص إلى قرص من هذا الدواء، على أن يتم تكرار الجرعة عند الضرورة بمعدل يتراوح بين الـ 3 -ـ 4 مرات على مدار اليوم الواحد.. وبحد أقصى يصل إلى 4 أقراص خلال 24 ساعة.
  3. للأشخاص البالغين الذين تتجاوز أعمارهم الـ 16 عامًا وكبار السن.. فبإمكانهم تناول قرصين من هذا الدواء، مع مراعاة تكرار الجرعة عند الضرورة القصوى بمعدل 3 أو 4 مرات على مدار اليوم الواحد.. على أن يكون الحد الأقصى لتلك الجرعة يعادل 8 أقراص في 24 ساعة.

3. موانع استخدام بنادول أدفانس

موانع استخدام بنادول أدفانس
موانع استخدام بنادول أدفانس

على الرغم من المنافع والفوائد العديدة التي يتضمنها هذا النوع من الأدوية.. فهناك بعض الحالات التي يمنع علها استخدامه، وفي حال الضرورة القصوى.. فينبغي الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا، ومن تلك الحالات ما يلي:

  • لا ينبغي تناول هذا الدواء في حال أن كنت تعاني من حساسية ضد الباراسيتامول بشكل عام.. نظرًا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة منه.
  • في حال أن كنت تتناول بعض المستحضرات الدوائية أو الأعشاب الطبيعية الأخرى.. فيجب عليك إخبار الطبيب أولًا؛ لأن بعض المكونات الدوائية يمكنها أن تتفاعل مع بعضها البعض بما يعود بالسلب على الصحة العامة.
  • من الممكن أن يزيد الباراسيتامول من تأثير الأدوية المضادة لتجلط الدم.. والتي يأتي في مقدمتها الوارفارين، وذلك في حال أن تم استخدامه لفترات طويلة وبصورة منتظمة.
  • إن كنت تعاني من حالة نقص الجلوتاثيون.. أو كنت مصابًا بتلوث الدم فلا ينبغي أن يتم تناول هذا الدواء أو أيٍ من الأدوية الأخرى دون الحصول على مشورة الطبيب.
  • الجرعة الزائدة من الباراسيتامول يمكنها أن تقود إلى الإصابة بالقصور الكبدي.. لذا فينبغي الالتزام بتناول الجرعة التي يحددها الطبيب المختص.
  • لا ينبغي أن يتم وضع هذا الدواء في متناول يد الأطفال.
  • في حال أن استمرت الأعراض بالتزامن مع تناول هذا الدواء.. فينبغي عليك مراجعة الطبيب المختص على الفور؛ للحصول على البديل أو للتعرف على ما إن كنت بحاجة إلى زيادة الجرعة أم لا.
  • إن كنت تعاني من أي مشكلة صحية في الكبد أو الكلى.. فلا ينبغي عليك تناول هذا الدواء دون إشراف الطبيب المختص.
  • لا ينبغي أن يتم تناول أيٍ من الأدوية الأخرى التي تحتوي على الباراسيتامول، بالتزامن مع تناول بنادول ذو اللون الأزرق أو أيٍ من الأنواع الأخرى التي تنتمي لهذا الدواء.. حتى لا يحصل الجسم على قدر مرتفع من تلك المادة؛ بما يؤثر بالسلب على الصحة العامة.

اقرأ أيضًا: دواء منوم للأطفال الرضع

4. الآثار الجانبية لبنادول الأزرق

الآثار الجانبية لبنادول الأزرق
الآثار الجانبية لبنادول الأزرق

إلى جانب المزايا العديدة التي يملكها دواء بنادول الأزرق.. فهذا لا يمنع أنه يمكن أن يتسبب بحدوث بعض الأعراض والآثار الجانبية بالنسبة إلى بعض الفئات، وإليك أبرز تلك الأعراض من خلال الآتي:

  1. في بعض الأحيان قد يقود الاستخدام المتكرر له دون الحصول على موافقة الطبيب.. إلى الإصابة بالحمى المصاحبة للغثيان.
  2. واحدة من الأعراض الجانبية تتمثل في إمكانية الشعور ببعض الآلام في محيط المعدة.. كما يمكن أن يتسبب كذلك في الإصابة بفقدان الشهية.
  3. قد يؤدي إلى خروج البول ذو اللون الداكن على عكس المعتاد.. علاوة على إمكانية الإصابة بالبراز الطيني، وهي من الأعراض التي تحتاج إلى ضرورة الإسراع في مراجعة الطبيب المختص.
  4. يمكن أن يؤدي إلى الإصابة باليرقان.. وهو ما يتسبب في تحول لون العين إلى اللون الأصفر ولون الجلد إلى اللون ذاته.
  5. قد يضر بصحة الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية الأخرى.. التي تحتاج إلى تعاطي الأدوية في سبيل الحد الأعراض المصاحبة لها.
  6. في حال تناوله من قِبل مدمني الكحوليات.. فمن الممكن أن يؤثر هذا بالسلب على الصحة العامة لهم؛ لذا فينبغي استشارة الطبيب قبل اتخاذ تلك الخطوة.

اقرأ أيضًا: دواء فبيوريك Feburic لعلاج مرض النقرس

بالاطلاع على ما سبق نجد أن دواء بنادول الأزرق.. يتيح لك إمكانية تسكين الآلام والتخلص من الصداع والصداع النصفي، إلا أنه يحتاج إلى الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا.. للتعرف على الجرعة المحددة منه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.