التخطي إلى المحتوى
تحضير درس الجزائر مطلع القرن السادس عشر

تحضير درس الجزائر مطلع القرن السادس عشر خدمات الجزائر  التي تعرضت خلالها الجزائر إلى الغزو الاسباني في عام 1505 على مناطق وهران واريز والمرسي الكبير.

وفي عام 1509 زادت مناطق الاحتلال إلى العاصمة وبجاية وشرشال ودلس وتمكن الاحتلال الاسباني من تسخير القبائل لزيادة تحصين القلاع وطرد المتمردين من المسلمين.

حيث أن الحرب الصليبية كانت هذه الفترة للانتقام من سكان المغرب العربي خاصة أنهم قاموا باحتواء المسلمين الذين فروا من الأندلس مما أدى إلى زعزعة الاستقرار في هذه المنطقة.

كما أن الغزو الصليبي كان نتيجة لعجز السكان للصراعات التي كانت قائمة بين دويلات المغرب العربي والتنافس بين الأبناء على الحكم في الوقت الذي توحدت في الإمارات الأوروبية.

تحضير درس الجزائر مطلع القرن السادس عشر
تحضير درس الجزائر مطلع القرن السادس عشر

 

تحضير درس الجزائر مطلع القرن السادس عشر

  • تحضير درس الجزائر مطلع القرن السادس عشر حيث أنه مع الصراعات السائدة في ذلك الوقت طلب أهالي الجزائر من القائد العثماني النجدة.
  • حيث استقر القائد العثماني في منطقة جيجيل وقام بمواجهة السفن الأوروبية التي كانت تأتي من البحر الابيض المتوسط مما أدى إلى تأمين المسلمين المهاجرين من الأندلس إلى المغرب الاسلامي.
  • وفي عام 1516 لبت الدولة الإسلامية النداء الموجه إليها من الجزائريين لمواجهة الاسبان فتم إرسال الاساطيل البحرية بقيادة اسحاق وعروج.
  • وفي عام 1518 تم توطيد حكم خير الدين بربروس في الجزائر من جانب الدولة العثمانية والتخلص من الصليبيين والحروب التي كانوا يحاولون من خلالها الاستقرار داخل الجزائر.

بحث حول اوضاع الجزائر مطلع القرن 16

  • بعد استقرار الحكم داخل الجزائر تم تنظيم الحكم بحيث تم تشكيل مجلس للوزراء من خوجة الخيل الذي يمثل وزير الحرب والخازنجي الذي يمثل وزير المال والأغا الذي يمثل قائد الجيش البري والباش كاتب الذي يمثل رئيس ديوان الانشاء.
  • وتميزت مرحله الحكم بدايه من عام 1518 الى عام 1588 ببناء الاسطول البحري ومع بداية عام 1588 تدهورت العلاقات بين فرنسا والجزائر.
  • فشهدت البلاد في عام 1659 حملة فرنسية كبيرة على مدينة القل ومدينة جلجيل ولكن تمكن السكان من القضاء عليها بشكل كامل.

تحضير درس الدولة الجزائرية الحديثة خلال العهد العثماني للسنة ٣ متوسط

  • من أهم الشخصيات التي اثرت في الجزائر خلال فترة القرن 16 هي شخصية خير الدين بربروس وسليم الأول فخير الدين بربروس الشخصية العملاقة التي كانت واحدة من أهم قادة الاسطول العثماني.
  • فهو من رموز الجهاد في تلك الفترة كما أنه أول حاكم لدولة الجزائر خلال العهد العثماني أما سليم الأول فهو السلطان العثماني الذي شهد عهده تحول الفتوحات الى الغرب الاوروبي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

11 − 4 =