التخطي إلى المحتوى

يكون تصليح رسيفر قاطع اشارة باتباع بعض خطوات بسيطة على حسب نوع العطل، حيث أغلب أعطال الرسيفر بكل أنواعه يكون السبب في الإشارة.

تصليح رسيفر قاطع إشارة :

تصليح رسيفر قاطع اشارة

بعد معرفة أن الرسيفر هو السبب في قطع الإشارة وليس المستقبل أو سلك الإشارة أو الطبق، للتأكد من ذلك يتم تجربة الرسيفر على طبق آخر واتباع خطوات تصليح رسيفر قاطع اشارة كما يوضحها موقع الوفاق:

عطل السوفت وير أو ضبط المصنع

من الممكن أن يكون الرسيفر فاقد الإشارة، ذلك لأنه يحتاج ضبط المصنع، وهذا نادرًا ما يحدث، لكن الذي يحدث باستمرار هو حاجة الرسيفر إلى السوفت الأصلي للجهاز، بمجرد وضع السوفت الأصلي للجهاز يعمل مرة أخرى بدون مشاكل.

من المهم أولاً قبل كل شيء وقبل تصليح رسيفر قاطع اشارة وصيانته من الداخل، يجب التأكد من منح الرسيفر سوفت لا يوجد به مشاكل، لأن بالتأكيد أن يكون السوفت سبب هذه المشكلة.

كما يمكنكم أيضًا زيارة موقعنا للتعرف على برنامج مجاني لرفع صوت اللاب توب

عطل في دائرة البور بالرسيفر

بعد فتح جهاز الرسيفر ليتم صيانته، ستجد أن الرسيفر يتكون من دائرة الباور وبوردة، فيتم التركيز على دائرة البور والأعطال الموجودة بها، فإذا كان الرسيفر قاطع الإشارة بشكل كامل ستجد عدد من المكثفات وتتأكد من سلامتها، ذلك عن طريق قياس كل خوارج دائرة الباور.

ومن الممكن أن تجد بعض المكثفات منتفخة، فيتم تصليح رسيفر قاطع اشارة من خلال تغيير هذه المكثفات، لكن قد تجد الرسيفر قطع إشارة القنوات الأفقي فقط أو قطع إشارة القنوات الرأسي فقط، سيكون العمل بوردة الرسيفر وليس دائرة البور، لكن يكون لدائرة الباور دور في فصل الإشارة.

إذا كان هناك تكسير في الإشارة، يتم تغيير المكثف الكبير في الرسيفر، إذا كانت نقطة الرسيفر فصلت الإشارة يكون العطل في دائرة الباور يتم التأكد من سلامة دائرة الباور، وقبل الذهاب إلى البوردة يجب التأكد من سلامة الباور لأنه يسبب الكثير من المشاكل.

إقرأ أيضًا: تصليح جاك السماعات

عطل في البوردة الداخلية للرسيفر اللوحة الأم

يكون العطل إذا كان الرسيفر قاطع إشارة القنوات الأفقي فقط أو قطع إشارة القنوات الرأسي فقط، فيتم تغيير ترانزستور الإشارة، الذي يتضمن رقم s8550 c331، حيث أن الترانزستور هو المسئول عن عمل أو قطع الإشارة في الرسيفر.

قد تجد 3 أو 2 أو 1 ترانزستور، فهو مسئول عن قطع أو عمل إشارة الأفقي والرأسي، قد لا نجد الترانزستور في الرسيفر وستلاحظ بدلاً منه LM317، وهي قطعة إلكترونية تقوم بنفس وظائف الترانزستور، لكن تكون موجودة في الرسيفرات القديمة والقوية.

نجد أن LM317 له ثلاث أجزاء مثل الترانزستور، هو مسئول أيضًا عن عمل أو فصل الإشارة الأفقي والرأسي في الرسيفر، إذا كان الرسيفر فاصل أفقي ورأسي، يتم تغيير LM317 إذا كان موجود في الرسيفر، إذا كان هناك ترانزيستور، يتم تغييرهم جميعاً.

قد يوجد في بوردة الرسيفر مشاكل جديدة غير مشاكل الترانزستور وLm317 مثل أى سى المتعلق بالإشارة والبروسيسور، حيث يتم التسخين باستخدام الجهاز المخصص له ويسمى الهوت على هذه العناصر.

رسيفر ترومان قاطع إشارة

تصليح رسيفر قاطع اشارة

يوجد حلين لهذه المشكلة وهما كالآتي:

أولهما يتم تنظيف البوردة جيدًا، ثم عمل ضبط مصنع وسوفت وير للجهاز، وبعد ذلك يتم تجريب باور جديد، ثم يتم مراجعة مقومات الوصل بين التيونر والبروسيسور.

ثانيهما يتم عمل ضبط مصنع للجهاز، ثم تقوم بتجريب الجهاز على طبق آخر ويتم التأكد من البور ويتم تجربة دائرة بديلة لحصر المشكلة، بعد ذلك يتم تنظيف الجهاز بالتنر جيدًا وضعه يجف تمامًا، ويتم حل المشكلة عن طريق غلق البفة الصفراء خلف التيونر، وفحص خرج علبة التيونر ومراجعة الفولتات على LM317

يتم تركيب مقاومة قيمتها 30 اوم بين البفة الصفراء والموحد وذلك لقليل الفولت الخارج من LM317 لكي يناسب مع القطبية الرأسية والأفقية معًا.

إقرأ أيضًا: برنامج تصليح الفلاشات كينج ستون 16 جيجا

وبذلك نكون قد أوضحنا طريقة تصليح رسيفر قاطع اشارة، حيث يكون عطل الرسيفر بكل أنواعه غالباً في الإشارة وقطعها ويتم تصلحيه فقط بفحص كل ما يخص الرسيفر والتأكد من سلامته، إذا كانت عناصر تالفة بعض الشيء يتم تغييرهم على الفور أو الذهاب به إلى مركز الصيانة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.