خدمات السعودية

تطوير المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية

تطوير المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية

تطوير المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية تعتبر المناهج التعليمية من العناصر الأساسية التي يعتمد عليها النظام التعليمي التربوي وذلك لأنها تعد من أهم الوسائل التي تساهم بشكل كبير في نمو وتطوير المجتمع وتحقيق أهدافه.

معنى تطوير المناهج الدراسية

تعد عملية تطوير المناهج الدراسية من الضروريات المهمة في كل دولة حيث يتم البحث عن أهم وأفضل الوسائل والطرق التي تساعد في النهوض بالمجتمع وإعداد شخص صالح نافع لوطنه ولنفسه.

والتطوير هو عبارة عن التبديل والتغيير من شيء إلى شيء آخر كما أنه يدل على التحويل الذي يحدث بشكل تدريجي في العلاقات والمجتمعات والمؤسسات والهيئات.

 

ولقد تم تعريف تطوير المنهج من قبل العديد من الأشخاص منهم من عرف مفهوم التطوير على أنه عبارة عن مجموعة من الإصلاحات والتحديثات التي تحدث في العناصر والبنية الأساسية للمنهج وذلك من أجل مواكبة المجتمعات المتقدمة ومواكبة النمو والتطور العلمي المعرفي وبالتالي يؤدي ذلك إلى رفع كفاءة التعليم وزيادة مستواه ليصل إلى درجة عالية من الدقة والتطور.

أما البعض الآخر عرف مفهوم تطوير المناهج على أنه عبارة إجراء العديد من التعديلات المختلفة في المناهج الدراسية القائمة بأكملها بشكل يتناسب مع التطور التكنولوجي الذي تشهده البلاد في الآونة الأخيرة وذلك من أجل رفع كفاءة العملية التعليمية بشكل يحقق التنمية والتطور للمجتمعات.

 

وبناء على ذلك فإن عملية تطوير المناهج هي عبارة عن مجموعة من التغييرات والتحديثات التي تتم بشكل مقصود وبطريقة منظمة ومخطط لها بشكل مسبق بهدف إحداث الكثير من التعديلات والتغييرات الإيجابية للمناهج الدراسية القائمة.

تطوير المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية

أصبحت عملية تطوير المناهج الدراسية من الأمور الأساسية والضرورية والمفروضة على جميع الدول وذلك لمواكبة التطورات التي تحدث في كافة المجالات سواء الاقتصادية أو التعليمية أو المعرفية لمساعدة الطلاب في اكتساب العديد من المهارات المختلفة التي تساعده في القيام بدوره على أكمل وجه.

ولقد شهد التعليم في الفترة الأخيرة العديد من التحديثات والتطورات المختلفة في الفترة الأخيرة ففي عام 1428 تم إصدار قرار بالموافقة على برنامج الملك عبدالله لتنمية وتطوير العملية التعليمية الذي يعد من أضخم المشروعات التي شهدتها المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة.

ومن أهم ملامح تطوير المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية تم دمج وزارة التربية ووزارة التعليم لتصبح وزوارة واحدة تسعى إلى بذل قصارى جهدها لتنمية وتطوير العملية التعليمية بجميع عناصرها.

وختاما فإننا نكون قد تحدثنا بشكل مفصل عن تطوير المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية ونأمل أن ينال المحتوى المقدم إعجابكم وللحصول على المزيد من المعلومات حول الموضوع يمكنكم ترك تعليقاتكم وآرائكم أسفل المقال بعد الانتهاء من قراءته.

السابق
برنامج تصوير الشاشة فيديو للكمبيوتر hd
التالي
استرجاع ايميل ياهو نسيت الباسورد