التخطي إلى المحتوى

البطالة من الأشياء الصعبة للغاية التي يمكن أن يعاني منها بعض المجتمعات والتي تؤثر على الثقافة والأخلاق والمجتمع بشكل عام ولكن ما تعريف البطالة واسبابها ونتائجها وحلولها وكيفية التخلص منها.

تعريف البطالة واسبابها ونتائجها وحلولها

تعريف البطالة واسبابها ونتائجها وحلولها

عند التحدث عن البطالة نجدها من الأشياء التي تؤثر على اقتصاد أي مجتمع وتؤدي إلى ارتفاع نسبة البطالة به بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الجريمة الأمر الذي يجعل المجتمعات تعاني بشكل كبير من كثرة البطالة ويرغبون في التعرف على كيفية التخلص من تلك الظاهرة من دون حدوث أي مشكلة داخل المجتمع، لذا قام موقع الوفاق بمعرفة كل ما يخص البطالة من تعريف البطالة واسبابها ونتائجها وحلولها.

تعريف البطالة

عند التحدث عن البطالة نجدها من الكلمات التي تدل على عدم وجود وظيفة ما لشخص ما، ولكن ليس ذلك المعنى اللغوي الحقيقي للبطالة ولكنه المفهوم الدارج في المجتمعات للشخص الذي لديه قدرة على العمل ولكن لا يوجد عمل له.

لذا يتم استخدام كلمة البطالة للأشخاص الذين ليس لديهم فرصة متاحة للتوظيف بالطريقة التي تتلاءم مع قدراتهم ولم يتمكنوا من الحصول على عمل يتناسب معهم، ويتم إطلاق مفهوم البطالة للأشخاص الذين لديهم قدرة على العمل ومؤهلين باستثناء الأشخاص العاجزين والمتقاعدين عن العمل بسبب الشيخوخة أو مرض وأيضًا يتم استثناء الأطفال.

لذا فإن هناك شريحة محددة يتم تسميتها القوى العاملة والتي لم تحصل على عمل مناسب لها وتم إطلاق عليها البطالة.

أسباب البطالة

عند التحدث عن ظاهرة البطالة التي انتشرت في بعض المجتمعات نجد أن هناك عدد كبير من الأسباب التي أدت إلى انتشارها والتي منها:

  • تعد الأسباب السياسية التي تعاني منها البلاد واحدة من الأشياء التي تؤدي إلى زيادة البطالة وذلك بسبب أزمات الحروب أو الحكومات المتضرر التي تؤثر بطريقة سلبية على الوضع الاقتصادي داخل البلد.
  • الأسباب الاقتصادية أيضًا واحدة من العوامل التي تزيد نسبة البطالة والتي تتوقف على قدرة الدولة والحكومة في تطوير قطاع الأعمال بالطريقة التي تتيح العديد من الفرص للراغبين في العمل.
  • الأسباب الاجتماعية والثقافية والتي تحددها المجتمعات على حسب الثقافات التي يتبعونها فنجد أن هناك بعض الأشخاص الذين لديهم فرص للعمل ولكن ثقافاتهم المجتمعية لم تسمح لهم بإتمام ذلك الأمر.

بعد الاطلاع علي تعريف البطالة واسبابها ونتائجها وحلولها إقرأ أيضًا: التقسيط المباشر من غبور

أنواع البطالة

يختلف تعريف البطالة وأنواعها من حيث العديد من الأسباب المختلفة، ولكن نجد أن هناك بعض الأنواع المختلفة من البطالة والتي من بينها:

  • البطالة المقنعة وهي تتخفى عن طريق تكديس عدد كبير من العاملين يفوق القدرة الفعلية للعمل والتي تعرف باسم العمالة الزائدة وعادة ما يتم ذلك في المؤسسات للقطاع العام في دول العالم الثالث.
  • البطالة الموسمية يحدث ذلك في بعض القطاعات فى فترات زمنية محددة والتي تزيد فيها نسبة البطالة في مواسم الزراعة أو موسم السياحة وغيرها من المواسم التي تنتهي في فترة ما.
  • البطالة السافرة تعتبر أكثر تأثيرًا وقوة وذلك يعتمد على هيكلة طريقة العمل بشكل يضر العمال.
  • البطالة الهيكلية ويتم ذلك عن طريق تعطيل جانب من القوى العاملة بسبب تغيرات هيكلية أو أشياء تخص الاقتصاد القومي والتي تؤثر على قطاع الأعمال بشكل كبير.
  • البطالة الاحتكاكية ويتم ذلك بسبب التنقلات المستمر للعاملين ما بين مهنة وأخرى أو منطقة وأخرى والتي لا تنتهي باستقرارهم في مكان دائم.
  • البطالة الدورية تلك التي تتأثر بشكل كبير بالدور الاقتصادي والتي يؤثر على العمال من ثلاث سنوات وحتى 10 سنوات.

حلول مقترحة للتخلص من البطالة

تعريف البطالة واسبابها ونتائجها وحلولها

  • دعم المشاريع الصغيرة من الأشياء التي تؤثر في اقتصاد البلد والاستثمار بالطريقة التي تمنع وجود بطالة.
  • بالإضافة إلى تطوير قطاع التعليم بشكل تكنولوجي يسمح بتطوير فكر الأجيال القادمة لمواكبة المستقبل.
  • خفض الضرائب على المشاريع الصغيرة التي يقوم بها البعض حتى لا تكون عبء عليهم.
  • تفعيل دور الدولة لمحاربة البطالة وتطبيق بعض المستندات لقطاع الأعمال بطرق مختلفة تتناسب مع كل بلد.

إذا كنا نتحدث عن تعريف البطالة واسبابها ونتائجها وحلولها فهي مفهوم شامل للغاية يختلف في أسبابه وأنواعه على حسب ثقافة المجتمع وكيفية تماشيها مع ذلك الأمر واستيعاب الدولة لتلك المشكلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.