تمارين المقاومة بالصور

تمارين المقاومة بالصور

تمارين المقاومة بالصور

تم تصنيف تمارين المقاومة بالصور على أنها نشاط فيزيائي، هذه التمارين تهتم بشكل كبير بالعضلات وليس هذا فقط بل تعمل على تعزيز صحتها والتحسين من مستوها، فكرة عمل هذه التمارين تعتمد على انقباض العضلة وأيضًا انبساطها مما يؤدي إلى أن يحدث زيادة بها من عدة أشياء أولها قوة التحمل ومن ثم حجم العضلة وطاقتها وبالطبع حجمها.

ما هي أنواع تمارين المقاومة؟ التمرين باستعمال وزن الجسم أو الأوزان الحرة أو أجهزة التدريب أو أحزمة التدريب.
هل تمارين المقاومة تزيد من حرق الدهون؟ تمارين المقاومة لها دور كبير في بناء العضلات، وأكدت بعض الدراسات أنها تساعد على التقليل من دهون الجسم بسبب الجهد المبذول، وزيادة كثافة العظام والعضلات وقوتها.
كم مرة تمارس تمارين المقاومة في الاسبوع؟ في حال كنت مبتدأ فلا بد من ممارستها من يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع، أما في حال كنت متوسط فلا بد من ممارستها من ثلاثة إلى أربع أيام في الأسبوع.
متى تظهر نتائج تمارين المقاومة؟ بداية ظهور النتائج لتضخم العضلات، تأخذ وقتاً أطول قليلاً حوالي من 4 إلى 8 أسابيع للظهور بشكل ملحوظ، مع ظهور نتائج خلال أربعة إلى ستة أشهر

تمارين المقاومة بالصور 

تمارين المقاومة بالصور 
تمارين المقاومة بالصور

يوجد أنواع كثيرة ومختلفة خاصة بـ تمارين المقاومة بالصور، ومن هذه الأنواع:

تمرين القرفصاء

تمارين القرفصاء
تمارين القرفصاء

مصنف على أنه من أقوى التمارين، وإن لم يكن أفضلها والسبب في ذلك؛ لأنه يستخدم أغلب أجزاء وأعضاء الجسم، من الساقين وأيضًا عضلات الورك، وكذلك الفخذ فضلًا عن استخدام فقرات العمود الفقري وبالطبع بعض من أعضاء الجزء العلوي من الجسم.

تمارين الضغط ثلاثي الرؤوس

تمارين الضغط ثلاثي الرؤوس
تمارين الضغط ثلاثي الرؤوس

من تمارين المقاومة الخاصة بإنقاص الوزن وزيادة حجم العضلات وقدرتها على التحمل، هذا النوع من التمارين، وهو يقتصر فقط على العضلات ثلاثية الرؤوس دون غيرها من العضلات، ومفيد للغاية لمن يرغب في إنقاص وزنه وفي نفس الوقت تحويل الدهون إلى عضلات والتحسين من قدرة عضلات الصدر والذراعين على التحمل.

تمارين القفز على الحبل

تمارين القفز على الحبل
تمارين القفز على الحبل

هذا التمرين يجمع بين كونه تمرين مقاومة وبين كونه من تمارين الكارديو، إلى جانب كونه يزيد من قوة عضلات الساقين، ويزيد من ميزة التنسيق التي يجب أن تتوفر بها، هذا التمرين يحسن من صحة القلب وينظم ضربات القلب ومعدل ضخ الدم، فضلًا على كونه يحرق أكثر من ١٣٠٠ سعر حراري في التمرين الواحد.

فوائد وإيجابيات تمارين المقاومة 

أصبحت على دراية بـ تمارين المقاومة بالصور، والآن لا بد أن تعلم أن الانتظام على القيام بهذه التمارين يرجع على صحة الإنسان وجسمه بالعديد من الفوائد، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • تزيد من بناء عضلات الجسم، وذلك من خلال التقليل من حد فقدان الألياف، والذي يزيد كلما تقدم الشخص في العمر حيث يبدأ من عمر الثلاثون، هذه التمارين تمنح العضلات المرونة وفي نفس الوقت القوة التي يجب أن تتوفر بها.
  • يفضل أن يتم ممارسة هذه التمارين من قبل الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمرض الضغط، حيث تعمل على خفض الضغط وجعله عند المستوى الطبيعي.
  • حرق الدهون وخسارة الوزن وتحويل الدهون إلى كتلة عضلية، وذلك يترتب عليه أن جسم الإنسان يكون انسيابي أكثر، وفي نفس الوقت تحافظ على ثبات وزنه بعد الفقدان؛ لأنها تزيد من عملية التمثيل الغذائي (الأيض).
  • تمنح العضلات بشكل خاص والجسم بشكل عام القوة والقدرة على التحمل، ويعني ذلك  أن قدرة الإنسان على القيام بجميع الأنشطة الخاصة به دون أن يشعر بأي تعب أو مجهود.
  • ينتج عند ممارستها بشكل معتدل، وفي نفس الوقت لفترات طويلة حماية الإنسان من الإصابة بالأمراض المزمنة الشائعة، مثل أمراض القلب الضغط داء السكري، بالإضافة إلى أنها تقلل من تعرض الشخص إلى الاكتئاب وعدم القدرة على النوم.

اقرأ أيضًا: تمارين شد الجسم

نصائح لتجنب الإصابة أثناء القيام بتمارين المقاومة 

لمن يرغب في القيام بهذه التمارين ولكن يخشي الإصابة أثناء آدائها هناك مجموعة من النصائح متى اتبعها فإنه يحمي نفسه من الإصابة، ومن هذه النصائح:

  • يفضل عند بداية الممارسة اللجوء إلى مدرب رياضي، وذلك لكي يرشد الشخص إلى طريقة التمرين الصحيحة، وفي نفس الوقت المدرب يقلل من خطر الإصابات.
  • في حالة عدم القدرة على اللجوء إلى مدرب يفضل اللجوء والاستعانة بمقاطع الفيديو المصورة الموجودة على شبكة الإنترنت.
  • ينصح بشدة أن التمارين تبدأ بالاوزان الخفيفة، وكلما تقدم الشخص يقوم بزيادة الوزن، مع الحرص على اختيار الوزن المناسب لنوع التمارين والتأكد من كون الشخص قادر على تحمل الوزن أثناء التمرين.

اقرأ أيضًا: تمارين شد البطن

ختامًا ينصح وبشدة عند البدء في تمارين المقاومة بالصور اختيار الوزن الملائم، ويتم ذلك بحمل الوزن والقيام برفعه وإنزله لمدة دقيقتين أو أكثر للتأكد من كون الشخص المتدرب قادر على حمله، فهذه الخطوة مهمة لمعرفة الوزن الملائم للتمرين وأيضًا للمتدرب.