التخطي إلى المحتوى

تنفيذ حكم النفقة خارج مصر يتم عقب الاطلاع على الحالة المادية الخاصة بالزوج.. كما أنها تعتمد على توافر بعض الشروط؛ لذا فعبر هذا الموضوع سوف نشير إلى أهم التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.. حتى يتسنى لنا فرصة التعرف على كيفية تنفيذ حكم النفقة خارج مصر.

تنفيذ حكم النفقة خارج مصر

تنفيذ حكم النفقة خارج مصر
تنفيذ حكم النفقة خارج مصر

بالنظر إلى اللوائح والقوانين التي تقرها كل دولة، نجد أنه يتم تحديد النفقة على حسب الحالة المادية للزوج.. ومن ثم فيتم تطبيق حكم النفقة خارج مصر على الزوج واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

أما في حال تواجد الزوج في منطقة خارج نطاق جمهورية مصر العربية فهذا لا يمنع من إمكانية تنفيذ حكم النفقة عليه.. والحصول على النفقة من خلال بنك ناصر، بالإضافة إلى ضرورة إرسال بيان يتضمن مصدر الأموال الظاهرة إليه في مصر.

اقرأ أيضًا: قيمة النفقة بعد الطلاق في المغرب

إجراءات تنفيذ حكم النفقة خارج مصر

في حال تواجد الزوج في المملكة العربية السعودية على سبيل المثال.. فتوجد بعض الإجراءات التي ينبغي اتخاذها لتطبيق حكم النفقة عليه، وإليكم تلك الإجراءات فيما يلي:

  1. توكل الزوجة محامي ليتكفل بإتمام إجراءات تنفيذ حكم النفقة.
  2. ترفع الزوجة دعوى في بلد المدعي عليه أو البلد التي تقيم بها.
  3. تملأ الزوجة البيانات الخاصة بالدعوى التي سبق وأن قامت برفعها، وذلك في صحيفة الأحوال.. والتي يمكن الوصول إليها عبر الموقع الرسمي لوزارة العدل.
  4. يتم التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية التابعة إلى البلاد التي تقيم بها الزوجة، وتقدم المستندات الرسمية المطلوبة.. على أن يتوافر الصحيفة الإلكترونية، وبطاقة إثبات الهوية الشخصية، شرط أن تكون غير منتهية الصلاحية.
  5. ينبغي الانتظار لحين تحديد موعد للجلسة، ومن ثم يستمع القاضي إلى أقوال الزوجة، ولا يشترط تواجد الزوج.
  6. في هذه الخطوة ينبغي تواجد الزوج، وفي حال ثبت كونه لا ينفق عليها.. فسيكون مخيرًا بين الصلح في حالة استمرار الزواج، بينما في حالة الطلاق، يتم إقرار الاستقطاع من راتب الزوج وتوفيره إلى الزوجة والأبناء.
  7. في حالة غياب الزوج وعدم التعرف على مكانه فيمكن للزوجة الاستقطاع من أمواله الخاصة.. وذلك في حالة عدم توافر مصدر آخر للرزق لديها.
  8. يمكن للزوجة في الحالة السابق الإشارة إليها الاستدانة، وإضافة هذا الدين على الزوج.

رفع قضية نفقة دون طلاق

بالاستناد إلى بعض القوانين واللوائح التي من شأنها أن تضمن حقوق الزوجة المقيمة داخل نطاق المملكة العربية السعودية.. فإنه يمكنها رفع قضية نفقة دون وقوع طلاق، ويتم ذلك في حالة ثبوت كون الزوج لا ينفق على زوجته وأولاده في حالة وقوع النزاعات فيما بينهما.

من ثم فيمكن للزوجة في تلك الحالة رفع دعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية، والمطالبة بحقوقها وحقوق أبنائها.. ومن ثم سيتوجب على الزوج إرسال تلك النفقة عبر الحوالة المصرفية أو البريدية، وذلك في محاولة منه لإثبات كونه يمنحهم المستحقات المالية والنفقات بالفعل.

عقوبة الامتناع عن  تنفيذ حكم النفقة بالسعودية

عقوبة الامتناع عن  تنفيذ حكم النفقة بالسعودية
عقوبة الامتناع عن  تنفيذ حكم النفقة بالسعودية

ضمن إطار التعرف على أبرز التفاصيل حول تنفيذ حكم النفقة خارج مصر، والإجراءات اللازمة لذلك.. فتجدر الإشارة إلى أن امتناع الزوج المقيم في المملكة العربية السعودية عن تنفيذ هذا الحكم من شأنه أن يعرضه إلى بعض العقوبات الغير محمودة.

حيث توجد بعض الزوجات ممن تعانين من مماطلة أزواجهن في تسديد مصاريف النفقة.. كما أن تلك القضية كانت فيما سبق تستغرق وقت طويل ليتم تنفيذها.

لكن بالاستناد إلى التشريعات الحديثة أصبح من الممكن أن يتعرض الزوج إلى العديد من العقوبات.. في حال أن تأخر على سداد النفقات، والتي تصل في بعض الأحيان إلى عقوبة الحبس، ليس ذلك وحسب.. بل ويمكن أن تصل مدة الحبس أيضًا إلى 7 سنوات على أقل تقدير.

من ثم ففي حالة التهرب من تنفيذ حكم المحكمة بالنفقة، ووفقًا إلى القانون السعودي.. فإنه يحق للجهات المعنية تطبيق هذا العقاب على الفور.

اقرأ أيضًا: حقوق الأب بعد الطلاق في ألمانيا

هكذا نكون قد تعرفنا على أبرز التفاصيل حول إجراءات تنفيذ حكم النفقة خارج مصر.. حيث إن هذا الأمر يستوجب توافر بعض الشروط، كما أنه يعتمد على النظر لحالة الزوج المادية.. كما تجدر الإشارة إلى أنه حال امتناع الزوج عن السداد فقد يتعرض للسجن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.