التخطي إلى المحتوى

توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان في أي عضو؟ حيث إن هذا السؤال يأتي ضمن الألغاز التي تتضمنها بعض الألعاب التعليمية.. علاوة على أنه يمكنك أن تجده كذلك في أيٍ من المسابقات التليفزيونية، ومن خلال السطور  التالية سنتطرق للتعرف على اسم العضو الذي يحتوي على المفاصل غير المتحركة في جسم الإنسان.

اقرأ أيضًا: بيسكالدين لعلاج التهابات المفاصل

توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان في؟

المفاصل
المفاصل
  • الكثير من الأشخاص يملكون من المعلومات الطبية الحظ الوفير.. إلا أن البعض الآخر لا يعلم أنه توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان في الزوج الأول من القص والضلوع.
  • كما أن تلك المفاصل يمكن أيضًا أن تجدها في الجمجمة.. بالإضافة إلى أنها توجد في الفك السفلي وبين الأسنان، ولكل واحدة من تلك المفاصل وظيفتها التي تؤديها بشكل أو بآخر.
  • الجدير بالذكر أن المفاصل التي يتضمنها جسم الإنسان.. عادةً ما يتم تقسيمها بناءً على مدى قدرتها على الحركة، وهو ما يفسر انقسامها إلى 3 أنواع مختلفة.
  • فهناك المفاصل المتحركة.. وأخرى تعرف بذات الحركة الطفيفة، علاوة على المفاصل الثابتة أو غير المتحركة، والتي سبق وأن أشرنا إلى الأماكن التي تتواجد بها في السطور السابقة.
  • من هنا نجد أن المفاصل المتحركة عادةً ما تتواجد في بعض الأجزاء المتفرقة في جسم الإنسان.. مثل الكوع أو الكتف أو الكاحل، بينما النوع الثاني والمعروف باسم ذو الحركة الطفيفة أو البسيطة.. فبإمكانك أن تجده بين القصبة والشظية، علاوة على أنه يوجد أيضًا في الارتفاق العاني لحزام الحوض.

اقرأ أيضًا: أفضل أدوية لتقوية الأعصاب

تفاصيل حول المفاصل في جسم الإنسان

تفاصيل حول المفاصل في جسم الإنسان
تفاصيل حول المفاصل في جسم الإنسان
  • بالنظر إلى الأماكن التي توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان في داخلها.. نجد أنه يوجد بعض الأمراض التي يمكنها أن تصيب تلك المفاصل نتيجة لتوافر العديد من الأسباب، ومن تلك الأمراض التهاب المفاصل الروماتويدي وهو الأشهر بين تلك الأمراض على الإطلاق.
  • علاوة على النقرس أو الخلع.. كما تتضمن تلك الأمراض التي يمكنها أن تصيب المفاصل التهاب الجراب وهشاشة العظام، فضلًا عن العدوى التي تصيب المفاصل في بعض الأحيان.
  • إلى جانب أنواع المفاصل السابق الإشارة إليها.. فلا زال يوجد المزيد من الأنواع التي توجد في العديد من الأماكن المتفرقة داخل جسم الإنسان، فمنها المفاصل الزلالية والمفاصل الليفية.. كما يوجد كذلك المفاصل الغضروفية.
  • أما فيما يتعلق بالمواقع التي تتواجد بها تلك المفاصل في شتى أجزاء الجسم.. فإنها تتواجد بنسبة كبيرة في نظام الهيكل العظمي المتواجد في الجسم.
  • حيث يوجد المفصل الكروي والرأس الدائري.. والذي عادةً ما ستجده في الورك او الكتف، وتجدر الإشارة إلى أن أهمية تلك المفاصل على اختلاف أنواعها والأماكن التي تتواجد بها تتمثل في أنها تتيح لك إمكانية القيام بالحركة.. والعديد من الأنشطة التي تعتمد عليها بالتبعية.
  • إلى جانب ذلك فإن تلك المفاصل بإمكانك أن تجدها في أماكن ضيقة جدًا في الجسم.. وهو دليل على مدى أهميتها العظيمة، حيث يوجد العديد من المفاصل في أصبع الإبهام والذي يجعلك تحصل على القدرة الكافية لتحريكه.
  • علاوة على وجود المفصل المفصلي.. والذي يتمثل دوره في المساعدة على فتح وإغلاق العظمتين في اتجاه واحد وفي الوقت ذاته؛ بما يمكنك من إتمام بعض الأنشطة الأساسية على مدار اليوم.. إلى جانب العديد من الأنواع الأخرى من المفاصل.

اقرأ أيضًا: دواء فبيوريك Feburic لعلاج مرض النقرس

مما سبق نجد أنه توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان في الجمجمة والمفاصل التي توجد في الفك السفلي وبين الأسنان.. علاوة على أنه يمكنك أن تجدها أيضًا بين الزوج الأول من القص والضلوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.