التخطي إلى المحتوى

جامعات المدينة المنورة تضم العديد من الكليات ذات الأقسام والتخصصات المختلفة.. كما أن الدراسة في تلك الكليات متاحة لكلا الجنسين؛ لذا فمن خلال السطور المقبلة سنتعرف على أهم الكليات التي تتضمنها جامعة المدينة المنورة.

اقرأ أيضًا: ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بُعد في السعودية

جامعات المدينة المنورة

تخصصات جامعات المدينة المنورة
تخصصات جامعات المدينة المنورة

في حال كنت من مواطني المملكة العربية السعودية.. وكنت على وشك الالتحاق بمرحلة التعليم الجامعي، فبإمكانك الاطلاع على أبرز جامعات المدينة المنورة عبر النقاط التالية:

  1. الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة: تتضمن تلك الجامعة 9 كليات ومعاهد.. فضلًا عن أن لها مؤسستين في خارج الجامعة، وتتيح لك إمكانية الاستفادة من 55 برنامج دراسي، ويمكنها أن تمنح الطلاب 5 درجات أكاديمية.. تتنوع ما بين دبلوم متوسط ودبلوم عالي، بالإضافة إلى درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
  2. جامعة طيبة: تساهم تلك الجامعة في تعزيز سبل المعرفة لدى الطلاب، كما تشمل 28 كلية ومعهد.. منها 16 كلية تتواجد داخل المدينة المنورة، بينما الكليات المتبقية توجد في الخارج.. وتجدر الإشارة إلى أن خريجي تلك الجامعة عادةً ما يحصلون على درجة مشارك أو بكالوريوس أو دبلوم عام، إلى جانب إمكانية الحصول على درجة الدكتوراه أو الدبلوم العالي أو الدبلوم العام.
  3. جامعة الأمير مقرن: يُمنح الخريج من تلك الجامعة درجة البكالوريوس في الهندسة والأعمال والحوسبة.. بالإضافة إلى أن الكلية تسعى إلى نشر متطلبات سوق العمل وتدريب الطلاب والطالبات على كيفية تلبية تلك المتطلبات.. وتجدر الإشارة إلى أن الكلية توفر للدارسين إمكانية الاستفادة من برامج أكاديمية عالية الجودة، ناهيك عن الهدف الأساسي الذي تسعى لتحقيقه.. والذي يتمثل في تكوين شراكات استراتيجية مع المؤسسات الرائدة على المستوى المحلي والدولي.

بعد التعرف علي جامعات المدينة المنورة اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الطائف

كليات المدينة المنورة

كليات المدينة المنورة
كليات المدينة المنورة

ضمن إطار التعرف على أشهر جامعات المدينة المنورة.. كان لا بد من الإشارة إلى وجود العديد من الكليات ذات التخصصات المختلفة، وإليك المزيد منها فيما يلي:

  1. الكلية التقنية للبنات: واحدة من الكليات التي تنتمي إلى جامعات المدينة المنورة.. كما أنها تتيح للفتيات إمكانية الاختيار من بين العديد من التخصصات، ومنها تعليم الخياطة والتفصيل أو تعليم التزين النسائي.. علاوة على إمكانية الدراسية في تخصص تقنيات الويب، والعديد من التخصصات الأخرى.. ومن هنا نشير إلى أن مدة الدراسة تنقسم إلى فصلين كلًا منهما يحتاج إلى 18 أسبوع.
  2. كلية السياحة والفنادق: تتضمن تلك الكلية العديد من التخصصات، والتي تتمثل في قسم السياحة والفنادق وقسم الدراسات العامة.. فضلًا عن قسم الأغذية والمشروبات، ولكن ينبغي للالتحاق بها أن تكون حاملًا للجنسية السعودية، إلى جانب أنها تحتاج للحصول على شهادة حسن سير وسلوك.
  3. الجامعة العربية المفتوحة بالمدينة المنورة: تتضمن العديد من البرامج الدراسية، والتي تتنوع ما بين برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها.. بالإضافة إلى برنامج تقنية المعلومات والحوسبة، وبرنامج إدارة الأعمال والذي يشتمل على التسويق والنظم الإدارية والاقتصاد والمحاسبة.. فضلًا عن برنامج التربية الخاصة، والذي يحتوي على تخصص الإعاقة العقلية وصعوبات التعليم.
  4. كلية الغد الدولية للعلوم الصحية: يمكن من خلالها الحصول على بكالوريوس في تخصص التمريض أو المختبرات الطبية أو طب الطوارئ، كما يمكن الحصول على الدرجة العلمية ذاتها في تخصص الأشعة أو الصيدلة أو طب الأسنان أو الإدارة الصحية أو السنة التحضيرية.

اقرأ أيضًا: جامعة القصيم حساب المعدل

بهذا نجد أن جامعات المدينة المنورة.. تتنوع ما بين جامعة طيبة والجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، إلى جانب العديد من الجامعات الأخرى والكليات التي ينبغي استيفاء شروطها حتى يتسنى لك إمكانية الالتحاق بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.