التخطي إلى المحتوى

جامعات للدراسة عن بُعد مجانًا باللغة العربية تسهل على الطلاب الدراسة بشكل وكبير.. وذلك نتيجة لكثرة التكاليف وصعوبة السفر؛ لذا أصبح هنالك الكثير من الجامعات التي توفر ذلك الأمر تيسيرًا على طلابها.

اقرأ أيضًا: الجامعات التركية المعترف بها في المغرب

جامعات للدراسة عن بُعد مجانًا باللغة العربية:

جامعات للدراسة عن بُعد مجانًا
جامعات للدراسة عن بُعد مجانًا

هناك العديد من الطلاب  المتميزين ويرغبون في الدراسة بالخارج ولكن هناك أسباب تمنعهم من السفر.. سواء كان لرفض العائلة أو الظروف المعيشية، ونظرًا لانتشار الإنترنت بين الناس فأصبح أمر الدراسة في الخارج سهل.

حيث يمكن حضور المحاضرات وأداء الامتحانات أون لاين.. لذلك من خلال السطور التالية سوف نذكر أشهر الجامعات للدراسة عن بُعد مجانًا باللغة العربية:

1. جامعة طلال أبو غزالة

قامت منظمة طلال أبو غزال بتقديم جامعة افتراضية على الإنترنت في عام 2012 ميلاديًا.. من أجل تسهيل التحاق الطلاب بها والدراسة عن بعد دون الحاجة إلى السفر والبحث عن مكان للإقامة به للذهاب إلى الجامعة.

تقوم الجامعة بتقديم العديد من التخصصيات على سبيل المثال التسويق والمحاسبة والقيادة.. وإدارة المنظمات غير الربحية والعلوم التربوية والأعمال والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

هناك أيضًا بعض التخصصات التي لا يقبل عليها عدد كبير من الطلاب.. مثل هندسة البرمجيات والعدالة الاجتماعية والعلوم الجنائية، بالإضافة إلى أنها تقديم العديد من الدورات في مجال الموسيقى.. وأيضًا اللغات الحديثة وحقوق الملكية.

اقرأ أيضًا: وظائف محاضرين في الجامعات السعودية لغير السعوديين

2. الجامعة الإسلامية الدولية

يتواجد المقر الرئيسي للجامعة الإسلامية الدولية في دولة غامبيا، ولكن لها فروع أخرى في قطر وتونس.. ولكنها قامت بتقديم برامج الدراسات العليا والبكالوريوس عن طريق الإنترنت بأسعار بسيطة تتناسب مع جميع الطلاب.

تجدر الإشارة إلى أن مدة الدراسة في الجامعة تختلف باختلاف البرنامج الذي تم اختياره.. وتستغرق مدة الدبلوم حوالي عامين أما شهادة البكالوريوس فهي تحتاج للدراسة لمدة 4 أعوام، ومدة الحصول على شهادة الماجستير عامين.

3. جامعة الناس

جامعة الناس
جامعة الناس

تعتبر جامعة الناس من أفضل الجامعات للدراسة عن بُعد مجانًا باللغة العربية والتي تقوم بتقديم الدورات التعليمية.. والتدريبية للطلاب مجانًا، ولكن يلزم دفع مصاريف التسجيل التي تكون 60 دولار ورسوم أداء امتحانات المادة الواحدة حوالي 100 دولار.

تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الطلاب يحصلون على منح مجانية نظرًا لظروفهم السيئة.. وذلك بعد تقييم الجامعة لحالتهم المادية، وحتى يتمكن الطالب من الالتحاق بالجامعة فلا بد أن يكون سنه قد تجاوز 18 عام.

أيضًا أن يكون الطالب متقن اللغة الإنجليزية، وفي حالة عدم إتقانه فهو يحصل على منحة اللغة الإنجليزية من الجامعة.. ويتم تحديد البرنامج الذي يتناسب معه.

اقرأ أيضًا: الاستمارة الإلكترونية للتقديم للجامعات العراقية

4. جامعة تونس الافتراضية

لقد تم الإعلان عن جامعة تونس الافتراضية للدراسة عن بعد في عام 2002 ميلاديًا.. بهدف تطوير المناهج الدراسية وتقديم الدورات لإعدادها لسوق العمل.

فيمكن الحصول على شهادة معتمدة بدرجة الليسانس.. أو البكالوريوس في تخصص (تسويق الإلكترونيات والاستراتيجيات الرقمية – الإدارة التطبيقية – العلوم التطبيقية وتكنولوجيا المعلومات والاتصال).

هناك تدريب مستمر في تخصص اللغة الإنجليزية والحاسوب والإنترنت وتكنولوجيا الحاسوب.. مثل علم البيانات والأمن الليبرالي، ويمكن الحصول على درجة الماجستير في تخصص السياحة البيئية أو التكنولوجيا وشبكات الاتصال.

5. جامعة بوسطن

جامعة بوسطن
جامعة بوسطن

تساعد جامعة بوسطن الطلاب للحصول على درجة الماجستير في العديد من التخصصات.. مثل العدالة الجنائية والقانون وإدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب.

بالإضافة إلى أنها تقدم منح دراسية لمساعدتهم علة معرفة كل شيء بشكل مجاني.. وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة في الجامعة عند اختيار التخصص يلزم دفع 465  دولار لكل ساعة.

اقرأ أيضًا: بلاك بورد جامعة البحرين

تعددت جامعات للدراسة عن بُعد مجانًا باللغة العربية لتصبح إحدى الظواهر الإيجابية المنتشرة في وطننا العربي.. ومن أبرز هذه الجامعات جامعة طلال أبو غزالة وجامعة تونس الافتراضية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.