التخطي إلى المحتوى

سوف نقدم لكم اليوم جدول الغذاء الصحي اليومي الذي يركز على حصول الجسم على كل ما يحتاج إليه من العناصر الغذائية المتنوعة، وبهذا يكون الغذاء متضمن حبوب كاملة وخضروات وفواكه، إلى جانب الدهون النافعة والبروتينات، مع الابتعاد بقدر المستطاع عن كل الطعام المعلب والمصنع، ولهذا يضمن الشخص التمتع بصحة جيدة مع تقوية جهاز المناعة وجسم سليم وصحي وسوف نوضح ذلك اليوم عبر موقع الوفاق dealifnd.com.

جدول الغذاء الصحي اليومي

جدول الغذاء الصحي اليومي
جدول الغذاء الصحي اليومي

سوف نوضح لكم الآن جدول الغذاء الصحي اليومي الذي يتضمن مجموعة من الأطعمة التي توفر للجسم العناصر التي يحتاج إليها:

اسم الطعام فوائده
التوت من مصادر الألياف الرائعة التي تحافظ على الجهاز الهضمي ويحمي الذاكرة والقلب، ويتضمن التوت مركبات مضادة لمرض السرطان.
البيض من مصادر البروتين العالية، إذ كل بيضة تتضمن حوالي 70 سعرة حرارية، و6 جرام بروتين، كما يشتمل البيض على مضادات أكسدة تحمي العين.
البطاطا الحلوة تتضمن بيتا كاروتين وألفا وهي عناصر يحولها جسم الإنسان إلى فيتامين A، وبهذا تحافظ على صحة العظام والعين والجهاز المناعي.
البروكلي يتضمن فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك، وهي فيتامينات تحافظ على صحة العظام، بل ويتضمن أيضًا حمض الفوليك.
الشوفان من مصادر الألياف الجيدة إلى جانب أنه من الحبوب الكاملة ولا يتضمن اي سكريات.
السبانخ تناول السبانخ باستمرار يمكن إضافته إلى جدول الغذاء الصحي اليومي ينتج عنه نزول الوزن ويقلل من خطورة الإصابة بأمراض السرطانات ومرض السكر، ويحافظ على الدماغ.
الشاي تناول الشاي باستمرار ضمن جدول نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن يحد من خطورة أن يصاب الشخص بمرض السكر والألزهايمر، ونوعيات معينة من السرطان، إلى جانب المحافظة على صحة اللثة والأسنان والعظام.
المكسرات تتضمن دهون صحية وماغنسيوم، وهما من العناصر الغذائية المهمة للقلب، بل وتحمي من مرض السكر، ومن الممكن أن تحد من الإصابة بمرض السرطان.
البرتقال من مصادر فيتامين ج الممتازة، إذ تتضمن البرتقالة الكبيرة أو كوب العصير على الجرعة التي يحتاجها الجسم في اليوم من فيتامين ج، إلى جانب أن البرتقال من مضادات الأكسدة، وهو أيضًا غني بحمض الفوليك والألياف.
الزبادي يحمي الأمعاء، والكوب الواحد منه يمنح الجسم حوالي نصف الاحتياج اليومي من الكالسيوم، إلى جانب توفيره نسبة معقولة من البوتاسيوم والفوسفور وفيتامين ب12 وبروتين.

بعد التعرف على جدول الغذاء الصحي اليومي هنا تجد: فوائد الغذاء الصحي

نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن.

نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن
نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن

يوجد العديد من تلك الأنظمة التي تساعد على إنزال الوزن، ومنها:

نظام باليو

  • يركز هذا النظام على البروتين والأطعمة الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات.
  • يمنع في هذا النظام الطعام المصنع والسكريات والحبوب ومنتجات الألبان.
  • يعاب عليه عدم تضمنه حبوب كاملة وبقوليات ومنتجات ألبان، لأنها عناصر مغذية وصحية.

النظام النباتي

  • لا يتضمن منتجات مشتقة من أي مصدر حيواني مثل الحليب والبيض.
  • يعاب عليه أنه قليل العناصر الغذائية مثل فيتامين د وفيتامين ب12 والكالسيوم والحديد واليود وأوميجا 3 وزنك وهي عناصر توجد في المصادر الحيوانية.

نظام منخفض الكربوهيدرات

  • عندما يتم تقليل تناول الكربوهيدرات، يتم نقل الأحماض الدهنية إلى الكبد والدم، ويتحول بعٍض منها إلى كيتونات، ويستخدم الجسم بعد هذا الكيتونات والأحماض الدهنية على أنها مصدر أساسي للطاقة.
  • يعاب على هذا النظام أن الأكلات قليلة الكربوهيدرات غير مناسبة للجميع، ومن الممكن أن يصاب الشخص بزيادة نسبة الكوليسترول الضار.

نظام منخفض الدهون

  • يتكون غالبًا من نباتات، مع كمية محددة من مشتقات منتجات الحيوانات.
  • مرتفع الكربوهيدرات بصفة عامة وقليل البروتين.
  • يعاب عليه قلة الدهون التي تسبب مشكلات على المدى البعيد، ويقل فيه تناول أطعمة صحية كثيرة، ومن الأنظمة التي تفتقر إلى التنوع، ومن الصعب الاستمرار عليه لفترة طويلة.

هنا تجد أيضًا: صور عن الغذاء

بينا لكم اليوم جدول الغذاء الصحي اليومي الذي يمكنك الانتظام والاستمرار عليه للحصول على وزن صحي والمحافظة على صحة الجسم وتقوية المناعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.