التخطي إلى المحتوى

جدول تقسيم الميراث يمكن من خلاله الحفاظ على حقوق كل فرد.. كما أنه من المقرر الالتزام بذلك الجدول في الدين الإسلامي؛ حتى ينال الأفراد كل مستحقاتهم المالية.. ومن خلال السطور التالية سنعرض لكم شكل جدول توزيع الميراث، وبعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

اقرأ أيضًا: نصيب الزوجة من معاش الزوج المتوفى في مصر

جدول تقسيم الميراث

جدول تقسيم الميراث
جدول تقسيم الميراث

عندما يتوفى أيٍ من الأشخاص فيتم البدء بإجراءات توزيع التركة.. وتقسيم الميراث الخاص به على ذويه، ومن هنا يظهر دور جدول تقسيم الميراث لتنظيم سير تلك العملية.. وإليكم بعض التفاصيل حوله في النقاط التالية:

  • إن مات الزوج.. فمن حق زوجته أن ترث به، أما إن توفى الزوج ولم يكن لديه أبناء من تلك الزوجة أو غيرها فلها مقدار الربع من الميراث، وفي حال كان لديه أبناء فترث الزوجة الثمن.
  • في حال أن توفت الزوجة ولم يكن لديها أبناء.. فمن الممكن أن يحصل الزوج على نصف ميراثها، بينما في حال أن كان لها أبناء منه أو من رجل غيره فمن المقرر أن يحصل الزوج على الربع من إجمالي قيمة الميراث.
  • الأب المتوفي من المقرر أن يحصل أبنائه على السدس من الميراث.. وفي حال كان للمتوفي ورثة من الإناث فلكلٍ منهن مقدار السدس من ميراثه.
  • والد الفرد المتوفي يرث به سدس ما يملكه.. وذلك في حال كان الأبناء ذكورًا أو إناث.
  • يحصل الأب على قيمة سدس الميراث في حال كان لابنه المتوفي بنات فقط.. أما عن الباقي من الميراث فيتم توزيعه على الأقارب عن طريق التعصيب.
  • الأم يمكنها أن ترث من ابنها أو ابنتها المتوفية.. ولها في ذلك نصيب السدس من الميراث، والأمر ذاته ينطبق عليه في حال كان لها أحفاد سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا.
  • نصيب الأبناء من الأم أو الأب المتوفي فيما يخص مسألة الميراث.. فللابنة الوحيدة مقدار نصف الثروة.. وإن كان لها أخت فيما أكثر فيتم تقاسم ثلثي التركة فيا بينهما.
  • أصحاب الأرحام يمكنهم الحصول على نسبة من ميراث المتوفي.. على شرط عصبة الميت أو أن يكون لديه وارث واحد من أهل الرد.

اقرأ أيضًا: كم نصيب الزوجه من راتب زوجها المتوفي في الجزائر

تفاصيل حول الميراث

تفاصيل حول الميراث
تفاصيل حول الميراث
  • عقب الاطلاع على شكل جدول تقسيم الميراث.. توجب الإشارة إلى بعض التفاصيل حول الميراث بشكل عام، ومن هنا نشير إلى أنه يدل على توزيع لممتلكات والذهب والديون على كافة الورثة من الأهل والأقارب ذوي الصلة بالشخص المتوفي.
  • كما أن تلك القيمة قد تم توزيعها بالاعتماد على درجة القرابة بين المتوفي والشخص الذي سيحصل على تلك القيمة.. وتجدر الإشارة إلى أن عملية التوريث تختلف من دولة لأخرى ومن ديانة سماوية إلى أخرى كذلك.
  • فعلى سبيل المثال نجد أن أحكام توزيع الميراث في الدين الإسلامي.. قد وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.. بينما كانت الحكمة من تلك الأمور هو تطبيق مبدأ العدالة بغض النظر عن تواجد العديد من الأفراد ممن لا يلتزمون بتطبيقه.
  • كما أن الله -عز وجل- قد منح الفرد الحق في التصرف بأمواله.. فمن الممكن أن يوصي بمنح البعض منها إلى الأهل أو الأصدقاء، ومن ثم فيمكننا القول بأن توزيع الميراث لا يقتصر على منحه إلى الأهل والأقارب فقط، والأشخاص الذين تجمعهم بالمتوفي صلة الدم.. ذلك ما يفسر أن بعض الأشخاص يوصي بتوريث نسبة من أمواله إلى الجمعيات الخيرية عقب الممات.

اقرأ أيضًا: حقوق الأب بعد الطلاق في ألمانيا

إن جدول تقسيم الميراث يمكن من خلاله التعرف على قيمة ميراث الزوج بزوجته المتوفية.. كما يمكن من خلال النظر إليه التعرف على حق الأبناء بميراث لوالد المتوفي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *