التخطي إلى المحتوى

موضوع يشغل بال العديد من السيدات الراغبات في الحصول على الحمل عن طريق الحقن المجهري حيث تتساءل السيدات عن نسبة هرمون الحمل في اليوم 14 من الترجيع وذلك لان تلك الفترة تعتبر من الفترات الفاصلة في هذا النوع من الحمل ومن خلالها يتم تحديد مدى نجاح العملية سوف نوضح لك سيدتي كافة التفاصيل حول نسبة نجاح الحقن المجهري تابعي معنا السطور التالية.

إقرا ايضا : جدول نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري

نسبة هرمون الحمل في اليوم 14 من الترجيع

جدول نسبة هرمون الحمل :

الأسبوع الثالث من الحمل 5 – 50 ملم/ مليلتر.
الأسبوع الرابع من الحمل 5 – 426 ملم/ ملبلتر
الأسبوع الخامس 18 – 7,340 ملم/ ملبلتر
الأسبوع السادس 1,080 – 56,500 ملم/ ملبلتر
الأسبوع 8-7  650 – 229,000 ملم/ مليلتر
الأسبوع 9 -12 25,700 – 288,000 ملم/ مليلتر
الأسبوع 13 – 16 13,300 – 254,000 ملم/ ملبلتر
الأسبوع 17 – 24 4,060 – 165,400 ملم/ مليلتر
الأسبوع 25 – 40  3640 – 117,000ملم/مليلتر

تعتبر عملية الحقن المجهري من العمليات التي تخضع لها الكثير من السيدات الراغبات في الحمل ولكن لا يستطعن الحمل بالطرق التقليدية وذلك يرجع لعدة اسباب اما عن طريق الزوج أو الزوجة لذلك نلجأ إلى الحقن المجهري حتى يتم الحمل.

وبعد ان تتم عملية الحقن المجهري تنتظر السيدات حي 14 يوم من ترجيع الاجنة الى الرحم وفي هذا الوقت يجب أن يتم عمل تحليل لهرمون الحمل من قبل الطبيب المختص بالحالة.

نسبة هرمون الحمل في التوأم بعد الترجيع

وهنا يجب ان يكون هرمون الحمل في اليوم 14 من ترجيع الاجنة يقدر ب 700 وحدة دولية لكل لتر دم، حيث في حال تأكد الدكتور المعالج من نسبة هرمون الحمل الطبيعية في ذلك الوقت فإن عملية الحقن المجهري قد نجحت بشكل كبير ولكن في حال كان نسبة هرمون الحمل اقل من 700 وحدة دولية هنا يجب ان يتم اعادة الفحص بعد يومين او 3 ايام

هرمون الحمل ضعيف بعد الحقن المجهري

يجب أن نقوم بتنبيه السيدة التي أجرت عملية الحقن المجهري ان لاتقوم بعمل تحليل لنسبة هرمون الحمل في الدم قبل اليوم 14 لأنه قد تكون النتيجة غير كاملة وغير صحيحة في بعض الأحيان ولكن يجب ان تتاكد من هرمون الحمل عقب اتمام 14 يوم من ترجيع الاجنة إلى الرحم.

حيث ان هرمون الحمل يبدأ بالظهور فور وضع الاجنة بالرحم ولكن لا يظهر في التحليل المخبري إلا بعد مضي اسبوعين من العملية لذلك يجب عدم التسرع وفي حال تم اجراء الاختبار بعد 14 يوم وكانت النتيجة أقل من النسبة التي تم تحديدها 700 وحدة دولية لكل لتر من الدم هنا يجب ان لا تتسرع السيدة وتشعر بالحزن والضيق ولكن يجب ان تقوم باعادة الفحص مرة اخرى.

نسبة التحليل الرقمي للحمل بعد الحقن المجهري

يوجد الكثير من السيدات يتعرضن لمشكلة تاخر الحمل حيث تسبب لهم هذه المشكلة الكثير من الأضرار سواء النفسية أو الجسمانية ولذلك نجد عدد كبير منهم يقوم بإجراء عملية الحقن المجهري و ترجيع الاجنة.

حيث بعد ان يتم ترجيع الاجنة الى الرحم يبدأ هرمون الحمل ولكن يظهر بشكل كبير بعد مرور ست الى 12 يوم من زرع الأجنة تعتبر المشيمة هي التي تقوم بإفراز هرمون الحمل في جسم السيدة الحامل يظهر هرمون الحمل في تحليل الحمل عن طريق الدم وأيضا في تحليل الحمل عن طريق البول.

نسبة هرمون الحمل في اليوم 13 من الترجيع

من ناحية اخري يجب ان تتعرف السيدة الحامل على أنه لا يجب ان تعتمد بشكل كلي على تحليل اختبار الحمل المنزلي لأنه غير دقيق في بعض الأحيان ونظراً لقيامها بعملية ترجيع الاجنة يجب أن تقوم بإجراء اختبار للدم حتي تتاكد من ان نسبة الهرمون في الدم متناسبة مع النسبة الطبيعية .

حيث يوضح الدراسات العلمية التي تختص بهذا الشأن من العمليات ان هرمون الحمل يبدأ بالظهور في الدم بعد مرور ما يقرب من أسبوعين أي بعد 12 يوم من إجراء عملية ترجيع الاجنة ولذلك يجب أن تنتظر السيدة الحامل مرور 14 يوم وتقوم بالفحص عن طريق الدم ولا تعتمد فقط على اختبار الحمل عن طريق البول.

حيث يجب أن يصل هرمون الحمل في الدم إلى 5 وحدات/ مل حتي يتم التأكد من وجود الحمل من عدمه كذلك في حال كان هرمون الحمل اقل من 5 وحدات / مل فإن هذا يعني عدم حدوث الحمل.

نسبة هرمون الحمل في اليوم 14 من الترجيع

نسبة هرمون الحمل الرقمي بعد الترجيع

تجدر الاشارة الى ان هرمون الحمل يكون متواجد في جسيم السيدة الحامل منذ بداية غرز الجنين في الرحم ولكن لا يتم ظهور هذا الهرمون في الاختبار سواء عن طريق الدم او عن طريق البول الا بعد مضي اسبوعين .

ويجب هنا أن تقوم السيدة التي أجريت عملية ترجيع الاجنة بإجراء اختبار نسبة هرمون الحمل في الدم بعد مرور أسبوعين كاملين على العملية ويجب كذلك في حال عدم اتاكد من نسبة الهرمون ان يتم اجراء الاختبار بعد يومين او ثلاث ايام.

متى يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الاجنة

والان سوف نوضح لك علامات ترجيع الاجنة في الرحم:

  • من احدى العلامات المميزة لترجيع الاجنة هو ارتفاع ملحوظ في نسبة هرمون الحمل في جسم السيدة الحامل.
  • كذلك نلاحظ وجود افرازات مهبلية ولكن بلون بني فاتح.
  • من ابرز علامات الحمل بعد ترجيع الاجنة هو تغير لون حلمة الثدي وحدوث بعض الاسمرار في الثدي.
  • من أبرز العلامات ايضا ان السيدة الحامل سوف تتعرض للضغط المنخفض وكذلك شعورها بالتعب والإرهاق بشكل مستمر.
  • كذلك سوف تشعر بحالة غثيان في الصباح.
  • من علامات الحمل ايضاً زيادة عدد مرات التبول خلال اليوم ويرجع ذلك إلى أن المشيمة تقوم بإفراز المزيد من هرمون
  • الحمل الذي يتسبب بشكل ملحوظ في تكرار التبول خلال اليوم عن المعدل الطبيعي.
  • كما تلاحظ السيدة بتاخر الدورة الشهرية لعدة ايام او اسبوع وهنا يجب ان تقوم بعمل فحص منزلي للحمل.
  • من علامات الحمل بعد وضع الأجنة في الرحم شعور السيدة الحامل بالام في اسفل البطن يشبه إلى حد كبير آلام الدورة
  • الشهرية حيث يعمل هرمون الاستروجين على غياب الدورة الشهرية.
  • كذلك يمكن التأكد من الحمل من خلال ارتفاع درجة حرارة السيدة الحامل.

نسبة هرمون الحمل في اليوم 14 من الترجيع

نسب تحليل الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري

كما وضحنا سابقاً ان هرمون الحمل يظهر في الدم بعد مضي اسبوعين من عملية ترجيع الأجنة حيث يجب أن تكون النسبة بعد 14 يوم 50 وحدة/ مل وبعدها يجب أن يتضع الهرمون مع مرور الأيام ليصل إلى 500 وحدة/ مل وبعدها يجب ان يزيد الهرمون الخاص بالحمل الى نسبة 700 وحدة/ مل وفي حال الحمل في توأم تصل نسبة هرمون الحمل في الدم إلى 700 وحدة/ مل.

تحليل الدم الرقمي للحمل بعد ارجاع الاجنة

في حال قيام السيدة لعملية ترجيع الاجنة فإنها تشعر بالقلق المستمر من عدم حدوث الحمل وقد تلجأ إلى عمل فحص منزلي كل يوم حتي تتاكد من ان هرمون الحمل متواجد ولكن هذا الأمر خاطئ حيث لا يظهر هرمون الحمل في الدم إلا بعد مضي 14 يوم .

ولا يجب ان تقوم بعمل اي فحص قبل هذه المدة التي حددها الطبيب المختص ونحن نقدر ما تشعر به السيدة من قلق وتوتر ولكن يجب أن تلتزم ببعض الصبر ويرجع ذلك إلى رغبة السيدة في ان تكون ام لطفل لذلك تقوم بإجراء عملية الحقن المجهري او ترجيع الاجنة وتكون في حالة شوق ولهفة لمعرفة النتيجة في أسرع وقت ممكن.

نسبة تحليل الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري

في حال كان الزواج قد تم منذ ما يقرب من سنتين ولم يحدث حمل هنا يجب أن تقوم السيدة بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود أي مرض أو سبب يمنع حدوث الحمل.

وبعد ان يتم اجراء الفحوصات ويقوم الدكتور المعالج بتحديد أن الحمل لم يتم الا عن طريق إجراء الحمل عن طريق الحقن المجهري هنا يجب أن تقوم السيدة بعمل عملية ترجيع الاجنة وتجدر الاشارة هنا الى ان سبب تاخير الحمل من الممكن أن يكون بسبب الزوج أو الزوجة .

متى يظهر هرمون الحمل في الدم بعد الحقن المجهري

ومن العمليات ايضاً التي يلجأ لها الطبيب المختص عملية اطفال الانابيب حيث بعد إجراء عملية ترجيع الاجنة او اطفال الانابيب يجب ان تراقب السيدة نسبة هرمون الحمل في الدم حتى تتأكد من حدوث حمل بالفعل، ولكن يجب إجراء الاختبار سواء المنزلي أو اختبار الحمل عن طريق الدم بعد مرور أسبوعين من إجراء العملية.

نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة يعتمد نجاح الحقن المجهري على عوامل عديدة، والأمر فردي تمامًا، وطبيبك الماهر هو الأقدر على توقع نسبة نجاحه بالنسبة لكِ، إليكِ بعض العوامل التي تعتمد عليها الإحصاءات: السن وقت الإجراء. الوزن والطول.

اعراض اليوم الخامس عشر من ترجيع الاجنة

تجدر الاشارة الى انه بعد ان يتم اجراء عملية ترجيع الاجنة المجمدة الى الرحم وسوف تشعر السيدة الحامل بالعديد من الأعراض في اليوم 15 من اجراء العملية والاعراض هي:

  • قد تشعر السيدة الحامل أن لون البول قد تغير عن اللون الطبيعي إلى لون غامق ورائحة البول كذلك سوف تكون مختلفة وذات رائحة كريهة وهذا يعتبر من علامات الحمل.
  • سوف تتعرض لحدوث حالة من الحزن عقب حالة من الفرح.
  • وقد تشعر السيدة الحامل بالعصبية المفرطة من اتفه الاسباب.
  • وهذا بالطبع يحدث نتيجة للتقلبات المزاجية التي يتسبب بها الحمل.
  • تفرز المشيمة هرمون الحمل في الدم بعد ان يتم الحمل باسبوع او 12 يوم بعد اجراء عملية ترجيع الاجنة ويجب هنا ان
  • تقومي بإجراء فحص للحمل سواء عن طريق البول او عن طريق الدم في اليوم ال 14 من العملية.

نسبة هرمون الحمل في اليوم 14 من الترجيع

نسبة هرمون الحمل بعد ترجيع الاجنة باسبوعين

وسوف يظهر هذا الهرمون بشكل بارز بعد أسبوعين من عملية الترجيع، أي بعد 15 يوماً في نتائج التحليل المنزلي. ولكن، لا تكتفي بالتحليل المنزلي فقط، بل تواصلي مع طبيبك لكي يجري لكِ كافة الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من الحمل ومن صحته.
بعد مضي اسبوعين من اجراء الحمل عن طريق ترجيع الاجنة يجب ان تقومي بعمل فحص للحمل في حال وجدت ان نسبة الهرمون 5 وحدات/مل انتي تكونين حاملا بالفعل اما اذا كان الهرمون اقل من 5 وحدات/ مل فإن هذا يعني عدم حدوث الحمل في الجسم وهنا يمكن ان يتم اجراء فحوصات طبية للتأكد من سبب عدم حدوث الحمل.

علامات نجاح الحمل بعد الترجيع

  • يوجد الكثير من العلامات التي تؤكد نجاح عملية ترجيع الاجنة والاعراض هي مايلي:
  • اولا سوف نلاحظ ارتفاع في نسبة هرمون الحمل كل يوم عن اليوم السابق.
  • وكذلك سوف نجد افرازات ذات لون بني بشكل خفيف.
  • ومن الممكن ان تجدي خيوط ذات لون دموي وهذا يعني انغراس البويضة في جدار الرحم.
  • وكذلك سوف يحدث الكثير من التغيرات في الثدي مثل ألم في الثدي وكذلك تغير لون حلمة الثدي الى لون غامق.
  • تشعر السيدة الحامل بالغثيان.
  • كما تشعر السيدة الحامل بتعب من اقل مجهود.
  • كذلك سوف تزيد مرات التبول خلال اليوم.
  • سوف ترتفع درجة حرارتك بشكل ملحوظ ولكن ارتفاع بسيط.
  • الم في الرحم.
  • الاصابة بالامساك.
  • اسهال.

نسبة الحمل بعد الحقن المجهري

من المرجح ان يظهر الحمل بعد ان يتم اجراء عملية ترجيع الاجنة بعد مرور اسبوعين من العملية ولكن يجب عليكي سيدتي أن تقومي بإجراء اختبار حمل منزلي. وكذلك اختبار حمل في المعمل عن طريق قياس نسبة هرمون الحمل في الجسم.

ومن الأفضل أن تتوجهي الى الطبيب الذي قام بإجراء العملية حتى يتابع الحالة بشكل دقيق وبالطبع نجاح العملية سوف يؤثر عليك بشكل كبير وتشعرين بفرحة غامرة لأن كل سيدة تتمنى ان تصبح ام يوما ما.

في بعض الاحيان بعد ان يتم الزواج وتمر الشهر تجد السيدة المتزوجة أن الحمل قد تأخر ولكن. يجب ان لا تقلقي فقط انتظري حتي مرور عام وفي حال لم يحدث حمل من الأفضل أن تتوجهي إلى الطبيب المختص.

لذلك حتي يقوم بعمل الفحوصات اللازمة لك ولزوجك وبعد إجراء الفحوصات سوف يقوم الطبيب بتحديد سبب تاخر الحمل بشكل دقيق .ثم سوف يحدد معك افضل طريقة للحمل ومن بين هذه الطرق عملية ترجيع الاجنة وكذلك عملية أطفال الأنابيب والطبيب سوف يختار العملية الانسب لك.

نسبة هرمون الحمل في اليوم 14 من الترجيع

هرمون الحمل ضعيف بعد الحقن المجهري

تقوم عملية الحقن المجهري على أن يتم فصل الحيوان المنوي الصحيح ويقوم الطبيب بدمج الحيوان المنوي. داخل البويضة ويجب ان تكون البويضة ذات جودة مرتفعة. ثم بعد ان يتم تخصيب البويضة ودمجها مع الحيوان المنوي يتم إرجاع البويضة المخصبة الى الرحم.

وبعد مرور اسبوعين او 14 يوم يتم عمل فحص مخبري للتأكد من حدوث الحمل. من عدمة وبعدها يقوم الطبيب بعمل فحص عن طريق السونار ليتأكد من وضع البويضة

في حال كان هرمون الحمل ضعيف وغير واضح من الممكن أن يعني هذا عدم حدوث حمل. وقد يعني هذا ان هرمون الحمل مازال في البداية وتم إجراء الاختبار. في وقت مبكر وفي هذه الحالة يجب عليكي ان تقوم باعادة عمل الاختبار مرة أخرى. ولكن بعد مرور يومين او ثلاث ايام.

هرمون الحمل لا يزيد بالمعدلات الطبيعية

من الطبيعي أن يزيد هرمون الحمل بمعدل طبيعي كل مرة يتم فيها عمل الفحص ولكن في حال كان هرمون لا يزيد بمعدل طبيعي فهذا يعني. أنه من الممكن أن يحدث اجهاض وايضاً.

كذلك قد يعني أن عملية الحقن المجهري لم تنجح و كذلك قد يكون حدث حمل غير طبيعي .أو قد يكون الحمل خارج جدار الرحم ومن ناحية أخرى يحدث ان يكون هرمون الحمل مرتفع أكثر من اللازم قد يعني هذا أن الحمل قد يكون في توأم.

هناك بعض العوامل التي تؤثر بشكل كبير في نجاح العملية مثل السن الوزن الطول والطبيب المختص بإجراء العملية ومن خلال هذه العوامل يتم تحديد مدى نجاح العملية كذلك من اسباب نجاح العملية نجد عدد مرات الحمل السابقة وعدد مرات الاجهاض وايضا .

وبالطبع السن يلعب دوراً كبير في هذا النوع من العمليات مثلا عمر 35 النسبة تكون 54% في عمر 36 او 37 تكون النسبة 41.1% في عمر 38 او 40 عام تكون النسبة 26.6% في عمر 41 أو 42 يكون نسبة النجاح 14.8% وفي عمر 42 او اكبر يكون نسبة النجاح 4.2% .

نسبة هرمون الحمل في اليوم 14 من الترجيع

نسبة الحمل الرقمي بعد الحقن المجهري

بعد حدوث الحمل يفرز الجسم هرمون الحمل ويجب أن يزيد هذا الهرمون بمعدل طبيعي كل يوم عن اليوم السابق وفي حال كانت نسبة هرمون الحمل 200 وحدة لكل لتر فإن هذا يعني انه حدث حمل وفي حال كان هرمون الحمل أكثر من 600 وحدة دولية فإن هذا يعني أن السيدة قد تكون حامل في تؤم ويجب أن تتوجه للطبيب المختص حتى يتم عمل الفحص بشكل صحيح للتأكد من حدوث حمل ام لا وذلك بعد 14 يوم من إجراء عملية ترجيع الاجنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة عشر − عشرة =