التخطي إلى المحتوى

جمعة مباركة دعاء يرسل المسلمين التهاني لبعضهم البعض في يوم الجمعة، لأنه يوم مميز عندهم، ويرسلون الدعوات كذلك لأن هناك ساعة في يوم الجمعة لا يرد فيها الدعاء، لذلك فهم يحرصون على تبادل الدعوات، وهناك أدعية محبب الزعماء بها بشكل مستمر، وفي يوم الجمعة بكثر كذلك الصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، ومن أهم شعائر الإسلام صلاة الجمعة وهي من الصلوات التي لها شروط خاصة تميزها عن غيرها، فهو يوم بركة ويوم يجتمع فيه المصلين في المساجد ويدعون ربهم في صوت واحد، ومن موقع الوفاق – dealifnd.com نعرض عدد من أدعية يوم الجمعة.

أفضل دعاء في يوم الجمعة؟ جميع الأدعية التي جاءت في القرآن الكريم وصحيح السنة النبوية من الجيد الدعاء بها، والدعاء بكل ما ترغب في تحقيقه من أمور الدنيا.
ما هي أهمية الدعاء في يوم الجمعة؟ يوم الجمعة يحمل بداخله ساعة لا يرد فيها الدعاء، فهي من أوقات الدعاء المستجاب.
الدعاء وقت صلاة الجمعة؟ يعد هو أكثر الأوقات التي اجتمع مع ليها العلماء أنها تحمل بداخلها ساعة الاستجابة، وهو الوقت الذي تبدأ فيه الصلاة بداية من خطبة الجمعة حتى انتهائها.

جمعة مباركة دعاء

جمعة مباركة دعاء
دعاء جمعة مباركة

يشارك المسلم أهمية المسلم بالتهنئة بحلول يوم جمعة مبارك عليه وعلى إفراز اهلة وأحبته، فقد جعل الله سبحانه وتعالى يوم الجمعة يوم عيد للمسلمين، وهذا ما جاء في حديث شريف، لهذا نعرض لكم أدعيه جمعة مباركة دعاء:

  • اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يكفر بك اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك، إن عذاب الجد بالكفار ملحق.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.

اقرأ أيضاً: دعاء الفجر قصير | +60 دعاء جميل ورائع

جمعة مباركة دعاء قصير

الدعاء في يوم الجمعة من الأدعية المستجابة، لأن هناك ساعة يستجيب فيها الله دعاء من دعاه بقلب صادق، ومن هنا جاءت أهمية كثرة الدعاء في هذا اليوم، كما أنه من الجيد أن يشارك المسلم أخيه المسلم في الدعاء، ومن هذه الأدعية:

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا.
  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ويا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم إنا نسألك رحمة لكل ميت، وتفريجًا لكل هم، واستجابة لكل دعاء، وشفاء لكل مريض، وغفرانًا لكل ذنب، ورزقًا لكل محتاج، جمعة مباركة.
  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

يوم الجمعة هو يوم فيه بركة، ويجتمع المسلمين فيه داخل المساجد ليؤدوا صلاة الجمعة، كما أنهم يجتمعون بعد ذلك، ومن اجمل ما يمكن أن يحافظ المسلم على فعله في يوم الجمعة، هو الإكثار في الدعاء، لأنه يريح القلب:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا -يَعْنِي فِتْنَةَ الدَّجَّالِ- وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ.
  • اللهم نسألك في هذه الجمعة المباركة راحة البال ونسمات الاطمئنان وشذى الهدوء وسلام القلب ويسر لنا كل أمورنا يا كريم.
  • يا رب سخر لنا في هذه الجمعة من حظوظ الدنيا ما تعلم أنها الخير والصلاح لنا.
  • وفي صباح يوم الجمعة، اللهم جنبني الحيرة والتشتت وألهمني بقرار به أستقيم، جمعة مباركة.
  • اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • فى هذه الأوقات المباركة  من يوم الجمعة اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، كَما صَلَّيْتَ عَلى إبْراهِيمَ وعَلى آلِ إبْراهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وبارِكْ عَلى مُحَمَّدٍ وعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، كَما بارَكْتَ عَلى إبْراهِيمَ وعَلى آلِ إبْراهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

اقرأ أيضاً: دعاء سورة البقرة

جمعة مباركة دعاء تويتر

مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت من أهم طرق التواصل السريع والمنتشر، فمن خلال ضغطة زر واحدة يمكنك أن ترسل التهاني والدعوات لعدد كبير من الأصدقاء، كما تطبيق تويتر يساعدك على نشر جمعة مباركة دعاء:

  • اللهم جمعةً مليئة بالأفراح مغمورةً بالسلام مُحملةً بالأخبار الجميلة والبُشرى السعيدة يا أكرم الأكرمين.
  • الحمد لله الذى لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  • اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا الله إقرارًا بربو بيته سبحان الله، خضوعًا لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقه، ورضى نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.
  • اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلّ اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه سلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
  • اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك
  •  اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين

صباح الخير جمعة مباركة مع الدعاء

صباح الخير جمعة مباركة مع الدعاء

الجمعة هو يوم عطلة ويرسل فيه الأصدقاء الرسائل الصباحية، والتي تحتوي على عبارات وجمل رائعة، والأجمل  من ذلك عندما تحتوي هذه العبارات على دعاء، تردده انت ومن ارسلت له الرسالة، في يوم يستجاب فيه الدعاء:

  • إلهي اختم يوم الجمعة هذا بالمغفرة الواسعة، وبدعاء مستجاب، وجنة بلا عذاب.
  • أسأل الله لي ولكم في هذه الساعة المباركة حسنات تتزايد وتتكاثر، وسيئات تتلاشى وتتناثر، وهمومًا تتطاير.
  •  أروع القلوب قلب يخشى الله وأجمل الكلام ذكر الله، وأنقى الحب، الحب في الله، جمعة مباركة.
  • يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة :”سيد الأيام يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة” حقا إنه يوم عظيم.
  • اللهم هذا يوم مبارك ميمون، والمسلمون فيه مجتمعون في أقطار أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب والراهب وأنت الناظر في حوائجهم، فأسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك أن تصلي على محمد وآله.

جمعة مباركة دعاء للأحبة

لا يوجد أجمل من أن تدعوا لمن تحب عن ظهر قلب، وترسل له بعض من هذه الدعوات، وخاصةً في يوم مبارك مثل يوم الجمعة، ويمكن أن نساعدك في هذا الأمر من خلال عرض مجموعة من الأدعية القرآنية:

  • اللهمّ إنّي أسألك عيش السّعداء، ونزل الشّهداء، ومرافقة الأنبياء، والنّصر على الأعداء، يا سميع الدّعاء. يا ذا قولٍ وعطاء، وجّهت وجهي للّذي فطر السماوات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين. إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.

فضل الدعاء في يوم الجمعة

فضل الدعاء في يوم الجمعة

هناك فضل كبير في دعاء يوم الجمعة، لأن هناك ساعة يستجاب فيها الدعاء وهذا ما جاء في الحديث النبي الشريف، وقد اختلف العلماء في تحديد ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، كما أنه يوم عيد للمسلمين.

ورد في صحيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ؛ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ”.

وفيما يخص ساعة الاستجابة، فهناك عدة أوقات ذكر اختلف فيها العلماء على أنها سلعة الاستجابة، وذلك استناداً على عدد من الأحداث النبوية.

الدعاء في آخر ساعة من المغرب في يوم الجمعة يقال إنه من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، وكذلك الوقت منذ أن يقف الإمام على منبر الصلاة حتى ينتهي وقت الصلاة.

عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ أَسَمِعْتَ أَبَاكَ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَأْنِ سَاعَةِ الْجُمُعَةِ؟ قَالَ: قُلْتُ: نَعَمْ؛ سَمِعْتُهُ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ».

كما أنها يمكن أن تكون من بعد صلاة العصر إلى وقت صلاة المغرب، ولكن معظم الأحاديث التي جاءت كام فيما يخص وقت صلاة الجمعة حتى انقضائها.

وصلنا معكم إلى نهاية تعرفنا على جمعة مباركة دعاء، وهي مجموعة الأدعية التي نرسلها للأحباب في يوم الجمعة، تهنئة بهذا اليوم العظيم، وتذكره منا بفضل الدعاء وأهمية الدعاء في يوم الجمعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *