التخطي إلى المحتوى

حجز موعد الضمان الاجتماعي هو إحدى الخدمات الإلكترونية التي قدمتها المملكة العربية السعودية للسيدات.. حتى يتسنى لهن إمكانية مراجعة مكاتب الضمان الاجتماعي وإجراء المعاملات التي يصعب الحصول عليه بالطرق الإلكترونية، وفيما يلي سنشير إلى كافة التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

اقرأ أيضًا: احتساب راتب التقاعد الضمان الاجتماعي

حجز موعد الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي
الضمان الاجتماعي

بالنظر إلى المعلومات المتاحة حول حجز موعد الضمان الاجتماعي.. نجد أن السيدات يمكنهن الاستفادة من تلك الخدمة والحصول على موعد من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. قومي بالدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.. وإليك رابط الوصول المباشر إلى الموقع من هنا.
  2. يتم الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية.. ومن ثم يتم القيام بتسجيل البيانات الخاصة بك لإتمام عملية تسجيل الدخول.
  3. من الصفحة الظاهرة أمامك.. يتم اختيار “خدمة الموعد الإلكتروني”.. ومن ثم قومي بالضغط على علامة التبويب لحجز موعد مسبق لزيارة الضمان الاجتماعي.
  4. قومي بتحديد نوع الحجز.. وذلك من خلال الضغط على الأمر “ابدأ الخدمة”.
  5. يتم كتابة ومراجعة البيانات والتفاصيل المكتوبة.. ومن ثم يتم تحديد التاريخ والتوقيت بما يناسبكِ.
  6. قومي بالضغط على الأمر “تسجيل الطلب”.. مع مراعاة الانتظار لبعض الوقت لحين تلقي رسالة نصية على الهاتف الجوال تفيد بتفاصيل عملية الحجز.

تفاصيل تحديد موعد الضمان الاجتماعي

عقب الاطلاع على خطوات حجز موعد الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.. توجب الإشارة إلى تلك التفاصيل التي من المقرر توافرها؛ حتى يتم القيام بتلك العملية على النحو الأمثل.. ومن تلك التفاصيل ما يلي:

  1. ضرورة تحديد قطاع الفرع الذي من المقرر أن يتضمن مكتب الضمان الاجتماعي.
  2. تحديد المدينة التي سيتواجد بها هذا الفرع.. بما يتناسب مع المواطنة التي تود الحصول على هذا الموعد.
  3. في حال وجود أي استفسارات أو شكاوى.. فمن الممكن التقدم بها إلى الجهات المعنية للحصول على الإجابات المناسبة، وتجدر الإشارة غلى أن تلك الاستفسارات عادةً ما تكون ذات صلة بموعد الحجز.
  4. عملية التسجيل ينبغي أن تتضمن رقم الهوية لوطنية الخاصة بالسيدة.. كما يحب أن تكون تلك الوثيقة غير منتهية الصلاحية، وفي حال عدم توافرها فمن الممكن الاعتماد على رقم الهاتف الجوال أو رقم الإقامة الخاصة بها.
  5. ضرورة تسجيل كود التحقق المرئي في الحقل المخصص لذلك.. والذي يتم الحصول عليه من خلال الولوج إلى منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية.
  6. ينبغي أن تتلقي رسالة نصية مفادها تفاصيل العملية.. كما أن تلك الرسالة عادةً ما يتم تلقيها عقب القيام بعملية التسجيل على النظام مباشرةً.

اقرأ أيضًا: قرض شخصي للعاطلين

خطوات تسجيل الضمان الاجتماعي للمطلقات

خطوات تسجيل الضمان الاجتماعي للمطلقات
خطوات تسجيل الضمان الاجتماعي للمطلقات

لا زلنا نتحدث عن كيفية حجز موعد الضمان الاجتماعي من قِبل السيدات المقيمات داخل نطاق المملكة العربية السعودية.. حتى يتسنى لهن الحصول علي بعض المساعدات؛ ومن هنا توجب الإشارة إلى الخطوات اللازمة إتمام تلك العملية بالنسبة إلى النساء المطلقات.. وجاءت الخطوات كالتالي:

  1. قومي بالولوج إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.. والذي سبق وأن أشرنا إليه.
  2. يتم الضغط على خيار “الخدمات الإلكترونية”.. ومنها يتم اختيار أيقونة “خدمة معاش الضمان الاجتماعي”.
  3. قومي بالضغط على الأمر “عرض الخدمات هنا”.. أو يمكنكِ كذلك الضغط على الأمر “بدء الخدمات”.
  4. يتم اختيار أقرب مكتب ضمان بما يتناسب معكِ.. مع مراعاة تحديد فئة المستحقين التي تنتمي إليها.
  5. قومي بكتابة كافة البيانات الشخصية الخاصة بكِ في الحقول المخصصة لذلك.. على أن تتضمن الاسم ورقم الهاتف الجوال بالإضافة إلى تاريخ الميلاد.
  6. ينبغي إرفاق بعض المستندات الشخصية.. والتي يمكن من خلالها إثبات الحالة الاجتماعية والمادية الخاصة بالسيدة.
  7. عقب الانتهاء من الخطوات السابقة يتم البدء بقراءة كل الشروط والسياسات الخاصة بالخدمة.. وبعد الانتهاء من قراءتها بشكل جيد ييتم الضغط على كلمة “موافق”.
  8. بعد التأكد من صحة كل البيانات الشخصية المكتوبة.. يتم الاطلاع على رقم الطلب الظاهر أمامكِ على الشاشة، والذي من المقرر استخدامه في إتمام عملية الاستعلام فيما بعد.

شروط الحصول على الضمان الاجتماعي السعودي

بعد أن تعرفنا على طريقة حجز موعد الضمان الاجتماعي.. توجب الإشارة إلى الشروط التي ينبغي استيفائها؛ حتى يتمكن المواطن من الحصول على ذلك النوع من الدعم.. وإليك تلك الشروط فيما يلي:

  1. ينبغي أن يكون عمر المواطن المستفيد من ذلك المعاش.. لا يتجاوز الـ 35 عامًا.
  2. يجب أن يكون المواطن المستحق لهذا الدعم مقيمًا داخل نطاق المملكة العربية السعودية.
  3. أن يكون الدخل الخاص بهذا المواطن المستحق للدعم.. أقل من الحد الذي سيتم احتسابه إلى المعاش الذي من المقرر أن يحصل عليه.
  4. ينبغي أن يكون المواطن لم يسبق له التسجيل في أي نوع من التأمينات الاجتماعية.
  5. ضرورة الالتزام بكافة الشروط والمعايير التي تضعها الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية.. بغض تنظيم تلك العملية.

اقرأ أيضًا: تسجيل صندوق المعونة الوطنية

حالات يتم استثنائها من شرط الجنسية بالضمان الاجتماعي السعودي

لا زلنا نتعرف على أبرز التفاصيل الموضحة بشأن حجز موعد الضمان الاجتماعي.. وإليك بعض الفئات التي من المقرر أن يتم استثنائها من شرط الحصول على الجنسية السعودية في الآتي:

  1. زوجة المواطن السعودي ومطلقته أو الأرملة التي لها أطفال حاملين للجنسية السعودية.. مع مراعاة أن تكون حاملة للإقامة وأولادها كذلك بما يمنحهم الحق بالتواجد على أراضي المملكة العربية السعودية، علاوة على ذلك فينبغي أن تكون تلك الإقامة سارية الصلاحية؛ حتى يمكن الاستفادة منها.
  2. أولاد المرأة المطلقة من الزوج غير السعودي.. مع مراعاة ضرورة أن تحمل امرأة نفسها الجنسية السعودية.
  3. ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة يتم استثنائهم من تلك القاعدة.. علاوة على ذلك فالأمر ذاته ينطبق على الأيتام والأرامل ذوات الأيتام، ممن تحملن بطاقات التنقل داخل نطاق المملكة العربية السعودية.. مع مراعاة ضرورة تقديم ما يثبت صحة الأمر من الوثائق الرسمية.

تحديث بيانات الضمان الاجتماعي

تحديث بيانات الضمان الاجتماعي
تحديث بيانات الضمان الاجتماعي
  • بالنظر إلى التفاصيل المتاحة حول عملية حجز موعد الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.. نجد أنه من الممكن أن تحتاج المرأة أو المواطن السعودي إلى تحديث البيانات الشخصية الخاصة بهم في بعض الأحيان.
  • حيث ينبغي أن يتم تسجيل تلك البيانات الشخصية على النحو الصحيح للاستفادة من ذلك الدعم المادي المقدم لهم.. لذا ففي حال القيام بتغيير محل السكن أو رقم الهاتف الجوال، أو تم تجديد بطاقة الهوية الوطنية أو الإقامة فينبغي أيضًا القيام بتحديث البيانات المتوافرة للمواطن على نظام الضمان الاجتماعي.
  • من هنا نشير إلى أن عملية تحديث البيانات.. يمكنها أن تتم بصورة إلكترونية تمامًا، دون الحاجة إلى مغادرة المنزل على الإطلاق، حيث يتم ذلك من خلال الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.. ومن ثم يتم اتباع الخطوات المقررة للقيام بعملية التحديث، على أن يتم ذلك قبل 20 نوفمبر  الحالي.
  • من خلال ما سبق نشير إلى أن حجز موعد الضمان الاجتماعي.. يمكن أن يتم من خلال الولوج لموقع وزارة التنمية البشرية والموارد الاجتماعية التابعة للمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: قرض شخصي للعاطلين بدون كفيل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.