التخطي إلى المحتوى

حجز موعد فحص زواج يعتبر إحدى الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لمواطنيها.. حيث ينبغي القيام بتلك العملية للتعرف على ما إن كان أحد الطرفين يعاني من أي مرض معين.

اقرأ أيضًا: بوابة خدمات المرضى الإلكترونية قوى الأمن

حجز موعد فحص زواج

تحاليل الزاوج
تحاليل الزاوج

من المتعارف عليه أن المواطنين الذين يرغبون في الزواج.. يتوجب عليهم إجراء بعض الفحوصات الطبية للتعرف على ما إن كان أحدهما يعاني من مرض معين، أم أن كلاهما صحيحًا ومتعافيًا.. وفيما يخص حجز موعد فحص زواج، فتلك العملية تتم بالاعتماد على الوسائل التالية:

  1. من خلال تحميل تطبيق صحتي.. وإليك رابط الوصول المباشر إلى التطبيق من متجر جوجل من هنا، كما يمكنك تحميل التطبيق من متجر أبل كذلك عبر الضغط على الرابط هنا.
  2. عبر تطبيق موعد.. سيتسنى لك الفرصة لحجز موعد فحص الزواج، ويمكنك تحميل التطبيق عن طريق الضغط على رابط الوصول المباشر إلى التطبيق من هنا، ويمكنك أيضًا الحصول على هذا التطبيق من خلال آبل ستور من هنا.
  3. من الممكن الحصول على موعد لإجراء فحص الزواج.. وذلك من خلال الاتصال على رقم 937.

تفاصيل حول الفحص الطبي قبل الزواج

  • يعتبر أحد الفحوصات الطبية التي يتم إجراؤها في المملكة العربية السعودية وبلدان العالم أجمع.. هو فحص ما قبل الزواج، حيث يجريه كلا الزوجين للتعرف على وجود أي أمراض يعاني منها أحدهما.
  • كما أن هذا النوع من الفحوصات الطبية يمكن الاعتماد عليه.. في الكشف عن الإصابة بأمراض الدم الوراثية، كذلك يشمل هذا الفحص الطبي إمكانية التعرف على ما إن كان الفرد يعاني من الأمراض المعدية أو الفيروسية.
  • الجدير بالذكر أن التعرف على نتيجة تلك الفحوصات يتيح لك إمكانية الحصول على مشورة الطبيب.. للتعرف على ما إن كانت تلك الأمراض قابلة للانتقال إلى الطرف الآخر أو الأطفال فيما بعد أم لا.
  • كما يمكن من خلالها التعرف على البدائل المتاحة أمام الفرد.. لتلقي العلاج الصحيح، بما يتناسب مع الحالة الصحية له، ومن هنا فيمكن الاعتماد على تلك الفحوصات في الحصول على التخطيط لحياة صحية مناسبة لكلا الطرفين.

اقرأ أيضًا: رقم مستشفى قوى الأمن الرياض

طرق الحصول على نتائج فحص ما قبل الزواج

طرق الحصول على نتائج فحص ما قبل الزواج
طرق الحصول على نتائج فحص ما قبل الزواج
  • لا زلنا بصدد الحديث عن طريقة حجز موعد فحص زواج لمواطني المملكة العربية السعودية، ومن ثم توجب الإشارة إلى أن تلك العملية ينبغي فيا تقديم رقم الهاتف الجوال الخاص بكلا الطرفين.
  • حيث إنه من المقرر أن يتلقى كلا الفردين رسالة نصية تفيد بنتائج الفحص الطبي الذي سبق وأن قاموا بإجرائه.. كما تتضمن تلك الرسالة رقم الشهادة ورابط الاستعلام عن شهادة فحص ما قبل الزواج.
  • الجدير بالذكر أنه في حال أن ثبتت إيجابية أحد الطرفين.. فمن المقرر أن يتم الإسراع في الحصول على مشورة الطبي المختص بالحالة، ومن ثم فينبغي على كلا الطرفين الالتزام بالإجراءات الوقائية التي من خلالها سيتسنى لهم الحصول على شهادة الفحص الطبي.

حالات يتعذر فيها الحصول على نتائج الفحص

بالنظر إلى كيفية حجز موعد فحص زواج.. نشير إلى وجود بعض الحالات التي من الممكن أن يتعذر بها الحصول على نتائج هذا النوع من الفحوصات الطبية، وإليك بعض تلك الحالات في التالي:

  1. إن مضى مدة تتجاوز الـ 7 أيام على سحب عينة الدم.
  2. عدم اكتمال ووضوح الباركود الذي من المقرر أن يكون موضوعًا على عينة الدم.
  3. إن كانت عينة الدماء المسحوبة من الطرفين غير كافية للتعرف على النتائج.. أو في حال أن كانت لا تتناسب مع كمية مضاد التجلط المتاح في أنبوبة الاختبار.

اقرأ أيضًا: جدول عيادات مستشفى كوبري القبة العسكري

الإجراءات المطلوبة لإتمام فحص ما قبل الزواج

توجد بعض الإجراءات التي ينبغي القيام بها.. حتى يتمكن المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية من الحصول على فرصة للتسجيل في حجز موعد فحص زواج، وإليك تلك الإجراءات في الآتي:

  1. إن كان كلا الطرفين سليمًا ومعافى من الأمراض.. فيجب عليه الحصول على شهادة موافقة.
  2. في حال إن كان أحد الطرفين معافى.. أو كلاهما غير ذلك، أي أن نتيجة الفحص الطبي غير متوافقة، فيجب إحالتهما إلى العيادة الطبية للحصول على مشورة ذوي الخبرة.
  3. من المقرر أن تلك العملية تتم بشكل مجاني.. ودون الحاجة إلى سداد رسوم ضريبية نظير الحصول على تلك الخدمة.
  4. المميز في تلك الخدمة هو أنها لا تحتاج إلى تقديم أي مستندات رسمية، كما أنها محددة بمواعيد ثابتة.. علاوة على أن التسجيل يتم بشكل إلكتروني من خلال التطبيقات الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: مستشفى الملك فهد بجدة العام حجز موعد

من خلال السطور السابقة نجد أن عملية حجز موعد فحص زواج.. تتم من خلال استخدام تطبيق صحتي التابع لوزارة الصحة السعودية أو تطبيق موعد، كما يمكن أن تتم من خلال الاتصال على رقم 937.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.