حروف الجزم (والفرق بينها وبين أدوات النصب)!!

حروف الجزم (والفرق بينها وبين أدوات النصب)!!

حروف الجزم (والفرق بينها وبين أدوات النصب)!!
حروف الجزم

حروف الجزم أو ما يعرف باسم أدوات الجزم.. لها العديد من المهام التي لا حصر لها، ولكن استخدامها يتطلب أولًا ضرورة التعرف على ما هي تلك الحروف ووظيفة كلًا منها.. ومن خلال السطور المقبلة سنشير إلى بعض التفاصيل حول أدوات الجزم؛ حتى يتسنى لك إمكانية استخدامها على النحو الأمثل.

اقرأ أيضًا: حروف العطف للأطفال

حروف الجزم:

حروف
حروف

العديد من الأشخاص يستخدمون حروف الجزم على مدار اليوم الواحد خلال الحديث والكتابة.. بل وخلال الأنشطة المختلفة كذلك، دون العلم بماهية تلك الأدوات.. أو التعرف على الغرض الأساسي من استخدامها.

من هنا نشير إلى أن تلك الحروف تتمثل في لم ولما ولام الأمر.. كما تشمل كذلك لا الناهية وإن وإنما، علاوة على من وما ومهما ومتى وأيان وأنى وحيثما.

أما عن ماهية تلك الأدوات والوظيفة التي تقوم بها في المطلق.. فإنها تتمثل في أنها تعمل على جزم الفعل معها، كما أن بعض تلك الأدوات البسيطة بإمكانه أن يقوم بجزم فعلين في الوقت ذاته.. وفي حال أن تم جزم فعلين في آنٍ واحد، فتعرف الجملة حينها باسم الجملة الشرطية.

تلك الجملة الشرطية.. هي الجملة التي تتضمن فعل الشرط وجواب الشرط، ومن خلال السطور المقبلة سنتعرف على الدور الخاص بتلك الأدوات على حِدة:

  1. لا الناهية: تعمل على النهي عن فعل أمر معين في المستقبل.. علاوة على أنها عادةً ما تأتي مبنية على سكون المد المقدر.
  2. لم: واحدة من حروف الجزم التي تفيد النفي.. علاوة على أنها تعاون على تحويل الفعل المضارع إلى الماضي، ومن ثم فسيصبح حينها مبنيًا على السكون الظاهر.
  3. لام الأمر: من اسمها يمكنك التعرف على ماهيتها والدور الذي تقوم به.. حيث تعمل على التوجيه نحو القيام بفعل معين، علاوة على أنها من المقرر أن تؤدي إلى البناء على الكسر.
  4. لما: تأتي مرادف لكلمة لم.. ومن ثم فإنها تعمل على النفي، كما أن دورها يتمثل في نفي الماضي مع مراعاة ضرورة الاستمرار في الحاضر.. علاوة على أنها في تلك الحالة ستكون مبنية على سكون المد المقدر.

1. أدوات تجزم فعل واحد فقط

أدوات تجزم فعل واحد فقط
أدوات تجزم فعل واحد فقط

ضمن إطار التعرف على حروف الجزم.. كان لا بد من الإشارة إلى أن هناك بعض الأدوات التي لا يسعها سوى جزم فعل واحد فقط، وهي تلك الأدوات التي تتمثل في لم ولا الناهية.. كما تشمل كذلك لام الأمر، وإليك بعض التفاصيل حول تلك الحروف فيما يلي:

  1. لم: يمكنها أن تدخل على الفعل المضارع.. ومن ثم فإنها تحوله إلى فعل ماضي منفي، وكمثال على ذلك: لم يأتِ علاء.
  2. لا الناهية: تلك الكلمة تفيد معنى النهي عن فعل أمر معين.. ولكنها تعني كذلك أنه تم بالفعل التوقف عن فعل هذا الأمر الذي من المقرر أن يتبعها في الجملة.. علاوة على أنها في أغلب الأحيان من المقرر أن تدخل على فعل المخاطب، وكمثال على هذا الحرف: لا تكتب هذا الشيء.
  3. لما: بإمكان هذا الحرف القيام بجزم الفعل المضارع.. كما يفيد النفي في زمن الماضي، وإليك مثال واضح على ذلك الحرف: وصل القطار ولما تصل منار.
  4. لام الأمر: من هيئتها يمكنك أن تتنبأ بكونها تفيد التوجيه والأمر والإرشاد.. حيث تعمل على التوجيه نحو القيام بأمر معين، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من أحرف الجزم.. عادةً ما يدخل على الغائب، ولكن عن طريق الاعتماد على المخاطب نفسه.. وإليك مثال توضيحي لماهية هذا الحرف: ليكتب أباك.

اقرأ أيضًا: حروف الجر مع وسائل المواصلات بالفرنسية

2. أدوات لجزم فعلين معًا

أدوات لجزم فعلين معًا
أدوات لجزم فعلين معًا

كما يوجد حروف الجزم التي تتمثل وظيفتها في جزم فعل واحد.. فهناك أيضًا تلك الحروف والأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها في سبيل جزم فعلين معًا، وإليك تلك الحروف والمهام التي يتضمنها كل حرف على حِدة فيما يلي:

  1. مَن: يعرف هذا الحرف على أنه اسم شرط من النوع الجازم للعاقل.. كما يتم إعرابه على أنه في محل نصب مفعول به، في حال أن كان فعل الشرط واحدًا من الأفعال المتعدية.. وكمثال على ذلك “من تساعده يساعدك”، كما أن تلك الحالات تشمل كذلك الفعل في محل مبتدأ مرفوع.. مثل “من يصلي ينل الأجر والثواب”.
  2. إن: من حروف الجزم التي تُبنى على السكون ولا محل لها من الإعراب.. كما أن هذا الحرف الجازم يربط بين الفعل وجواب الفعل، وكمثال واضح على تلك الحالة نجد: إن تجتهد تتفوق.
  3. ما ومهما: بإمكانك الاعتماد على تلك الحروف في سبيل جزم الفعل الغير عاقل.. كما أن تلك الأسماء تعرب في محل نصب مفعول به، وذلك في حال أن كانت متعدية الشرط، كأن نقول “مهما تصنع الخير تنتفع”.. إلى جانب ذلك فبإمكانك أيضًا أن تجدها في محل رفع مبتدأ، كما هو الحال في هذا المثال: “ما تزرعه ازرعه”.
  4. كيفما: تشير تلك الكلمة إلى الحال.. علاوة على أنه من المهم جدً أن يتوافر فعل الشرط وجوابه، مع العلم أنها تعرب في مح نصب حال.. وكمثال على ذلك: “كيفما تعامل أخواتك يعاملوك”.

3. حروف جزم لفعلين

حروف جزم لفعلين
حروف جزم لفعلين

إلى جانب حروف الجزم السابق الإشارة إليها.. والتي تعاون على جزم فعلين في الوقت ذاته، فلا زال يوجد العديد من تلك الحروف والأدوات التي سنشير إليها ببعض التوضيح من خلال السطور المقبلة:

  1. أي: تلك الأداة الجازمة مختلفة بعض الشيء.. والسبب في ذلك يعود إلى أنها معربة وليست مبنية على عكس الأدوات الأخرى التي سبق وأن أشرنا إليها، ومن هنا نشير إلى أنها تستخدم للعاقل وغير العاقل على حد السواء.. كما يمكن استخدامها للإشارة إلى المكان أو الزمان أو الحال، علاوة على أنها تعرب على حسب الكلمة المضافة إليها.. فمن الممكن أن تعرب حال، في حال أن تمت إضافتها إلى حال، والأمر كذلك في حال أن تمت إضافتها إلى زمان أو مكان.. فمن الممكن أن تجدها تعرب على أنها مفعول به.
  2. متى وأيان: من أشهر أسماء الشرط التي تعمل على جوم فعلين في الوقت ذاته.. علاوة على أن تلك الأسماء عادةً ما تشير إلى الزمان، ومن الممكن أن تجدها في محل نصب مفعول به؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنها بمثابة ظرف زمان لفعل الشرط.. وكمثال توضيحي على ذلك: “متى تأتي أمي أشعر بالسعادة”.

اقرأ أيضًا: تعلم كتابة الحروف العربية للأطفال word

4. أشهر علامات الجزم

أشهر علامات الجزم
أشهر علامات الجزم

بعد أن تعرفنا على أشكال حروف الجزم.. كان ينبغي الاطلاع على علامات الجزم أيضًا؛ في سبيل الإلمام بكل ما له علاقة بتلك الحروف.. وإليك بعضها فيما يلي:

  1. حذف حرف العلة: وفي تلك الحالة ينبغي أن يكون الفعل المضارع من النوع معتل الآخر.. حتى يتم به الجزم على حذف حرف العلة، ومثال لذلك: “لا تلقِ”.
  2. السكون: إن كان الفعل المضارع من النوع صحيح الآخر.. أي أنه لا يتضمن أي حرف من حروف العلة المتعارف عليها، وفي تلك الحال نقول “لم يذاكر الطالب” على سبل المثال لا الحصر.
  3. حذف حرف النون: من العلامات التي تتضمنها أحرف الجزم.. وفي تلك الحالة ينبغي أن يكون الفعل المضارع من الأفعال الخمسة، والتي تتنوع بين يفعلون وتفعلون وتفعلان.. كما يوجد كذلك يفعلان وتفعلين وما إلى ذلك، وفي تلك الحالة من المقرر أن تصبح علامة جزمه هي حذف النون من النهاية.. وعليه فسنقول لم تسافروا، لم تأكلوا، ولم تشربوا.. وهكذا.

5. معاني الجزم

معاني الجزم
معاني الجزم

ضمن إطار الحديث عن حروف الجزم في اللغة العربية.. كان لا بد من الإشارة إلى أن أصل تلك الحروف هو أنها تعني القطع أو الفصل في اللغة العربية، وبالنسبة للمقصود من الجزم في الاصطلاح.. نحو أنه حالة من حالات النحو التي يختص بها الفعل المضارع دونًا عن الأفعال الأخرى.

أي أنه من المقرر أن تدخل عليه تلك الحروف السابق الإشارة إليها.. ومن ثم فيتم حذف الحركة الإعرابية الخاصة به قبل حلولها، ليحل السكون في النهاية أو ما يمكن أن يعادله من الحركات الأخرى.

من هنا نشير إلى أن حرف العلة من المقرر أن يتم حذفه من نهاية الأفعال التي تعرف باسم الأفعال المعتلة.. بينما ينبغي أن يتم حذف حرف النون من نهاية الأفعال التي تعرف باسم الأفعال الخمسة.

تجدر الإشارة إلى أن تلك القواعد السالف ذكرها من المقرر أن تنطبق على الفعل المضارع فقط.. سواء كان مرفوعًا أو منصوبًا أو مجزومًا، ومن ثم فإنها تمنحه العديد من الخصائص الجديدة التي كان لا يحملها فيما سبق.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الرقم والعدد

6. الفرق بين حروف النصب والجزم

الفرق بين حروف النصب والجزم
الفرق بين حروف النصب والجزم

لو أنك اطلعت على الفقرات السابقة فستتمكن من الاطلاع على كل ما له علاقة بحروف الجزم في اللغة العربية.. إلا أن هذا لا ينفي أن لحروف النصب أهمية بالغة في المقابل أيضًا، حيث إن لكل واحدة من تلك الحروف المزايا التي تتضمنها والمهام التي تختص بالقيام بها.

بعد أن تعرفنا على ماهية الحروف التي تختص بالجزم.. بقي أن نشير إلى حروف النصب، ومن هن نشير إلى أن تلك الحروف تتنوع بين إن ولن وكي وحتى ولام التعليل ولام الجحود.. علاوة على أنها تتضمن كذلك فاء السببية، وإليك المهام الخاصة بتلك الحروف فيما يلي:

  1. فاء السببية: تعمل تلك الفاء على تفسير السبب في حدوث أمر معين، كأن نقول كن خيرًا فتسعد الأشخاص من حولك.
  2. لن: يمكنها أن تشير إلى استحالة وقوع أمر معين في المستقبل.. مثل: لن اتقرب إليها بعد وفاته.
  3. لام الجحود: يمكنها أن تأتي عقب الفعل الماضي الناقص المنفي.. وفي تلك الحالة ستفيد النفي والاستنكار، كأن نقول “لم أكن أذهب لو علمن بأنك ستحضر”.
  4. كي: يمكن الاعتماد عليها في سبيل تعليل أمر معين، وكمثال على ذلك نقول “سأبقى هنا كي أذاكر دورسي”.
  5. حتى: تعمل على تحديد غاية معينة أو غرض محدد.. وهي في تلك الشأن تشبه إلى حد كبير عمل “كي”، وكمثال واضح على ماهية هذا الحرف: “سأبقى هنا حتى أذاكر دروسي”.
  6. لام التعليل: تعمل عمل كي وحتى.. علاوة على أنه في حال أن تم استبدال تلك الحروف السابق الإشارة إليها بلام الأمر، فستحصل على المعنى ذاته.
  7. إذًا: يأتي قبلها الجواب أو سبب الحال.. كأن نقول على سبيل المثال: نحن نشعر بالتعب إذا ارتاحا.

اقرأ أيضًا: التنوين في الكيبورد

من خلال السطور السابقة يتبن أن حروف الجزم.. تتنوع ما بين لم ولام الأمر، كما تتضمن كذلك حيثما وأنى وإنما وإن.. علاوة على وجود العديد من الأدوات الأخرى، والتي تختلف عن بعضها البعض من حيث الاستخدام والمهمة.