التخطي إلى المحتوى

حساب التقاعد التأمينات داخل المملكة العربية السعودية هو كل ما يهتم به الموظف التابع الهيئات الحكومية السعودية بالتعرف عليه فور بلوغه السن المحددة للمعاش أو عند الرغبة في التقاعد المبكر، وعليه سوف نوضح أهم الشروط اللازمة في كل حالة من حالات التقاعد السابقة مع بيان كيفية القيام بحساب الراتب التقاعدي المستحق بطرق سهلة ومضمونة.

حساب التقاعد التأمينات

حساب التقاعد التأمينات
كيفية حساب التقاعد التأمينات

خلال هذه الفقرة سوف يتم التعرف على كيفية حساب التقاعد التأمينات داخل المملكة العربية السعودية لكل فئات الموظفين والعاملين بالمملكة كما يوفره موقع الوفاق – dealifnd.com في التالي:

  • تعتمد طريقة حساب التقاعد التأمينات على طول الفترة التي تم الاشتراك فيها في التأمينات الاجتماعية من قبل الموظف.
  • الطريقة المتبعة تتم من خلال احتساب مجموع ما قام الموظف بدفعه خلال فترة اشتراكه في التأمينات والتي قد تصل إلى عدد 216 اشتراك في حالة الذكور وعدد 180 اشتراك في حالة الإناث.
  • تبلغ قيمة راتب المعاش التقاعدي المبكر نسبة 75٪ من إجمالي قيمة الراتب الشهري، ويتم الحصول عليه حال وصول الموظف لسن التقاعد المحدد من قبل قوانين المملكة أو بسبب انتهاء العمل نتيجة العامل الصحي.

اقرأ أيضاً: الاستعلام عن راتب التقاعد بالسجل المدني

الأرقام المجانية للتأمينات الاجتماعية

يوضح الجدول التالي أهم الأرقام المجانية التي تتيحها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية والتي يمكن من خلالها طرح كافة الأسئلة والاستفسارات المرغوب فيها:

اسم المدنية الرقم المجاني
جميع مدن المملكة العربية السعودية. 8001243344
مدينة الدمام 00966136686666
المدينة المنورة 00966148217333
مكة المكرمة 00966125269777
مدينة الرياض 00966118087777
مدينة جدة 009668001243344

شروط التقاعد في التأمينات الاجتماعية

شروط التقاعد في التأمينات الإجتماعية
شروط التقاعد في التأمينات الإجتماعية

قامت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية التابعة لحكومة المملكة العربية السعودية بالإعلان عن عدد من الشروط والأحكام التي تحدد حصول الموظف على قيمة الراتب التقاعدي بصورة مضمونة هي التالي:

  • ألا تقل المدة التي قضاها الموظف داخل الخدمة عن عشر سنوات.
  • أن يتجاوز عمر الموظف الراغب في الحصول على المعاش التقاعدي الستين عام.
  • يجب أن يكون تم إيقاف الموظف عن العمل بشكل نهائي حتى يسمح له بالحصول على راتب التقاعد من التأمينات.

اقرأ أيضاً: حساب التقاعد للمعلمين على السلم الجديد

طريقة حساب التقاعد التأمينات من الراتب

طريقة حساب التقاعد التأمينات من الراتب
طريقة حساب التقاعد التأمينات من الراتب

توجد طريقة يدوية يمكن اللجوء إليها لحساب قيمة التقاعد من التأمينات الاجتماعية من خلال اتباع عدد من الخطوات الرياضية البسيطة كما في التالي:

  • يتم إيجاد متوسط قيمة المبلغ الذي تم الحصول عليه من قبل الموظف خلال السنتين الأخيرتين من العمل، ثم الضرب في مدة الاشتراك للموظف في التأمينات الاجتماعية، يلي ذلك قسمة العدد الناتج على عدد 600.
  • يجب مراعاة أن يتم احتساب عدد الأشخاص الذين تتم إعالتهم من قبل الموظف، حيث تصبح هذه النسبة عشرة في المائة في حالة القيام بإعالة فرد واحد وتزيد إلى 15٪ في حالة إعالة الموظف لفردين.
  • هذا بالإضافة إلى الحرص على اتباع طريقة الحساب التالية لجميع الموظفين المستحقين للمعاش بعد العام الهجري 1442، حيث يتم ضرب متوسط قيمة المبلغ الذي تم الحصول عليه من قبل الموظف في آخر سنتين من العمل ثم ضرب هذه القيمة في مدة اشتراك الموظف في التأمينات الاجتماعية يلي ذلك قسمة الناتج على 480.

طريقة حساب راتب التقاعد في التأمينات

طرحت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية طريقة إلكترونية يمكن من خلالها حساب قيمة الراتب التقاعدي المستحق، حيث توفر هذه الطريقة السرعة والسهولة في توفير المعلومات المطلوبة:

  • التوجه إلى الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بالهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • يلي ذلك تحديد اختيار الخدمات الإلكترونية من ضمن قائمة الاختيارات المتاحة وتحديد اختيار حاسبة حساب التقاعد.
  • سوف تظهر مجموعة من الأسئلة أمام المستعلم يجب أن تتم الإجابة عنها بصورة صحيحة، مع الحرص على تأكيد نوع الخدمة المطلوبة من خلال الاختيار ما بين كون المستعلم متقاعد مدني أو متقاعد عسكري.
  • التأكد من ذكر أسباب ترك الموظف للعمل سواء كان ذلك بسبب بلوغه سن المعاش المحدد أو نتيجة أسباب قهرية أخرى.
  • الحرص على تسجيل قيمة آخر راتب تم الحصول عليه من قبل الموظف أثناء تأدية عمله.
  • يلي ذلك تحديد عدد سنوات الخدمة الصافي منها حيث يتم استبعاد الفترات التي لم يتلقى فيها الموظف أجر نتيجة الأجازات.
  • فور الانتهاء يتم الضغط على الزر المدون عليه كلمة عرض معاش التقاعد.

اقرأ أيضاً: نظام التقاعد العسكري الجديد 1443

 شروط التقاعد المبكر في التأمينات

توفر الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية التابعة لحكومة المملكة العربية عدد من الشروط  اللازمة للحصول على التقاعد المبكر للموظفين في المملكة، وهذه الشروط هي التالي:

  • يجب أن يقل سن الموظف الراغب في الحصول على معاش التقاعد المبكر عن ستين عام.
  • لابد أن تبلغ مدة الاشتراك للموظف في التأمينات الاجتماعية عدد 300 شهر أو ما يساوي عدد 25 عام.
  • يشترط أن يكون الموظف غير خاضع لنظام الخدمة العسكرية.
  • حالة عمل الموظف في أي نوع من أنواع الأعمال الحرة لا يتأثر طلب معاش التقاعد المبكر في ذلك، ولكن يجب توفير كافة السجلات التجارية والتسجيلات التراخيص اللازمة عند الذهاب إلى التأمينات الاجتماعية.

حددنا أهم الطرق التي يمكن من خلالها حساب التقاعد التأمينات الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية بصورة تضمن حصول جميع فئات الموظفين بالمملكة على حقوقهم من راتب المعاش التقاعدي المستحق والمبكر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.