التخطي إلى المحتوى

حساب كمية الحديد في المتر المكعب حيث ان كمية الحديد الموجودة في المتر المكعب تختلف وذلك باختلاف عوامل عديدة مثل المكان الذي يتواجد في المبنى المراد بناؤه.

كمية الحديد في المتر المكعب خرسانة مسلحة

فعلى سبيل المثال عند القيام بتصميم أحد الأبنية السكنية فهناك مجموعة من الأمور التي يتم وضعها في الحسبان والتي تؤثر علي المبني مثل المسافة بين الأعمدة و قوة الرياح في هذه المنطقة ومناطق القوة والضعف وغيرها من الأمور المهمة.

ومن خلال جميع هذه العوامل يقوم المهندس الذي يقوم بالتصميم بعمل لوحة تفصيلية بكل النقاط التي تتعلق بالمبنى والتي يتم على اساسها تحديد كمية الحديد التي سوف يتم استخدامها بالإضافة إلى كمية الخرسانة.

و لكن بشكل عام يمكن لأي شخص عادي أن يتعرف بشكل تقريبي على كمية الحديد التي تتواجد على سبيل المثال في المنزل الذي يعيش فيه ولكن من المهم التأكيد على أن النتائج سوف تكون تقريبية ولكن بدقة كبيرة.

حساب كمية الحديد في المتر المكعب
حساب كمية الحديد في المتر المكعب

حساب كمية الحديد في المتر المكعب :

الحجم الكلي لها =المساحة Xالسماكة =100 x 0.15=15متر مكعب. الوزن الكلي لحديد التسليح في البلاطة (بأخذ نسبة حديد التسليح في المتر المكعب من الخرسانة تساوي 90كغ/المتر المكعب) =90*15=135كغ.

حساب كميات حديد التسليح تتم من خلال مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها الوصول بشكل تقريبي إلى كمية الحديد والتي يمكن أن تقل أو تزيد ولكن بمعدل بسيط.

كما أنه من المهم في البداية قبل أن يتم حساب كمية الحديد التي توجد في الخرسانة يجب التعرف على نوع السقف وذلك لوجود نوعين يتم استخدامهم بشكل أكبر.

البلاطات الكمرية أو سوليد سلاب :

هو السقف الذي يتم استخدامه بشكل كبير في المباني البسيطة والتي تكون فيها الكاميرات هابطة من منتصف البلاطة وللتعرف على معدل الحديد الذي يتواجد في هذه النوعية من الأسقف يكون كالتالي.

  • كمية الحديد التي تتواجد في السقف تساوي 1.2 طن لكل 100 متر مربع تقريبا

البلاطات اللاكمرية او والفلات سلاب :

هي نوعية من الاسقف يتم استخدامها في المنشاة الكبيرة أو في الأبراج والتي لا تكون الكمرات فيها هابطة من السقف ويمكن التعرف على كمية الحديد التي تتواجد في هذه النوعية من الأسقف كالتالي.

  • كمية الحديد في السقف اللا كمري تساوي 3 طن لكل 100 متر مربع تقريبا

حساب كمية الحديد في السقف الفلات سلاب :

  • حساب كمية الحديد في المتر المكعب كما سبق وذكرنا تتوقف على العديد من العوامل مثل المنطقة التي سوف يتم البناء فيها وعدد الأدوار في المبنى وقوة الرياح في المبنى والظروف الجوية الاخرى.
  • بالإضافة إلى أن كمية الحديد سوف تتوقف على نوع السقف ونوع الأعمدة التي سوف يتم الاعتماد عليها عند البناء بالإضافة إلى نوع الأسمنت و كمية الخرسانة التي سوف يتم استخدامها.
  • لذلك فهناك صعوبة نوعا ما في التعرف على كمية الحديد التي تتواجد من شخص عادي ولكننا قمنا بوضع معدل تقربي يمكن من خلال وتحديد حجم الحديد الذي يمكن إن يتواجد في مساحة المتر المربع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.