التخطي إلى المحتوى

يشير حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر إلى هذا المبلغ الذي يحصل عليه الموظف المقبل على التقاعد عن العمل.. حيث إن تلك المكافأة لها العديد من المسميات، ومن خلال هذا الموضوع سوف نتعرف على طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر :

حساب مكافأة نهاية الخدمة بمصر
حساب مكافأة نهاية الخدمة بمصر

إن مكافأة نهاية الخدمة لها العديد من المسميات الأخرى.. إلى جانب ذلك فإن طريقة حسابها تختلف باختلاف الدولة التي يقيم بها المواطن نفسه، وبالعودة إلى الأسماء التي تطلق على تلك المكافأة.. فإنها تتنوع بين راتب المعاش والراتب التقاعدي للموظف.

الجدير بالذكر أن هذه المكافأة هي أحد الحقوق الخاصة بالمواطن.. سواء المقيم في جمهورية مصر العربية أو خارج نطاقها، فهو من الحقوق المقررة في الدستور.. والتي تهدف في المقام الأول إلى ضمان حقوق المواطنين.

عبر هذه الفقرة سوف نتعرف على طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر.. كما سنشير إلى المعادلة الحسابية التي من خلالها يتم التوصل إلى القيمة الصحيحة لهذا المبلغ.

إن كانت مدة الخدمة تعادل أقل من 5 سنوات.. فيتم منح الموظف المقبل على التقاعد قيمة نصف شهر عن كل عام عمل به، وعليه فيتم حساب القيمة عبر المعادلة التالية:

قيمة مكافأة نهاية الخدمة = راتب الموظف / 24 × مدة الخدمة محسوبة بالشهور.

أما إن كان الموظف قد أدى خدمته وقام بمهامه الوظيفية لفترة تتجاوز الخمس سنوات.. ففي تلك الحالة يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة الخاصة به من خلال راتب نصف شهر فقط عن كل خمس سنوات.. وإليكم المعادلة اللازمة لذلك فيما يلي:

مكافأة نهاية الخدمة = راتب الموظف / 24 × 60 شهر  الراتب / 24 × مدة الخدمة بالشهور – 60.

اقرأ أيضًا: كيفية احتساب تعويض نهاية الخدمة في الضمان الاجتماعي اللبناني

حالات مستحقة لمكافأة نهاية الخدمة

حالات مستحقة لمكافأة نهاية الخدمة
حالات مستحقة لمكافأة نهاية الخدمة

كما أشرنا فيما سبق فإن حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر يختلف عن غيرها من الدول الأخرى.. والسبب في ذلك يرجع إلى عدة عوامل، وعبر النقاط المقبلة سوف نتعرف على الحالات المستحقة للحصول على مكافأة نهاية الخدمة:

  • في حالة تقدم السن، يصبح الموظف غير قادر على أداء المهام الوظيفية الموكلة إليه.. ومن ثم فيجب تقديم أي من الوثائق الطبية التي تفيد بكونه غير قادر على العمل، أو أنه يعاني من بعض الأمراض العقلية أو العجز.
  • في حالة انتهاء العقد المبرم بين الموظف وجهة العمل التابع إليها.. يكون مستحقًا للحصول على مكافأة نهاية الخدمة، أو ما يعرف باسم الراتب التقاعدي.
  • عند اقتطاع جزء معين من الراتب الشهري الثابت للموظف.. ففي تلك الحالة يكون هذا الموظف مستحقًا للحصول على مكافأة نهاية الخدمة، عقب انتهاء المدة المحددة لذلك.
  • إن كان الموظف يعاني من بعض الأمراض والتي يأتي في مقدمتها الشيخوخة.. فيفضل في تلك الحالة التقاعد عن العمل، ومن ثم فسيكون هذا الموظف من المستحقين للحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  • في حالة بلوغ الموظف سن ال60 عامًا، فإنه سيتقاعد عن العمل.. وبالتالي فإنه سيكون من المستحقين إلى الحصول على الراتب التقاعدي.
  • إن كان لموظف المقبل على التقاعد يملك حقوق تأمينية؛ لتأمين العجز والوفاة والشيخوخة.. ففي تلك الحالة يمكنه الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

اقرأ أيضًا: استخراج برنت التأمينات الاجتماعية مصر

بذلك نكون قد تعرفنا على طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر تتم من خلال الاعتماد على معادلة حسابية بسيطة.. حيث إن تلك المكافأة عبارة عن مبلغ من المال يُمنح إلى الموظف المقبل على التقاعد، كما أن جهة العمل التابع إليها هي من يمنحه هذا المبلغ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.