التخطي إلى المحتوى

الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر حيث يهل علينا الشهر الكريم بعد أيام معدودة بالخيرات الكثيرة والحسنات الوفيرة التي تساعد المسلم الخروج من هذا الشهر وهو مغفور له، لذا يبحث عن كل ما يمكن أن يقف عقبه امام رضا الله عز وجل والصيام بالشكل الذي يرضاه والذي يجعله من عباده على المقبولين، من المقرر أن يتعرف عليه كلا الزوجين.. باعتبارها من المسائل الفقهية التي يتوجب على كل فرد مسلم الإلمام بها، وعبر (موقع الوفاق – dealifnd.com) سنتعرف على أهم ما ورد بهذا الخصوص.

حكم الجماع في رمضان قبل الفجر جائز
حكم المعاشرة بعد الفجر في رمضان تستدعي إخراج الكفارة

الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر

ومن اهم الأسئلة التي يبحث عنها العديد من المسلمين لأداء الصيام بالشكل المقبول هو الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر أو هل يجوز عمل العلاقة الزوجية في رمضان، لذا سوف نحاول خلال هذا المقال التعرف على أقوال العلماء عن هذا الحدث حتى لا يقوم المسلم بأي عمل غير مقبول بشكل غير مقصود.

الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر
الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر

ما حكم من جامع زوجته بعد الفجر في رمضان

قبل التعرف على الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر يجب التعرف على ما يقصد بالجماع بالشكل الدقيق.

  • حيث أن الجماع هو ادخال ذكر الرجل في فرج المرأة حتى ولو لم ينزل فان هذا يعد جماع بالمقصود الديني الإسلامي.
  • وقد أخذ الجماع في رمضان في أيام الرسول عليه السلام تدرج في الأحكام حتى وصل إلى الشكل النهائي الذي وصل إليه.
  • حيث أن الحكم الأول هو إباحة الجماع في الليل في أيام رمضان حتى ينام المسلم فإذا نام حرم الجماع حتى ولو استيقظ قبل الفجر.
  • ثم تم تخفيف هذا الحكم وتم إباحة الجماع في ليل رمضان بشكل مطلق ويدل على ذلك الأية الكريمة.

“أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ”

حكم الجماع في رمضان
الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر

كفارة الجماع في رمضان

  • اما حكم كفارة الجماع في رمضان نهارا فهو التحريم من الفجر وحتى المغرب فلا يجوز للرجل جماع زوجته ويعد مفطر.
  • وقد حدد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حكم من أفطر في رمضان بالجماع بضرورة الكفارة بعتق رقبة فإذا لم يستطع المسلم.
  • فيجب عليه صوم شهرين متتابعين فإذا لم يستطع فإطعام ستين مسكين فإن لم يستطع فيتصدق.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم إذ جاءه رجل فقال : يا رسول الله هلكتُ ، قال : ما لك ؟  وقعتُ على امرأتي وأنا صائم [ في رمضان ] فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل تجد رقبة تعتقها ؟ قال : لا ، قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ قال : لا ، فقال : فهل تجد إطعام ستين مسكيناً ؟ قال : لا ، قال : فمكث النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم فبينا نحن على ذلك أُتي النَّبي صلَّى الله عليه وسلم بعَرَق – أي : قفة كبيرة – فيها تَمْر ، قال : أين السائل ؟ فقال : أنا ، قال : خذها فتصدَّق به ، فقال الرجل : أعلَى أفقر منِّي يا رسول الله ؟ فو الله ما بين لابتيها – يريد الحرتين – أهل بيت أفقر من أهل بيتي ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ، ثم قال : أطعمه أهلك.

المفطرات في رمضان

كما يسأل العديد من المسلمين عن المفطرات في نهار رمضان لتجنبها ووسوف نحاول التعرف على بعضها خلال السطور القادمة:

  • تناول الطعام او الشراب متعمدا.
  • التدخين.
  • حكم الجماع في نهار رمضان يفطر
  • بخاخة الربو.
  • غاز التخدير.
  • القيئ عن عمد.
  • الحيض والنفاس للمرأة.
  • تعمد الاستمناء.

هل يجوز العلاقة الزوجية في رمضان بعد الإفطار

  • لا يختلف أهل العلم في هل يجوز العلاقة الزوجية في رمضان بعد الإفطار بأنه محرم في نهار رمضان مباح من بعد صلاة المغرب إلى الفجر. وهذا هو الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر
  • كما لا يختلف العلماء على وجوب الكفارة على المجامع كما اتفقت على ذلك المذاهب الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية. والحنابلة.
  • بالإضافة إلى أن العلماء اتفقوا علي ترتيب كفارة المجامع وأنها من المسائل المهمة التي يجب أن ينتبه إليها المسلمين.
  • كما أنه على المجامع في نهار رمضان أن يقضي هذا اليوم في يوم آخر وهو أيضا باجتماع أهل العلم.

حكم المداعبة في رمضان

يجوز للصائم مداعبة زوجته في نهار رمضان وأن يقبلها إذا كان لديه القدرة على مسك شهوته وأن يبتعد عن الجماع أو أن ينزل.

حكم المداعبة في رمضان

حيث روى عن عائشة رضى الله عنها في الصحيحين أن قالت “كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لأرَبِهِ”، وفي رواية عند أحمد ومسلم: “كان يُقَبِّلُ في رمضانَ وَهُوَ صَائِمٌ”.

هل يجوز معاشرة الزوجة بعد الإفطار

  • هل يجوز معاشرة الزوجة بعد الإفطار هو الاباحة فيجوز للمسلم معاشره الزوجة بعد الافطار وحتى الفجر بدون أي قيود
  • ولكن تتوقف هذه الاباحة في النهار وذلك وفقا لحديث الرسول الذي سبق وذكرناه وحتى اذان المغرب.
  • حيث يجب على المسلم الامتثال لأحكام الدين الاسلامي ابتغاء لمرضاة الله عز وجل وطلبا لجنته وخشية النار.

ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان متعمدًا

المسلم دائما باحث عن ما يرضى الله ورسوله فهذه الحياة ذائلة ولن يبقى له إلا الدار الأخرة اما الجنة ونعيمها المخلد أو النار وعذابها المخلد، لذا فيجب على المسلم البحث عن ما يرضى الله واحكامه وتنفيذها فإذا تلاعبت النفس بالمسلم وجعلته يجامع زوجته في نهار رمضان متعمدا.ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان متعمدًا

الحكم الشرعي للجماع في رمضان في الليل

الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر
  • من المتعارف عليه أن الصيام في شهر رمضان الكريم يستدعي الامتناع عن كل أمور الدنيا.. والحرص على التفرغ لأداء العبادات والطاعات على الوجه الذي يرضي الله -عز وجل-، وبالنسبة إلى الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر فتجدر الإشارة إلى أنه من الأمور الجائزة.
  • حيث أتاح رب العزة -جل وعلا- إمكانية معاشرة الزوج للزوجة قبل بزوغ الفجر في شهر رمضان المبارك.. على أن يلتزم الزوجين بالتطهر والاغتسال من الجنابة؛ ومن ثم يتم الاستعداد للصيام.
  • الجدير بالذكر أنه في حال أن تعرضت المرأة المسلمة إلى الجنابة أو الحيض.. وتأخر الاغتسال لما بعد الفجر، فتلك المسألة لا يمكنها أن تؤثر بالسلب على صحة الصيام.. ومن هنا نشير إلى أنه في بعض الأحيان قد يتعرض الزوجين إلى الضعف وفي حال ممارسة العلاقة الحميمة في نهار رمضان فيجب إخراج الكفارة.

الأعمال المستحبة في رمضان

عقب الاطلاع على الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر.. كان لا بد من الإشارة إلى أهم الأعمال التي من المستحب القيام بها في هذا الشهر الكريم، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • الصيام: في تلك الحالة لا يعني الصيام الامتناع عن تناول الطعام والشراب فحسب.. بل يعني تجنب الوقوع في الفتن والشهوات وأيٍ من أمور الدنيا، الإضافة إلى ضرورة البعد عن الغيبة والنميمة والكذب والنفاق وما إلى ذلك من الأفعال الغير مستحبة.
  • تلاوة القرآن الكريم: إذ يجب الحرص على ختم القرآن الكريم على مدار هذا الشهر المبارك.. لكي يتسنى لك إمكانية الحصول على الأجر والثواب، بالإضافة إلى أن هناك فرصة للحصول على عشر أمثال الثواب الذي يمكنك الفوز به في الأيام العادية.
  • الصلاة: الصلاة هي الصلة التي تصل بين العبد وربه.. وفي حال الحرص عليها في هذا الشهر المبارك، فيمكنك الفوز بجبال من الحسنات.. ناهيك عن إمكانية الاعتماد عليها في الدعاء والحصول على ما تريد.
  • الإكثار من الدعاء: من بين العبادات التي من شأنها أن تعاون العبد على التقرب من خالقه.. لذا فمن الممكن الإكثار من الدعاء في الشهر الكريم، إلى النفس والأحباء والأهل والمقربين إليك.. وأنت على يقين بأن الله سيستجب لما فيه الخير لك.
  • الامتناع عن أمور الدنيا: تلك الأمور تشتمل على المعاصي والذنوب والشهوات.. لذا فيجب على المتزوجين من المسلمين تجنب الوقوع في إثم الجماع في نهار الشهر الكريم، مع العلم أنه بإمكانهم ذلك عقب الإفطار وقبل طلوع الفجر.. بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بالتطهر قبل الفجر، وفي حال حدوث ذلك الأمر خلال الصيام فيجب التوبة وإخراج الكفارة في المقابل.
  • التصدق على الفقراء والمساكين: يجب إخراج المال والطعام والملابس التي لا ترغب في استخدامها إلى الفقراء والمساكين والمستحقين لها.. في سبيل إدخال الفرحة على قلوبهم، كما يمكنك الاعتماد على ذلك الفعل في الحصول على المزيد من الحسنات.
  • وصل الأرحام: مع حلول الشهر الكريم يجب أن يتم وصل الأرحام.. وذك من خلال زيارة الأهل والمقربين والتواصل معهم سواء من خلال الطرق المباشرة أو عن طريق الاتصالات الهاتفية.. لأنك بذلك تحصل على الأجر والثواب وتجعل الرحمات والتعاطف والمودة تعم على الأجواء.
  • الاعتكاف في المساجد: من بين العبادات التي يتم القيام بها بالتزامن مع شهر رمضان المبارك.. وفيها يتم التواجد خلال ساعات الصيام في المساجد، والعزم على أداء العبادات والطاعات فحسب.. دون النظر إلى أيٍ من أمور الدنيا التي يمكنها أن تبعث على ارتكاب المعاصي أو الذنوب.

هكذا نكون قد أشرنا إلى الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر.. والذي يتمثل في أنه لا يجوز أن تقام العلاقة الحميمة في نهار رمضان بأي شكل من الأشكال.. مع العلم أنه تجوز المعاشرة قبل الفجر مع الحرص على الاغتسال من الجنابة.

فيجب عليه في البداية التوبة والتعرف على كفارة هذا الفعل والتي تبدأ بعتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإذا لم يستطع فإخراج صدقة.الحكم الشرعي للجماع في رمضان قبل الفجر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *