التخطي إلى المحتوى

حكم تقبيل الزوجة في رمضان حيث أن تقبيل الزوجة من الامور الغير المفطرة ولكن بشرط أن يملك المسلم نفسه ويضبط شهوته، بالشكل الذي يؤدي إلى عدم تحركها مما يجعله يقع في المحظور وينزل حيث أن هذا من مفاسد الصوم.

فعن عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُقَبِّلُ ويُبَاشِرُ وهو صَائِمٌ، وكانَ أمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ)

حيث يقصد بإربه هنا شهوته وكان بعض الصحابة يرخصها للكبار دون الصغار أو الشباب، فعلى سبيل المثال عندما سؤل بن العباس رضي الله عن القبلة للصائم رخصتها للكبار وكرهها للشباب، ولكن بشكل عام العبرة بالقدرة على ضبط الشهوة والنفس حتى لا يفقد المرء صيامه.

حكم تقبيل الزوجة في رمضان
حكم تقبيل الزوجة في رمضان

حكم تقبيل الزوجة في رمضان :

حيث أن كراهة القبلة تكون لمن لا يمتلك القدرة على ضبط الشهوة، كما أن هناك بعض العلماء الذين كرهوها كراهة تنزيه حيث أن هذا من أقوال “جمهور الحنابلة والشافعية والحنفية” :

وذلك حتى لا يؤدى هذا إلى التفكير والتخيل بالشكل الذي يبعد العقل عن التفكير في العبادة خلال الشهر الكريم، وذهاب التفكير إلى أمور أخرى تؤدي إلى خسارة المسلم الكثير من العبادات التي يمكن أن يفوز بها بالكثير من الحسنات.

هل يجوز تقبيل الزوجة من الفم في رمضان؟

حكم تقبيل الزوجة في رمضان يختلف باختلاف أثر التقبيل على الصيام خاصة أنه يوجد العديد من الحالات منها :

التقبيل الذي يؤدي إلى النزول حيث اتفق العلماء على أن نزول المني نتيجة لأي سبب سواء التقبيل أو اللمس أو المعانقة فأنه يؤدي إلى “فساد الصوم”.

التقبيل الذي يؤدي إلى الإمذاء اختلف العلماء في نزول المذي نتيجة للقبلة حيث توافقت الأراء على اتجاهين :

  1. الاول أن المذي يؤدي إلى افساد الصوم حيث يرى الامام أحمد أن المذي هو تحقيق للشهوة مما يؤدي إلى افساد الصيام.
  2. الثاني الذي يتبناه الحنابلة والشافعية أن المذي لا يفسد الصوم كما أن المسلم لا غسل عليه وذلك لأنه كالبول ويستندون في ذلك إلى الحديث الشريف.

” عمر بن الخطاب -رضي الله عنه: (هششتُ فقبَّلتُ وأنا صائمٌ، فجئتُ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقلتُ: لقد صنعَتُ اليومَ أمرًا عظيمًا، قال: وما هو؟ قلتُ: قبَّلتُ وأنا صائمٌ، قال: أرأيتَ لَو تمَضمَضْتَ من الماءِ؟ قلتُ: إذًا لا يضرُ؟ قال: ففيمَ”

حكم تقبيل الزوجة في رمضان
حكم تقبيل الزوجة في رمضان

مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين

من مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين في النهار هو “الجماع الكامل” سواء ادي هذا إلى الإنزال أو لم يؤدي إلى الانزال، حيث أن الجماع الكامل بين الزوج والزوجة يعد افطار بشكل صريح و يؤدي إلى “افساد الصيام“.

 

كما أن الانزال يعد من مفسدات الصيام حتى ولو كان هذا الإنزال بدون الجماع بين الرجل والمرأة، ولكن بالتأكيد فإن هذا الانزال حدث نتيجة لوجود شهوة وبالتالي يؤدي هذا إلى افساد الصيام سواء كان الإنزال للرجل أو للمرأة.

ما الكفارة؟

فهي قضاء هذا اليوم بعد رمضان وفك رقبة أو صوم شهرين متتابعين أو اخراج صدقة ويجب أن تكون الكفارة بالترتيب فإن لم يستطع الأولى فيقوم بالثانية وان لم يستطع فيقوم بالثالثة.

هل مداعبة الزوجة يبطل الصيام ؟

مداعبة الزوج للزوجة في نهار رمضان بدون خروج المنى أو الانزال سواء من الرجل أو المرأة لا يؤدي إلى افساد الصوم، فما يفسد الصيام هي المداعبة التي يمكن أن تزيد بحيث لا يتحكم الرجل او المرأة في الشهوة مما يؤدي إلى الانزال، لذلك فمن الافضل الابتعاد عن مداعبة الزوجة خاصة لمن لا يمتلك في نفسه القدرة على امساك شهوته.

حكم التقبيل في الفم في رمضان لغير المتزوجين

دائما الطاعات والعبادات تبني على الاحتياط حتى تتم على أكمل وجه ممكن، حتى يكون المكلف بهذه العبادات بريء الذمة ويتمكن من الحصول على الثواب والأجر بشكل كامل، لذا تعرف علي حكم التقبيل في الفم في رمضان لغير المتزوجين

 

وتعد عبادة الصيام أحد العبادات التي اوجبها الله عز وجل على عبادة الصالحين خلال شهر رمضان، لذلك من المهم على المسلم أن يحتاط في ادائها خاصه للثواب الكبير الذي يحصل عليه من هذه العبادة الفريدة.

 

حيث أن المسلم مطالب بالحفاظ على الصوم والابتعاد عن أي شيء يمكن أن يؤدي إلى افساده وخسارة هذا الثواب العظيم، لذا جمهور العلماء بالابتعاد عن كل ما يمكن أن يؤدي إلى فعل ما يمكن أن يسبب فساد الصوم وخسارة يوم من أيام الشهر الكريم.

تقبيل الفرج أثناء الصيام؟

تقبيل الفرج أثناء الصيام بدون أن يحدث انزال، فإن هذا لا يؤدي إلى افساد صيام الرجل، أما بالنسبة للزوجة فان هذا يؤدي إلى افساد صيامها وذلك لدخول شيء في الفرج أدى إلى ابطال الصيام.

 

كما أن تقبيل الرجل للزوجة  الفرج لا يبطل الصوم إلا إذا ادي هذا إلى الانزال سواء من الرجل أو المرأة، بالإضافة إلى أن هذا ينطبق على حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان، فطالما لم يحدث انزال فإن الصيام مكتمل.

هل النوم في حضن الزوج يبطل الصيام

لا يوجد مشاكل في نوم الزوجة في حضن الزوج و لن يؤدي هذا إلى ابطال الصيام، ما لم يؤدي هذا إلى حدوث انزال سواء من الزوج او الزوجة، كما أن هذا ينطبق على حكم ملامسة الزوجة في نهار رمضان فبشكل عام لا توجد أي مشاكل من التقبيل أو الملامسة إلا إذا ادي هذا الى انزال المني.

لهذا فإن الاحتياط دائما هو السبيل الأصلح حتى يتمكن المسلم من الحصول على نفحات هذا الشهر ويتمكن من الخروج منه تائب لله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عشرة + سبعة =