التخطي إلى المحتوى

خاتمة بحث ديني هي الجزء الذي يتم به ختام الأبحاث الدينية، وغالبًا ما يتناول البحث الديني قضية دينية معينة ليتناقش فيها، ويختارها الباحث بعد تسببها في إحداث جدل ديني بين العلماء، ويقوم الباحث بالبحث عن هذه القضية في عدد من المراجع والمصادر المختلفة، وهو ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا الآن.

خاتمة بحث ديني

هناك مجموعة  من النقاط الهامة التي يجب أن تتضمنها خاتمة بحث ديني في أي بحث، وتتمثل تلك النقاط في الآتي:

  • يفضل أن يبدأ الباحث الخاتمة بحمد الله سبحانه وتعالى، ومن بعدها الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، كما يفضل أن يقوم بشكر الله على هدايته وتوفيقه له ليتمكن من كتابة البحث.
  • يجب أن يبدأ الباحث كتابة الخاتمة بالكلمات التي تساعد القارئ في فهم أن البحث انتهى، وأن هذه الفقرة هي الختام.
  • على الباحث أن يذكر بخاتمة البحث العنوان الرئيسي للبحث، مع شرح موجز لما تم تناوله خلال فقرات البحث.

اقرأ أيضاً: خاتمة بحث جامعي

خاتمة بحث ديني عن الزكاة

  • في ختام البحث، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، أحمد الله الذي هداني لكتابة هذا البحث، ولولاه ما كنت استطعت تقديم شيء، فقد قمت من خلال البحث بتقديم كل ما يتعلق بأحكام الزكاة كما تم ذكرها في الشريعة الإسلامية.
  • حرصت بشدة خلال البحث أن أتناول كافة المعلومات، والمصادر، والأدلة الخاصة بالبحث من القرآن والسنة، حيث أن الزكاة أحد أركان الإسلام التي يشكل وجودها ضرورة كبيرة في المجتمع الإسلامي.
  • إذا كان في كتابة البحث صواب وتوفيق فهو من عند الله، أما إذا كان به أي خلل فهو إما مني أو من الشيطان، الذي ندعو الله أن يقينا شره، وبالختام أتمنى كثيرًا أن ينال البحث إعجابكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضاً: خاتمة بحث عن نهر النيل

خاتمة بحث ديني عن التفسير

  • في ختام القول، بعد الحمد لله سبحانه وتعالى، والصلاة والسلام على نبيه محمد أشرف المرسلين، أحمد الله الذي وفقني وألهمني لكتابة هذا البحث، وأكرمني بنجاحه والانتهاء منه، فمن خلال البحث تناولت علم التفسير، وقد قمت فيه ببذل أقصى قدراتي التي منحني الله إياها لإخراج البحث في هذا الشكل.
  • أتمنى أن يساعد البحث في تقديم الفائدة لجميع الباحثين والمهتمين بعلم التفسير، وأن يكون مرجع ذو فائدة لعموم المسلمين، وأسأل الله تعالى أن يوفقني وإياكم فيما نسأله فيه.

اقرأ أيضاً: بحث عن الهواتف الذكية واثرها على المجتمع

خاتمة بحث ديني عن القرآن

  • في نهاية البحث أود أولًا أن أتوجه بالشكر والحمد إلى الله سبحانه وتعالى الذي وفقني ومنحني القدرة والهداية لكتابة بحث مختص في القرآن الكريم وفضله، ويتناول بعض سوره وآياته الكريمة، فكما نعلم جميعًا أن القرآن الكريم هو كتاب الله الذي أنزله على نبيه محمد عليه الصلاة والسلام، كما أنه المصدر الأول للتشريع الإسلامي.
  • قام الكثير من العلماء والفقهاء بتقديم الكثير من الدراسات والبحوث المتعلقة بالقرآن الكريم، إلا أن كلمات الله لا يمكن أن تنفذ وإن نفذ البحر، فالقرآن الكريم علم واسع لا يمكن حصره، ومهما حاول العلماء الانتهاء منه لن يستطيعوا.
  • كان هذا هو الدافع لإضافة بحث جديد إلى تلك البحوث القديمة، والذي تناولت خلاله الكثير من المعلومات التي لم يتم تناولها ومناقشتها بهذه الطريقة من قبل، وأسأل الله أن أكون وفقت في كتابته، وإخراجه لكم بالشكل المنتظر، وأود أن أختم حديثي بالحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبيه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى هنا ينتهي مقالنا حول كيفية كتابة خاتمة بحث ديني جيدة، بأن تكون شاملة لأهم العناصر التي يجب ذكرها بها، مع تقديم أكثر من نموذج للخاتمة في عدة موضوعات دينية مختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.