التخطي إلى المحتوى

خاتمة قصيرة تتيح لك إمكانية استخدامها وتوظيفها في العديد من المواضيع.. كما أن هناك العديد من الأنواع التي يمكنها أن تناسب مختلف المجالات والموضوعات، وعبر السطور القادمة سنعرض لكم الكثير من النماذج التي يمكنها أن تؤدي هذا الغرض.. وإليكم بعضها في التالي.

أفضل خاتمة بحثية يبقى هذا الموضوع عالقًا في الأذهان حتى قيام الساعة.. ولكن هذا لا ينفي ضرورة البحث وراء ماهيته؛ بغرض التعرف على الحقيقة الكامنة ورائه.. لأن التوصل لها سيتيح لك إمكانية جعل الأمور تصبح أكثر وضوحًا من ذي قبل.
خاتمة لبحث علمي  بتلك الصورة التي منحتكم إياها من خلال بحثي المتواضع.. أكون قد أتممت الرسالة المرجوة على النحو الأمثل، كما أردت أن أوضح الأمور إلى كل من يرغب في التوصل إلى الحقيقة.

اقرأ أيضًا: خاتمة بحث جامعي

خاتمة قصيرة

خاتمة
خاتمة

إن أغلب الأبحاث العلمية والدراسية تحتاج إلى خاتمة قصيرة.. حتى يتسنى لك إمكانية وضع العنصر الأخير لها، حيث إن تلك الخاتمة تتيح لك إمكانية التعرف على المختص المفيد للموضوع بشكل عام.. وإليك العديد من النماذج التي يمكنها أن تؤدي هذا الغرض عبر النقاط التالية:

  1. بذلك نكون قد قدمنا لكم كل ما توصلنا إليه من نتائج بخصوص هذا الشأن.. كما تعرفنا على أن هذا الموضوع له العديد من الجوانب الهامة، التي يمكنها أن تؤثر بصورة ملحوظة في المجتمع بشكل عام.. بل وفي سلوكيات الأفراد كذلك.
  2. عبر السطور السابقة نجد أن لهذا الموضوع أثر كبير على السلوكيات العامة.. كما أن الكثير من الأشخاص لا زالوا يبحثون عن تفسير لتلك الظاهرة الغريبة؛ حتى يتسنى لهم إمكانية طرح هذا التفسير إلى كل من يهمه الأمر.
  3. نظرًا إلى النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذا البحث العلمي الهام.. كان لا بد من الإشارة إلى كونه قد تطلب العديد من الوقت والجهد في سبيل التوصل لتلك النتائج التي لطالما سعينا للوصول إليها بكل طاقتنا.. على أمل أن يقدم هذا البحث النتائج المرجوة من الإفادة والنفع لكم جميعًا.
  4. من خلال ما أشرنا إليه من تجارب ومفاهيم في الفقرات السابقة من هذا البحث.. كان لا بد من الاطلاع على المصادر التي وردت منها تلك المفاهيم، فالأفضل هو تحري الدقة عند طرحها والتأكد من صحة المعلومات قبل البدء بتقديمها إلى القراء.
  5. على الرغم من الدلالات التي سبق الإشارة إليها.. إلا أن هذا الموضوع لا زال يشغل الأذهان ويثير الجدل في أغلب المجالس؛ والفضل في ذلك يرجع إلى الأهمية الكبرى والحيز الذي يشغله من العقول.. ناهيك عن التأثير الخاص به على كل الجوانب والمجالات.

نماذج خاتمة بحث

نماذج خاتمة بحث
نماذج خاتمة بحث

ضمن إطار الحديث عن خاتمة قصيرة.. نشير إلى أن تلك الخاتمات يمكنها أن تكون عامة بعض الشيء؛ حتى يتسنى لك إمكانية توظيفها في الموضوع الذي ترغب في وضع الخاتمة له.. وإليك بعض تلك النماذج في الآتي:

  • من منا لا يرغب في الاطلاع على حقيقة تلك الظاهرة المبهمة.. حتى لا يظل جاهلًا بكل الخبايا التي تتضمنها في المُجمل، فعلى الرغم من وجود العديد من الدراسات والأبحاث التي تم القيام بها في هذا الموضوع.. إلا أن هذا لا ينفي كونها واحدة من الموضوعات التي أثارت الجدل والرأي العام على حدٍ سواء.
  • في هذا البحث الذي عرضنا لكم كل ما توصلنا إليه من معلومات من خلاله.. نخلص إلى أن هذا الموضوع لن يكون هناك واحدًا مثله يمكن أن يثير الرأي العام والجدل إلى هذا الحد.. كما أن التعرف على كافة جوانبه يجعلك تتفادى الشائعات والمعلومات المغلوطة التي من الممكن أن تنتج عن الجهل بكافة الجوانب الخاصة به.
  • على الرغم من الجدل الكبير المثار في الأرجاء بخصوص هذا الموضوع.. إلا أن كشف الستار عنه، وطرح كافة الجوانب التي يتضمنها سيجعل من السهل الاطلاع عل ماهيته وجوهره.. فالخطوة الأولى لتقدم الأمم هو التعرف على ماهية الأمور حتى لا يسود الجهل وتنتشر الفتن بين الناس.
  • من منا لا يرغب في التعرف على ماهية الأمور.. وأن يتوصل إلى حقيقتها، وهذا هو تحديدًا المبدأ الأساسي الذي قام عليه موضوع بحثنا، فكنا على حرص شديد بأن يتم الإشارة إلى كافة الجوانب التي يتضمنها هذا الموضوع.. كما أن الاطلاع على كافة الحقائق التي يشملها الموضوع سيوفر لك عناء التعرض إلى الشائعات والتفاصيل المغلوطة.. التي من الممكن أن تتعرض لها على اختلاف الوسائل المؤدية لذلك.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث اجتماعيات

أفضل خاتمة بحثية

أفضل خاتمة بحثية
أفضل خاتمة بحثية

ضمن إطار الحديث عن خاتمة قصيرة.. نشير إلى وجود العديد من النماذج التي يمكنها أن تؤدي هذا الغرض، وإليك المزيد من تلك النماذج على اختلاف مضمون البحث الخاص بك عبر التالي:

  1. يبقى هذا الموضوع عالقًا في الأذهان حتى قيام الساعة.. ولكن هذا لا ينفي ضرورة البحث وراء ماهيته؛ بغرض التعرف على الحقيقة الكامنة ورائه.. لأن التوصل لها سيتيح لك إمكانية جعل الأمور تصبح أكثر وضوحًا من ذي قبل.
  2. من منا يرغب في العيش في هذا الظلام والجهل الدامس.. تلك الظلال التي تحاول أن تخفي الحقيقة عن العيون والأبصار ما هي سوى وسيلة تضليل لكي يتجنب الأفراد البحث حول ماهية تلك الظاهرة الخفية التي أثارت الرأي العام تجاهها.. حتى أنها أصبحت الشغل الشاغل بالنسبة إلى العديد من الأشخاص، ممن يملكون الفضول البشري للتعرف على جوهرها والتوصل إلى ماهيتها على النحو الذي يرضيهم ويرضي فضولهم الخاص.
  3. بواسطة تلك السطور حاولنا قدر المستطاع توفير المعلومات التي نملكها.. في سبيل منحكم الإفادة المرجوة، وحتى يتسنى لكم إمكانية التصدي إلى هذا الجهل الدامس الذي أضحى يسود المجتمع بشكل لا يوصف.. فبداية الظلام هي شائعة يتداولها البعض دون العلم أنها ستكون السبب في إشعال النيران في العالم كله.
  4. في تلك السطور المتواضعة حاولت بكل ما أملك أن أشير إلى حقيقية تلك الظاهرة.. حتى لا أتحمل عبء كل الشائعات التي يتم نشرها عن الأمر، وحتى أتمكن من توضيح الأمور بصورة أفضل إلى كل من يبحث عن الحقيقة.. ويملك الرغبة الصادقة للتعرف عليها.
  5. من منا لا يرغب في وضع يديه على الحقيقة كما يجب أن تكون.. وعبر سطور هذا البحث الذي وضعت به كل الجهد والعناء، حاولت قدر المستطاع الإشارة إلى كل الأبعاد التي يتضمنها الأمر.. في سبيل توفير القدر الكافي من المعرفة.

أفضل خاتمة عامة للأبحاث

أفضل خاتمة عامة للأبحاث
أفضل خاتمة عامة للأبحاث

إن أفضل خاتمة قصيرة.. هي تلك العامة التي لا تقيدك بموضوع معين؛ ومن ثم يكون بإمكانك استخدامها وتوظيفها في العديد من المجالات والموضوعات المختلفة.. وإليك بعض هذه النماذج التي يمكنها أن تؤدي هذا الغرض فيما يلي:

  • إن أفضل الكلمات هي تلك التي يمكنكم أن تقولها بخصوص الجهد المبذول في هذا البحث.. الذي من خلاله سعيت بكل ما أملك من طاقة وإرادة إلى نشر العلم والمعرفة والتعرف على حقيقة وماهية تلك الظاهرة.. التي انتشرت بين الناس بسرعة البرق؛ حتى يتسنى إلى أهل العلم وكل من يسعون وراء الحقيقة.. التعرف عليها والتوصل إلى النتائج المرجوة من البحث.
  • لا يوجد أفضل من هذا الشعور الذي يراودني الآن.. فبعد أن أتممت كل ما أرغب في توصيله من خلال هذا البحث أشعر بالراحة الشديدة، كما لو كنت أملك العالم بأسره.. فتلك المشاعر التي كللت هذا الجهد لن تضيع هباءً ويمكنها أن تكون مصدر الفائدة والعلم لكل من يرغب في ذلك الأمر.
  • من منا يرغب في العيش في مجتمع يعمه الجهل والفساد.. لذا حاولت قدر الإمكان التعرف على كل جوانب هذا الموضوع؛ حتى أتمكن من طرحه لكم على النحو الأمثل.. وأعرض كل ما أملك من معلومات وتفاصيل من خلاله.
  • على الرغم من أن كل صفحات هذا البحث لا تكفي لنشر كل الأفكار التي أملكها تجاه تلك الظاهرة.. والتي أرغب من خلالها في نشر كل ما أملك من معارف، إلا أن هذا القدر كافي لجعل الأشخاص يتعرفون على حقيقة الأمر.. ويتفادون فرص التعرض إلى الشائعات والأقاويل.
  • لكم مني في نهاية هذا البحث الجليل كل الشكر.. وأدعو الله أن يكون قد وفقني بعرض كل التفاصيل التي أملكها وأسعى لطرحها عليكم في هذا اليوم المميز.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث اجتماعيات

نماذج خاتمة لبحث علمي 

نماذج خاتمة لبحث علمي 
نماذج خاتمة لبحث علمي

لا زلنا نتحدث بخصوص خاتمة قصيرة.. كما أن هناك العديد من النماذج التي يمكنها أن تؤدي هذا الغرض، ولكن بعضها يحتاج إلى توظيفه في الموضوع الذي يتناسب معه.. وإليك المزيد من تلك النماذج عبر الآتي:

  1. في نهاية هذا البحث.. أرغب فقط في طرح سؤال هام، لأعرف ما إن كان هناك أي شخص يرغب في العيش في هذا الظلام الدامس الذي بحلول الأيام يمكنه أن يقود البشرية إلى الهلاك.. على الرغم من أن الإجابة معروفة وواضحة إلى الجميع، إلا أن هذا لا ينفس وجود العديد من الأشخاص ممن يحاربون بكل طاقتهم في سبيل نشير الجهل والفساد.
  2. في مقابل تلك المعارف التي ساهمت في نشرها من خلال هذا البحث المتواضع.. أرغب فقط في أن تعم الفائدة على الجميع، وأن يتمكنوا من الحصول على المعلومات من مصدرها.. نظرًا لأن التقدم التكنولوجي الهائل الذي نعاصره في الوقت الحالي، قد ساهم وبصورة ملحوظة في نشر العديد من الشائعات التي لا حصر لها ولا عدد.
  3. بتلك الصورة التي منحتكم إياها من خلال بحثي المتواضع.. أكون قد أتممت الرسالة المرجوة على النحو الأمثل، كما أردت أن أوضح الأمور إلى كل من يرغب في التوصل إلى الحقيقة.. والتعرف على كافة جوانب الموضوع، رغبةً مني بتيسير تلك الرحلة عليه.. وعلى كل من يرغب في الأمر ذاته.
  4. إن كنت ترغب حقًا في التوصل إلى المعرفة وحقيقة الأمور.. لا تأخذ بالظواهر واحرص على السعي وراء الحقائق مهما كلفك الأمر، فالباقي في النهاية هو الحقيقة.. والتي مهما حاول المضللون إخفائها عن الجميع، فستسطع سطوع الشمس في النهاية.
  5. حاولت من خلال تلك السطور الإشارة إلى كل المعلومات والتفاصيل التي أسعى لطرحها.. في سبيل الإلمام بشكل كامل بكل ما تتضمنه تلك الظاهرة، عسى أن يكون الله قد وفقني في هذا الأمر.. لأمنحكم القدر الكافي من الفائدة والنفع.

كيفية كتابة خاتمة بحث

كيفية كتابة خاتمة بحث
كيفية كتابة خاتمة بحث

عقب الاطلاع على أشكال خاتمة قصيرة.. كان لا بد من الإشارة إلى بعض النصائح والإرشادات التي يمكنها أن تعاونك على كتابة تلك الخاتمة على النحو الأمثل.. وإليك تلك الخطوات فيما يلي:

  1. احرص على تصفية ذهنك.. والإشارة إلى أهم معلومة وردت بخصوص الموضوع المطروح من خلال البحث في الخاتمة.
  2. ينبغي أن تكون الخاتمة خالية من كل الأخطاء الإملائية واللغوية.. كما الحال في البحث بأكمله.
  3. ضرورة الحرص على أن تكون الخاتمة معبرة عن الأسلوب الخاص بك.. مع الاختصار بالعبارات.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث عن نهر النيل

بالنظر لما سبق نجد أن خاتمة قصيرة.. يمكنها أن تناسب الكثير من الموضوعات والمجالات، وهو ما يفسر أن لهذا العنصر أهمية بالغة.. كما يمكنها أن تُظهر أسلوب الفرد منا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.