التخطي إلى المحتوى

خرائط العنوان الوطني هي تلك الخرائط التي تحتوي على الأرقام الخاصة بكل مدينة.. كما أن تلك الخرائط من الخدمات المميزة والمقدمة إلى المقيمين في المملكة العربية السعودية، ومن خلال السطور المقبلة سنعرض لكم أبرز التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

اقرأ أيضًا: حجز موعد المرور عن طريق أبشر أفراد

خرائط العنوان الوطني:

العنوان الوطني في السعودية
العنوان الوطني في السعودية
  • في حال كنت من مواطني المملكة العربية السعودية.. فبالطبع قد سمعت عن خرائط العنوان الوطني، ومن هنا نشير إلى أن تلك الخرائط ما هي سوى طريقة بسيطة للتعرف على الأرقام الصحيحة لجميع المباني المتواجدة داخل نطاق المملكة بشكل عام.
  • الجدير بالذكر أن تلك الخرائط تحتوي كذلك على الأسماء الصحيحة الخاصة بالشوارع والمعترف بها بشكل رسمي.. علاوة على أنها تضم كذلك أسماء الطرق والمدن التابعة للدولة، وهو ما يفسر حاجة الأفراد إلى تلك الخرائط للتعرف على العناوين والوجهات الصحيحة لهم بشكل دقيق.
  • إلى جانب ذلك فتلك الخرائط لا تقتصر وظيفتها على المدن والشوارع فقط.. إذ تشمل كذلك المباني والمحلات التجارية السعودية، والتي يمكن الاعتماد عليها في التعرف على المنطقة بالتفصيل.

1. خطوات الحصول على خريطة العنوان الوطني

خطوات الحصول على خريطة العنوان الوطني
خطوات الحصول على خريطة العنوان الوطني

توجد بعض الخطوات البسيطة التي في حال أن تم الالتزام بها على النحو الأمثل.. فسيتسنى لك إمكانية الحصول على خرائط العنوان الوطني، وإليك تلك الخطوات من خلال السطور القادمة:

  1. قم بالدخول إلى خريطة الأماكن أو العنوان الوطني السعودي.. وإليك رابط الوصول المباشر إلى الموقع من هنا.
  2. تأكد من ضبط الإعدادات الخاصة بالهاتف الجوال.. والتي تختص بتحديد المواقع على الخريطة الجغرافية؛ لضمان الحصول على أدق النتائج عند البحث.
  3. في حال كنت تقوم بتلك العملية باستخدام الحاسب الآلي.. فسيتوجب عليك الضغط على كلمة “الموقع”، ومن ثم يتم الضغط على الأمر “تفعيل”.
  4. عقب الانتهاء يتم كتابة الوجهة التي ترغب في التعرف على مكانها على الخريطة.. وذلك في الحقل الفارغ الظاهر على الشاشة أمامك.
  5. اضغط على زر “الموقع الحالي”.. وانتظر بعض الوقت إلى أن يتم نقلك إلى الصفحة التي تتضمن الموقع الحالي.
  6. بإمكانك البحث في الخريطة المخصصة لتحديد المواقع في المملكة العربية السعودية.. من خلال كتابة اسم الشارع أو المبنى الذي ترغب في الاستعلام عنه، كما بإمكانك تحديد الطريق الذي يتواجد به هذا المكان.
  7. يمكنك كذلك الاستفادة من ميزة البحث المتقدم التي توفرها لك تلك الخريطة الإلكترونية.. وذلك من خلال كتابة الرقم الإضافي أو رقم الحي أو اسم الشارع أو المنطقة التي تود التعرف على كيفية الوصول إليها.

بعد التعرف علي خرائط العنوان الوطني اقرأ أيضًا: رقم الجوال مسجل مسبقاً في أبشر توكلنا

2. طريقة إضافة عنواني على العنوان الوطني

طريقة إضافة عنواني على العنوان الوطني
طريقة إضافة عنواني على العنوان الوطني

هناك العديد من الأشخاص ممن يرغبون في إضافة محل السكن الحالي لهم في خريطة العنوان الوطني السعودي.. ولكن ينبغي الإشارة إلى أن تلك العملية ستحتاج منك إلى القيام ببعض الخطوات، وإليك تلك الخطوات من خلال السطور المقبلة:

  1. توجه إلى الموقع الخاص بالخريطة الإلكترونية للعنوان الوطني السعودي.. والذي سبق الإشارة إلى رابط الوصول المباشر الخاص به.
  2. اضغط على الأمر “تسجيل الأفراد”.. والذي ستجده مع العديد من الخيارات الأخرى، مثل تسجيل قطاع الأعمال وتسجيل الجهات الحكومية.
  3. من المقرر أن يظهر أمامك خيار “تسجيل جديد للمواطنين والمقيمين”.. و”إدارة عنوان مسجل” و”إضافة أفراد المنزل أو تحديث عنوانك”.. ومن ثم يتم الضغط على الخيار الأول.
  4. ينبغي عليك قراءة الشروط والأحكام بعناية فائقة.. ومن ثم الموافقة عليها.
  5. إن كنت تقوم بلك الخطوات الإلكترونية بالتزامن مع تفعيل خاصية تحديد المواقع بجهازك الذكي.. فمن المقرر أن يظهر لك خيار تحديد العنوان الوطني الحالي بصورة أوتوماتيكية.
  6. يمكنك الآن إضافة البيانات الشخصية الخاصة بك في الحقول المتاحة لها.. والتي تتمثل في اسم المدينة والمنطقة، بالإضافة إلى اسم الشارع ورقم المبنى الذي تتواجد به.
  7. بإمكانك مراجعة الخريطة الإلكترونية مرة أخرى.. وذلك في حال كنت لست على علم برقم المبنى الخاص بك.
  8. ينبغي عليك الانتظار لبعض الوقت لحين التأكد من صحة تلك البيانات من خلال مطابقتها مع البيانات المتاحة على الخريطة.. ثم بعد ذلك يتم نقلك إلى صفحة أخرى تتضمن كتابة البيانات الشخصية والتي تتنوع بين الجنسية وتاريخ الميلاد، بالإضافة إلى رقم الجوال والبريد الإلكتروني الخاص بالفرد.. وأخيرًا الجنس ونوع السكن.
  9. عقب الانتهاء ينبغي عليك مراجعة كل البيانات المكتوبة.. وعند التأكد من صحتها، يتم التسجيل بصورة مباشرة.

3. شروط التسجيل في العنوان الوطني

شروط التسجيل في العنوان الوطني
شروط التسجيل في العنوان الوطني

توجد بعض الشروط التي ينبغي الالتزام بها عند القيام بعملية التسجيل في العنوان الوطني.. وإليك تلك الشروط من خلال السطور التالية:

  1. من المقرر أن تكون العنوان الوطني من 6 أجزاء لا غنى عنها.. والتي تتنوع ما بين رقم المبنى واسم الشارع والمقاطعة، علاوة على المدينة والرمز البريدي ورقم الملحق.. كما يشتمل كذلك على الوحدة السكنية.
  2. يجب كتابة رقم المبنى على النحو الصحيح.. والذي عادةً ما يتكون من 4 أرقام، كما يمكن أن يشتمل على المبنى السكني أو الرقم التجاري.. والذي يمكن الحصول عليه من الرمز البريدي.
  3. ينبغي كتابة اسم الحي الذي تتواجد به.. علاوة على أنه سيتوجب عليك الإشارة إلى الرمز البريدي الخاص بك، والذي دائمًا ما يتكون من 5 أرقام ممزوجة بالحروف.
  4. يجب ألا يتم استخدام الأسماء المستعارة عند استكمال البيانات الشخصية المطلوبة من المواطن.. علاوة على ضرورة الالتزام بقراءة كافة الشروط والمعايير قبل البدء بالموافقة عليها.
  5. لم يتم الإشارة إلى أن عملية التسجيل في تلك الخدمة تحتاج إلى سداد الرسوم الضريبية في المقابل.. لذا فتأكد من أنك تستخدم الموقع الرسمي؛ حتى لا تتعرض إلى أيٍ من عمليات النصب والاحتيال.
  6. يجب التأكد من صحة البيانات.. وكتابة رقم جوال متاح بالتزامن مع موعد التسجيل في الخدمة.

عقب التعرف علي خرائط العنوان الوطني اقرأ أيضًا: تغيير المهنة في الأحوال

ما هو العنوان الوطني؟

ما هو العنوان الوطني؟
ما هو العنوان الوطني؟
  • عقب الانتهاء من التعرف على ماهية خرائط العنوان الوطني التابعة للمملكة العربية السعودية.. والخطوات التي ينبغي الالتزام بها للحصول على تلك الخريطة، توجب التعرف على المقصود من العنوان الوطني نفسه.
  • من هنا نشير إلى أن تلك الخدمة هي واحدة من الخدمات الحكومية التي قدمتها المملكة العربية السعودية إلى المواطنين التابعين لها.. علاوة على أنها في الأساس مقدمة من قِبل هيئة البريد السعودي، وهي تعد من الآليات التي يمكن من خلالها إضافة العناوين وأرقام جميع المباني سواء الثابتة أو غير الثابتة.
  • تجدر الإشارة إلى أن تلك الخدمة تتيح لك إمكانية الانتقال إلى العديد من المناطق لزيارة الأهل والأصدقاء.. علاوة على أنها تتيح لك إمكانية التوصل إلى المدن والطرق التي تؤدي إليها في أقل وقت ممكن.
  • إلى جانب ذلك فمن المقرر أن يتم الاعتماد على تلك الخرائط.. في حال أن كنت ترغب في استقبال المنتجات المستوردة من الخارج، وهي من الخدمات الأساسية التي يمكن أن تعتمد عليها شركات الشحن في مجال عملها بشكل عام.

اقرأ أيضًا: البحث عن رقم جوال بالاسم في السعودية

من خلال الفقرات السابقة نجد أن خرائط العنوان الوطني.. تعد من الخدمات الأكثر استخدامًا في المملكة العربية السعودية، والتي يمكن من خلالها الحصول على الأرقام الصحيحة التي تتضمنها المباني والشوارع الرئيسية المتواجدة داخل نطاق الدولة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.