التخطي إلى المحتوى

خطاب رسمي للمدير الذي يعتبر ضمن عدد هام للغاية من الخطابات التي لابد أن تكتب بطريقة محددة؛ وذلك يمنحها التأثير المرجو منها بأسرع وقت ممكن، وهناك العديد من النماذج المتنوعة لخطابات المدراء الرسمية، والتي منها خطاب الموظف داخل المؤسسة للمدير، وخطاب مؤسسة أخرى للمدير، وخطاب مدير إحدى الجهات الحكومية، وفي السطور القادمة عبر موقع الوفاق- dealifnd.com نتعرف أكثر على كيفية صياغة هذا الخطاب.

خطاب رسمي للمدير

خطاب رسمي للمدير
نموذج خطاب رسمي للمدير

تختلف طريقة كتابة خطاب رسمي للمدير حسب الغرض المطلوب منها، لكن بصفة عامة تقوم الخطابات الرسمية للمدراء بناءً على المفهوم التالي:

  • يساهم هذا الخطاب في مساعدة الكثير من رجال الأعمال والمدراء والموظفين في حصولهم على نماذج موثوقة احترافية.
  • يتيح هذا الخطاب مراسلة أكبر الشركات المحلية والعالمية بشكل محترف، لذلك لابد من ضمان جودة ودقة عناصر الخطاب حتى يتم ضمان قراءته وأخذ رد عليه كذلك.
  • أشار بعض الخبراء إلى أن هذه الخطابات الرسمية؛ تحديداً بين الشركات وجهات العمل المتنوعة لابد أن تتسم بطابع وتنسيق وطريقة صياغة خاصة، مما يمنحها القدر العالي من الاهتمام من خلال المُرسل إليه.

شروط كتابة نموذج خطاب رسمي

يعتمد كتابة خطاب رسمي للمدير على عدد هام من الشروط الأساسية، والتي نبين العديد منها في النقاط التالية:

  • استخدام صيغة التاريخ المتداولة والرسمية، والتي تكون على النحو التالي: (شهر../ يوم../ عام..).
  • إدراج قنوات التواصل الخاصة مع المرسل، والتي تشتمل على: (رقم الهاتف- البريد الإلكتروني- العنوان)، مع الأخذ في الاعتبار عدم وضع أي معلومات اتصال في الهامش العلوي أو السفلي على نموذج الخطاب.
  • الحرص على الدقة في المفردات والعبارات المستخدمة، والتي لابد أن تتوافق مع طبيعة عمل الشركة والمرسل إليه الخطاب، كما لابد من مراعاة الكتابة بصيغة الجمع.
  • التأكيد على أن الخطاب بكامله متضمناً المعلومات وبيانات التواصل والمحتوى وغير ذلك، جميعها خالية من الأخطاء العامة أو الإملائية أو النحوية، وذلك يشمل الخطابات المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية.
  • وضع علامات الترقيم، مع الحفاظ على طابع الخطاب الرسمي.

اقرأ أيضًا: خطاب انهاء خدمات

خطوات كتابة خطاب رسمي للمدير العام

خطوات كتابة خطاب رسمي للمدير العام
خطوات كتابة خطاب رسمي للمدير العام

تعتمد صيغة كتابة الخطاب الرسمي الموجه للمدير العام على شكل احترافي خاص، حيث ينبغي إتباع الخطوات التالية:

  • بداية الخطاب بتحية خاصة موجهة إلى المدير، مع تمني أن يكون في أفضل حالاته.
  • السطر الثاني يكتب فيه اسم المدير، ولابد أن يُسبق بالصفة الوظيفية على هذا النحو: كالسيد المدير العام/……….).
  • ثم كتابة التحية في السطر التالي والتي لها عدة صيغ، منها: (بعد التحية… – تحية طيبة وبعد..).
  • ثم كتابة المحتوى الخاص بالخطاب أو ما يُعرف بموضوع الخطاب أو مُتن الخطاب، والذي ينبغي أن يكون مختصر على قدر الإمكان، ولابد أن يدور حول صلب الموضوع.
  • يراعي في هذه الخطابات الكتابة الإملائية الصحيحة، والبعد عن أي خطأ لغوي قدر المستطاع.
  • استخدام علامات الترقيم بشكل مناسب وفي محلها الصحيح داخل الخطاب.
  • الابتعاد بشكل كبير عن الأسلوب البلاغي في كتابة الخطاب، مع الالتزام التام باللغة التقريرية.
  • لابد من إرفاق المستندات الخاصة بموضوع الخطاب- إن وجدت- ومنها العقود والشهادات وغيرها من أمور هامة تدعم قوة الخطاب المرسل.
  • يتم الحرص على إنهاء الخطاب عبر تجديد التحية والتقدير والاحترام.
  • في النهاية لابد من كتابة: (الاسم- تاريخ إرسال الخطاب- الحرص على استخدام الختم الرسمي عند الحاجة لوجود ختم رسمي على الخطاب).

نموذج خطاب رسمي للمدير

تحية طيبة وبعد …..

السيد الأستاذ/ …… رئيس شركة/ …..

أتوجه بكامل تقديري واحترامي لك ولشخصك الكريم، وأود أن أنوه على رغبتي وتطلعي نحو إتمام بروتوكول التعاون المشترك بين مؤسستنا و مؤسستكم، وذلك بهدف تحقيق الازدهار والتقدم والنمو لكلا الشركتين، واتطلع كذلك في سماع الرد منكم على هذا الموضوع في أقرب وقت ممكن.

المرسل/…

في يوم/…../شهر…./سنة….

أرقام الهواتف/…..

البريد الإلكتروني/….

توقيع المرسل/……

اقرأ أيضًا: خطاب استقالة من العمل

نموذج خطاب رسمي لشركة

السلام عليكم ورحمة الله

أما بعد ….

إلى السيد مدير إدارة شركة/……

بعد التحية ….

أتشرف بأن أحيط سيادتكم علماً بأنه قدر صدر قرار ترقيتي إلى رتبة وظيفية أعلى من وظيفتي الحالية، ولكن قد أثر هذا القرار بالسلب النفسي والمادي عليّ أيضاً؛ نظراً إلى أنه في ضوء هذه الترقية قد تم نقلي إلى فرع الشركة في (محافظة/ مدينة)؛ ولذلك التمس من سيادتكم قبول طلبي بإتمام الترقية في مكان أقرب إلى مكان إقامتي وإقامة أسرتي.

مع احترامي وتقديري

مُقدمه لسيادتكم/ ……؛ الموظف في قسم/ …..

بتاريخ يوم …/شهر…./سنة….

التوقيع/……

نموذج خطاب للمدير العام لزيادة الراتب

نموذج خطاب للمدير العام لزيادة الراتب
نموذج خطاب للمدير العام لزيادة الراتب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

السيد الأستاذ/………. مدير عام شركة (………)

بعد التحية،

إنني أتقدم اليوم لسيادتكم بطلبٍ لطالما قمت بتأجيله من أجل الظروف غير المستقرة التي كانت تمر بها الشركة في الفترات الماضية، والتي استقرت بفضل قيادتكم الحكيمة، وجهد وإخلاص وولاء جميع العاملين بالشركة، وإنني أعلم أنكم لا تدخرون جهدًا في تقدير الموظفين المخلصين للعمل.

ونظرًا لما تشهده الظروف الراهنة من غلاء في المعيشة، وزيادة متطلبات الحياة اليومية، ولذلك فإنني أتقدم لسيادتكم بطلب زيادة الراتب الشهري المخصص لي، من أجل التغلب على الصعوبات المادية التي أعاني منها.

وتفضلوا بقبول جزيل الشكر ووافر الاحترام،

مقدمه لسيادتكم/……….

بتاريخ/…………

التوقيع/………..

اقرأ أيضًا: خطاب تقديم وظيفة

نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

يتعين تحري الصيغة المناسبة للخطابات الرسمية الموجهة إلى الجهات الحكومية، والتي تكون ذات الطابع الرسمي، ومن نماذج هذه الخطابات:

إلى السيد المحترم مدير/ ….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد …

في البداية استهل خطابي إلى سيادتكم بخالص الحب والتقدير والشكر على الدور الكبير والمجهود الواقع على عاتقكم من أجل إنجاح هذه المصلحة، وأعلم حرصكم العميق على الصالح العام للمؤسسة دائماً وأبداً، لذا وجدت أنه لأمرٌ مهم أن ألفت انتباه سيادتكم وعنايتكم إلى مجموعة من النقاط المهمة الخاصة بالمؤسسة والتي تتمثل في:

أولاً) …..

ثانياً) …..

ثالثاً) …….

رابعاً) …..

وأرجو من سيادتكم النظر إلى هذا الأمر بعين الاهتمام من أجل تحقيق التطوير الذي ننشده جميعاً في مسيرة عمل المؤسسة، وتفضلوا بقبول وافر الاحترام والتقدير.

المرسل: ….

الوظيفة: ……

المؤسسة: …..

رقم الجوال:

التوقيع ……

في الختام استطعنا الإشارة إلى أفضل صيغة خطاب رسمي للمدير، وأشرنا إلى الشروط المرتبطة بكتابة هذا الخطاب الرسمي الهام، وتعرفنا على الخطوات الصحيحة لترتيب عناصر الخطاب؛ والتي من شأنها منحه التأثير المرجو منه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.