التخطي إلى المحتوى

خطبة محفلية عن الصداقة التي تأتي لكي تعبر عما لهذه العلاقة من أهمية خاصة لدى كل طرف، حيث تعتبر الصداقة واحدة من العلاقات الإنسانية التي تؤثر في كل إنسان وتتأثر به، وهي علاقة تجمع بين الناس على اختلاف طبقاتهم الاجتماعية وأعمارهم وغيرها من الفروق والاختلافات، وهي علاقة تجلب للإنسان بصفة عامة الكثير من المنافع، ومن خلال موقع الوفاق- dealifnd.com سوف نشير إلى خطبة جميلة عن الصداقة.

خطبة محفلية عن الصداقة

خطبة محفلية عن الصداقة
نموذج خطبة محفلية عن الصداقة

يعتمد أسلوب كتابة خطبة محفلية عن الصداقة على البساطة والانتصار قدر الإمكان، وفيما يلي نستعرض خطبة قصيرة عن الصداقة:

مقدمة خطبة محفلية عن الصداقة قصيرة

الحمدلله الذي بنعمته وفضله تتم الصالحات وتدوم منته عطاياه المتفضل على عباده في كل شئ، والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد.

نص موضوع الخطبة

ما أجمل الصداقة وما أحسن الحياة مع الأصدقاء فهم السند الحقيقي في هذه الحياة وما أتعس هذه الحياة عندما تكون بلا أصدقاء، فالأصدقاء هم السند الحقيقي في هذه الحياة، فقد اشتق تعبير الصداقة من الصدق: فكل واحد من الصديقين يصدق في حبه لأخيه وإخلاصه له، والصداقة مشاركة في السراء والضراء وبذل وعطاء، فالصديق الحق هو الذي يكون بجوار صديقه وقت الشدة ولا يتخلى عنه حين يحتاج إليه، لكن هل كل إنسان يصلح صديقاً؟؟ لذا يجب علينا أن نحسن اختيار الصديق لان الصديق مرآة لصديقه.

خاتمة الخطبة عن الصداقة

لذلك يجب علينا اختيار الصديق المتأدب بالأخلاق والملتزم بالسلوك الحسن والجميل,لأننا إذا لم نحسن اختيار الصديق انقلبت الصداقة إلى عداوة ، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم(الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ).

الصداقة

يمكن استخدام بعض العبارات التي تصلح في الخطبة المحفلية عن الصداقة، ومنها ما سوف نشير إليه فيما يلي:

تعد هذه العلاقة من أسمى العلاقات بين البشر، والحياة بطبعها صعبة وقاسية ولا يخف من حدتها وصعوبتها وقسوتها إلا صديقٍ صدوق يعين الإنسان على الحياة.

الصديق هو من نتشارك معه اللحظات المفرحة والمحزنة دون شعور بالحرج أو الخجل، وكم يواجه الناس في الحياة مواقف مؤلمة لا يمكن تجاوزها إلا بوجود شخص يقف بجانبنا ويساعدنا، والصديق هو الإنسان الحقيقي المتواجد في كل الأوقات، وعلاقة الصداقة واحدة من العلاقات التي تسبب البهجة لكل الأطراف، وهي العلاقة الوحيدة الكفيلة بجعل الناس سعداء للغاية.

اقرأ أيضاً: خطبة دينية قصيرة

خطبة محفلية قصيرة عن الصداقة والتفوق في المدرسة

خطبة محفلية قصيرة عن الصداقة والتفوق في المدرسة
خطبة محفلية قصيرة عن الصداقة والتفوق في المدرسة

تعتبر الخطبة المحفلية القصيرة عن علاقة الصداقة من أهم الخُطب التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص ويودون معرفة كيفية كتابتها بشكل صحيح، وذلك يرجع ربما لما تمثله الصداقة من قيم وخُلق رفيعة ونبيلة لدى الكثير من الناس.

توفر علاقة الصداقة في طياتها مشاعر المحبة الخالية من الحقد والحسد والأنانية، وتقوم أسس العلاقة الصحيحة على الحب والإخلاص والتقدير؛ وقد ترتقي هذه العلاقة إلى أعلى الدرجات، حيث أن علاقة الصداقة مأخوذة من كلمة (الصدق) وهو أحد الخصال الحميدة التي يبحث الكثير من الأشخاص عنها لدى الطرف الآخر، والصدق والصداقة وجهان لعملة واحدة فإن فُقد أحدهما تلاشى الآخر بالتبعية.

خطبة محفلية عن الصداقة قصيرة

خطبة محفلية عن الصداقة قصيرة
خطبة محفلية عن الصداقة قصيرة

الحمدُ لله رب العالمين، المُنعم على العباد بالفضل والجود، والصلاة والسلام على الرسول، وبعد:

فإن الإنسان لا يستطيع أن يعيش وحيدًا، بل لابد أن يحتاج إلى غيره، ويحتاج غيره له، ومن أسمى العلاقات الإنسانيّة هي علاقة “الصداقة”، فالصّديق مرآة صديقه، هو الذي يُقوّم له اعوجاجه، ويُبادر دومًا بالتبريكات في نجاحه، ويُسارع ومشاركته أحزانه وأفراحه، ولذا قالو: (الصديق قبل الطريق)؛ وقد أخبرنا النبي أن الجليس الصالح كالرجل الذي يحمل المسك لصاحبه، وأن الصديق السّوء كنافخ الكير، حيث قال: عن أَبي موسى الأَشعَرِيِّ-رضي الله عنه-: أَن النَّبِيّ-صلى الله عليه وسلّم،  قَالَ: “إِنَّما مثَلُ الجلِيس الصَّالِحِ وَجَلِيسِ السُّوءِ: كَحَامِلِ المِسْكِ، وَنَافِخِ الْكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ ريحًا طيِّبةً، ونَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَن يَحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا مُنْتِنَةً” متفقٌ عَلَيهِ.

كلمات عن الصداقة

كلمات عن الصداقة
كلمات عن الصداقة

إن علاقة الصداقة نعمة من النعم التي منّ الله جل وعلا على الإنسان بها، و الصديق هو الأخ والسند الذي لم تلده أمك، وهو كنز للأسرار، ولا يشعر بقيمة وأهمية الصداقة إلا من حُرم منها، ولا شيء على ظهر الأرض يمكنه تعويض الإنسان عن هذه العلاقة.

تكمن أهمية وقيمة الصداقة الحقيقية من اختيار الصديق الحقيقي الذي يقف جنباً إلى جنب مع صديقه في كل وقت وحين، وخاصةً وقت الشدة والأزمات، وبطبيعة الحال يلازمه في أوقات الفرح والسعادة والنجاح.

اقرأ أيضاً: خطبة قصيرة عن الطموح

كيفية صياغة خطبة محفلية عن الصداقة

يمكن الإشارة إلى طريقة صياغة الخطبة المحفلية عن الصداقة في النقاط التالية:

مقدمة الخطبة يمكن أن تبدأ كما يلي: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد….
موضوع الخطبة يمكن استخدام هذا النموذج: إن الصديق الصالح هو الذي إن جلس في مجلس لم يكن صديقه فيه ذكره بمحاسنه وأخلاقه، ويرشده دائماً إلى طريق التقرب من الله وإذا رأى أن صديقه يبتعد عن الله ويقترب من المعاصي هداه إلى طريق العودة الي الله، هو الذي يرى في نجاح صديقه نجاحه وفي فرحة صديقه فرحته، وهو الذي لا يحقد علي صديقه ولا يحسده ويتمنى الخير دائما لصديقه.

النموذج الثاني: إن الصديق الصالح هو الذي أن جلس في مجلس لم يكن صديقه فيه ذكره بمحاسنه وأخلاقه، ويرشده دائما إلي طريق التقرب من الله وإذا رأى أن صديقه يبتعد عن الله ويقترب من المعاصي هداه إلى طريق العودة الي الله، هو الذي يرى في نجاح صديقه نجاحه وفي فرحة صديقه فرحته، وهو الذي لا يحقد علي صديقه ولا يحسده ويتمنى الخير دائما لصديقه.

خاتمة الخطبة أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن يصحبون الأخيار، ونسأل الله أن يحفظنا وذرياتنا من صحبة الأشرار، وأن يجمعنا بمن نحب في جناتك، أقول ما تسمعون وأستغفر الله الجليل العظيم لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم.

عبارات عن معنى الصداقة

يمكن اتخاذ العديد من العبارات أساس ومرجع تقوم له الخُطب المحفلية عن الصداقة، ومن هذه العبارات:

  • الصداقة هي العقل الواحد الذي انقسم إلى جزئين في جسدين.
  • الصداقة هي صحة الروح والتي لا يشعر بها إلا من فقدها.
  • إن الصداقة تبدأ فور أن تشعر أنك صادق مع الطرف الآخر ولا ترتدي الأقنعة.
  • الصداقة هي الشجرة التي تغرس بها بذور الوفاء وأغصان الأمل وأوراق السعادة.
  • الصداقة هي ملح وسكر الحياة التي تعطيها الطعم واللون والرائحة.
  • تحمل كلمة الصداقة المعاني الجميلة والتي أهمها التضحية من أجل الآخرين والتحرر من العزلة والانطوائية والاندماج مع الآخر.
  • تعطي الصداقة للحياة الطعم، ويضيف الصديق للحياة النكهة المميزة في كل شيء فيها.
  • الصداقة هي بحر عميق من بحور الحياة الذي نركب أمواجه بدون خوف أو قلق.
  • شعور الوفاء في علاقة الأصدقاء يشبه السكن في مدينة جميع سكانها أوفياء ومخلصين.

اقرأ أيضاً: خطبة محفلية عن التخرج

خواطر عن الصداقة

يتوسط موضوع الخطبة المحفلية عن الصداقة أهم عنصر من عناصر الخطبة وهو الموضوع، ومن الممكن وضع عدد من الخواطر الهامة ضمن موضوع الخطبة، والتي منها ما يلي:

  • الصداقة هي الحلم والكيان الذي يسكن الروح و الوجدان، الصداقة ود ومحبة وإيمان.
  •  الصداقة بحر من بحور الحياة نركب قاربه ونخدر أمواجه.
  • العلاقة بين الأصدقاء هي نعمة من نعم الله وعنايةً منه للناس، و الصداقة هي الوجه الآخر الجميل للحياة، وهو الوجه الذي يجعلك متبسماً مهما قست عليك الحياة.
  • الصداقة هي الكنز الثمين الذي لا يقدر بثمن، وهي العلاقة التي تعيدك للحياة بعدما انكسرت.
  • هي العلاقة الوحيدة التي تخلو من المصلحة والكبرياء والغرور والأنا.

في الختام تعرفنا على كيفية كتابة خطبة محفلية عن الصداقة، وخطبة عن حقوق الصداقة وأهميتها في حياة المرء، وأشرنا إلى أسلوب كتابة الخطبة المحفلية القصيرة والمؤثرة عن الصداقة، وتعرفنا على أرق عبارات وكلمات مأثورة عن الصداقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.