التخطي إلى المحتوى

دراسة جدوى مخبز هي الوسيلة الأفضل على الإطلاق.. لإعلامك بكل ما له علاقة بهذا المشروع، كما يمكن الاعتماد على تلك الدراسة البسيطة للتعرف على المتطلبات الواجب توافرها لهذا المشروع.. والتي سنشير إليها في التالي.

متطلبات مشروع مخبز
  1. الموقع والمكان.
  2. الآلات والمعدات.
  3. الأيدي العاملة.
  4. قائمة الأسعار.
  5. التسويق للمشروع.
  6. الميزانية ورأس المال.
الآلات والمعدات لمشروع المخبز
  • الأواني والصواني ذات الأحجام المتباينة.
  • الأكياس والعلب.
  • الآلات والماكينات.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى بقالة

دراسة جدوى مخبز:

مشروع مخبز
مشروع مخبز

في حال أن أردت فتح مشروع مخبز.. فينبغي عليك الاطلاع أولًا على دراسة جدوى مخبز؛ حتى يتسنى لك إمكانية الاطلاع على المتطلبات والعناصر الواجب توافرها.. والتي وردت على النحو التالي:

  1. الموقع والمكان.
  2. الآلات والمعدات.
  3. الأيدي العاملة.
  4. قائمة الأسعار.
  5. التسويق للمشروع.
  6. الميزانية ورأس المال.

1. الموقع والمكان

الموقع والمكان
الموقع والمكان

تتضمن تلك الخطوة العديد من الأركان.. إذ من المقرر أن يتم اختيار مكان مناسب لافتتاح هذا المشروع على مقربة من الوحدات السكنية؛ حتى يتسنى إلى العملاء والزبائن إمكانية الحصول على العديد من السلع من خلاله.

كما ينبغي أن يتسم المكان بالنظافة ووجود منافذ للتهوية والحصول على وصلات المياه والكهرباء والغاز.. فضلًا عن ضرورة توافر لوحة ذات حجم كبير تتضمن الاسم الخاص بالمشروع، مع العلم أنه يجب عليك اختيار اسم يتسم بالبساطة والجاذبية.. حتى يعلق في أذهان الزبائن في أقل وقت ممكن.

بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام باختيار لون مناسب لطلاء الجدران.. واستخدام الديكور المناسب مع طبيعة المشروع، بما يعاون على جذب انتباه الزبائن.. أما عن المساحة فيجب أن تكفي لاستيعاب كل الأدوات والمعدات التي سيتم شرائها.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية البط المولار

2. الآلات والمعدات

الآلات والمعدات
الآلات والمعدات

في تلك الخطوة يجب أن تقوم بشراء فرن لصناعة المخبوزات.. وقفازات حتى يستخدمها العمال في إعداد المخبوزات نفسها بما يحافظ على جودتها ونظافتها، كما ينبغي توافر عجان ذو حجم كبير.. يعاونك على عجن المخبوزات على النحو الأمثل.

إلى جانب ذلك فينبغي الحصول على مجموعة لا بأس بها من الأواني والصواني ذات الأحجام المتباينة.. التي سيتم وضع المخبوزات داخلها لإعدادها من خلال الفرن، مع العلم أن هذه الأواني يجب أيضًا أن تكون متباينة الأشكال.

بالإضافة إلى الأكياس والعبوات ذات الأحجام المختلفة.. والتي سيتم تسليم الزبائن المنتجات داخلها، والتي يجب أن تشتمل على بيانات المكان نفسه واسمه وطرق التواصل معه.

3. الأيدي العاملة

الأيدي العاملة
الأيدي العاملة

من المقرر أن تقوم بالاستعانة بالأيدي العاملة.. من الأشخاص الذين يملكون الخبرة الكافي في مجال إعداد المخبوزات والحلويات، كما يجب أن يتوافر شخص يهتم بنظافة المكان.

بالإضافة إلى شخص آخر يمكنه أن يعمل على تقديم الطلبات إلى الزبائن.. وآخر يختص مجال عمله باستخدام ماكينة الكاشير، على أن يتسم أولئك الأشخاص بالصبر للتعامل مع الزبائن وتلبية طلباتهم.

كما ينبغي أن يملكون من اللباقة الحظ الوفير.. لأنها من سبل جذب العملاء إليك، علاوة على الأمانة التي ينبغي أن تتوافر في جميع الأفراد القائمين على هذا العمل.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى كوفي شوب

4. قائمة الأسعار

قائمة الأسعار
قائمة الأسعار

من المقرر أن تقوم بوضع قائمة الأسعار التي تبين تكلفة الحصول على كل المخبوزات والسلع التي يضمها هذا المشروع.. والجدير بالذكر أن تلك الخطوة عادةً ما يتم القيام بها عقب الانتهاء من الاطلاع على الأسعار التي يبيع بها المنافسين في المجال ذاته.

لكن تجدر الإشارة كذلك إلى أن البخس في الأسعار يمكنه أن يعرض مشروعك إلى العديد من الخسائر.. الأمر ذاته ينطبق على البيع بأسعار باهظة للغاية، بالإضافة إلى أن واحدة من بين أكثر الأخطاء الشائعة تتمثل في وضع قائمة معينة بالأسعار ومن ثم التعديل عليها عقب مرور وقت قصير.

لأنك في تلك الحالة ستكون السبب في فقدان ثقة المستهلكين.. كما سيتجهون إلى المنافذ الأخرى التي تقدم نفس المنتجات ولكن بأسعار منخفضة بعض الشيء، بما يتناسب مع الحالة المادية الخاصة بهم.

5. التسويق للمشروع

التسويق للمشروع
التسويق للمشروع

من الضروري جدًا التسويق للمشروع على النحو الصحيح.. وفي تلك العملية يمكن الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، كما يمكن الاستعانة بالإعلانات الممولة والمنشورات والترويج إلى المشروع على أوسع نطاق.

بالإضافة إلى إمكانية عمل افتتاح كبير في المكان الذي يتضمن المشروع.. وتوزيع بعض الكروت والبطاقات التي تتضمن بعض التفاصيل حوله؛ في سبيل توفير المعلومات اللازمة عن المشروع إلى جمهور المستهلكين.

لا بأس في تلك الخطوة بإعداد المنيو أو قائمة الأسعار التي تشتمل على المنتج في مقابل السعر الخاص به.. وتوزيعها على الأفراد للتعرف على المنتجات التي سيودون شراؤها فيما بعد.

كما تشتمل هذه الخطوة على الاعتماد على المزيد من وسائل الجذب.. إذ يمكن تخصيص يوم محدد يتم فيه الإعلان عن العروض والخصومات، بما يعود بالنفع على جذب الزبائن وتقوية العلاقة بينكما.. ولا سيما تحقيق المزيد من الأرباح.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مغسلة سيارات

6. الميزانية ورأس المال

الميزانية ورأس المال
الميزانية ورأس المال

عند وضع الميزانية أو التعرف على رأس المال الذي ستحتاج إليه.. يجب التعرف على المبلغ المطلوب لإيجار الموقع المخصص للمشروع، وأجور العمالة المشاركة في هذا المشروع.

إلى جانب ذلك فمن الضروري تخصيص مبلغ معين للتسويق إلى المشروع.. وطباعة الكروت وشراء الآلات والمعدات، بالإضافة إلى أن تلك المصاريف تشتمل على تكلفة فواتير الكهرباء والمياه والغاز.

ناهيك عن المصاريف المخصصة لتجهيز المكان وإعداده ليكون مناسبًا لاستقبال تلك المعدات السابق الإشارة إليها.. والمصاريف المخصصة لشراء السلع التي سيتم الاعتماد عليها في صناعة المخبوزات أو الحلويات.

كما يجب ادخار مبلغ معين للطوارئ.. ولا ينبغي عليك أن تغفل الجانب الجانب الخاص بالتراخيص والأوراق المطلوبة في سبيل الحصول على موافقة الجهات المعنية بالأمر.. حتى يتسنى لك إمكانية بدء المشروع التجاري الخاص بك وتنفيذه على أرض الواقع ومن ثم مزاولة العمل به.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى جاهزة

بهذا نجد أن دراسة جدوى مخبز.. توفر لك إمكانية التعرف على متطلبات المشروع، كما تعاونك على التعرف على فرص نجاحه المتاحة لك على أرض الواقع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.