التخطي إلى المحتوى

دعاء أنس بن مالك يأتي ضمن أفضل الأدعية المستجابة.. كما أن هذا الدعاء يعد من الأدعية التي يتضرع بها المسلمون إلى خالقهم وخالق الكون بأسره، ومن خلال ما يلي سنعرض لكم دعاء أنس ابن مالك.. كما سنشير إلى الصيغة الصحيحة التي يُقال بها.

اقرأ أيضًا: دعاء لأمي الحبيبة

دعاء أنس بن مالك

أدعية مستجابة
أدعية مستجابة

في حال أن سمعت يومًا بصيغة دعاء أنس بن مالك.. فينبغي عليك أن تعلم أيضًا أن لهذا الدعاء فضل عظيم على حياة الفرد المسلم، وتحسين الحالة النفسية له.. حيث يتم من خلاله التقرب إلى الله -عز وجل- والدعاء له، وفي الآتي سنقدم لكم الصيغة الصحيحة لهذا الدعاء:

“إِنَّ ولي اللهُ الَّذِي نَزَّلَ الكِتابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ؛ اللهم إني أستخيرك، واحتجب بك من كل شيء خلقته.. وأحترس بك من جميع خلقك، وكل ما ذرات وبرأت.. أحترس بك منهم، وأفوض أمري إليك، وأقدم بين يدي في يومي هذا، وليلتي هذه، وساعتي هذه وشهري هذا.

أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك؛ اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان، ومن شر كل شيطان مريدٍ، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر كل قضاء سوءٍ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، وأنت على كل شيء حفيظٍ”.

اقرأ أيضًا: دعاء للحمل

فضل دعاء أنس بن مالك

أما عن المناسبة التي قيل فيها هذا الدعاء وفضله.. فقد أشار أنس بن مالك -رضي الله عنه- إلى أن هذا الدعاء له فضل عظيم.. يتجلى في حماية الفرد من كافة المخلوقات، حتى أنه في حال أن دعا به الفرد ربه -جل وعلا- حصنه من جميع المخلوقات على وجه الأرض وعصم نفسه به.

علاوة على الأجر والثواب الذي يحصل عليه الفرد المسلم.. حين يدعو خالقه بتلك الكلمات التي يقشعر لها البدن، وهو على يقين بأن الله لن يخذله وسيتقبله ويشمله برحمته التي وسعت كل شيء.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت قصير

أدعية لأنس بن مالك مكتوبة

أدعية لأنس بن مالك مكتوبة
أدعية لأنس بن مالك مكتوبة

عقب الاطلاع على صيغة دعاء مستجاب لأنس بن مالك.. نشير إلى وجود المزيد من الأدعية التي تؤدي نفس الغرض، وإليك البعض من تلك الأدعية في الآتي:

  1. اللهم إني أعوذ بك من شر خلقك.. احفظني بعينك التي لا تغفل ولا تنام، واشملني برحمتك التي وسعت كل المخلوقات والكون كله.
  2. إلهي إلى من أدعو سواك.. اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وجنبني جميع المعاصي التي تثير سخطك علي يا رب العالمين.
  3. يا رب قلت ادعوني أستجب لكم فلا تردنا خائبين.. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وتوفنا مع الأبرار، اللهم احشرنا مع النبيين والشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقًا.
  4. رحمن الدنيا ورحيمها.. إلى من ندعو سواك يا رب الكون بأسره، اللهم ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء، ولا تجعلنا من المستضعفين في الأرض.. يا رب جنبنا العذاب الأليم في الحياة الدنيا التي فيها معاشنا وفي الدار الآخرة التي إليها مردنا.
  5. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي وشر الشياطين.. وأعوذ بك رب أن يحضرون.
  6. يا من إذا أراد شيئًا قال له كن فيكون توفنا مسلمين.. وردنا إليك ردًا جميلًا فأنت وحدك لا شريك لك.
  7. بسم الله على عقلي وقلبي ولساني.. اللهم امنحني الحظ الوفير من كل ما هو جميل، الله ربي لا أشرك به أبدًا.. بسم الله الشافي المعافى من كل الأمراض.
  8. اللهم في تلك الليالي المباركة نسألك أن تشفي مرضانا وترحم موتانا وموتى المسلمين.. يا رب اجعلهم من بين المتقبلين في رحمتك التي وسعت الكون كله.

اقرأ أيضًا: دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم

إن دعاء أنس بن مالك من الممكن أن يستخدمه الفرد للدعاء إلى نفسه وذويه.. أما عن الصيغة الصحيحة فإليك جزءً منها كالتالي: “إِنَّ ولي اللهُ الَّذِي نَزَّلَ الكِتابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ؛ اللهم إني أستخيرك، واحتجب بك من كل شيء خلقته، وأحترس بك جميع خلقك يا الله”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.