دعاء اخر ليلة في رمضان | +10 دعاء مختار

دعاء اخر ليلة في رمضان | +10 دعاء مختار

دعاء اخر ليلة في رمضان | +10 دعاء مختار
دعاء اخر ليلة في رمضان

دعاء اخر ليلة في رمضان من أهم الأدعية التي يسعى العديد من الأفراد إلى معرفتها وترديدها في الليلة الأخيرة في شهر رمضان المبارك، حيث نجد أنه توجد العديد من الأدعية المهمة والمميزة التي يفضل ترديدها في أخر ليلة لما فيها من ثواب عظيم، ولذلك سنستعرض في هذا المقال من موقع الوفاق دعاء اخر ليلة وأبرز الأدعية في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

تعتبر ليلة القدر في شهر رمضان الكريم من أعظم الليالي، حيث يتنزل فيها الملائكة وتنزل الرحمة والبركة على العباد. وفي هذه الليلة الفضيلة، يحرص المسلمون على التواجد في العبادة والدعاء، مخلصين لله في طلب الرحمة والمغفرة. ومن أهم الأدعية التي يجب على المسلم أن يدعو بها في هذه الليلة العظيمة هو دعاء آخر ليلة في رمضان. واليك بعض الادعية:

  1. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني.
  2. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني.
  3. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني وتقبل توبتي.
  4. اللهم إني أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها.
  5. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا وتجاوز عنا واعف عنا.
  6. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا وارحمنا وتجاوز عنا.
  7. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا وتجاوز عنا.
  8. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا وارحمنا وتجاوز عنا واهدنا.
  9. اللهم إنك سلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
  10. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا وارحمنا وتجاوز عنا وأدخلنا الجنة مع الأبرار.

دعاء اخر ليلة في رمضان

دعاء اخر ليلة في رمضان

يحرص الكثيرون على قول دعاء اخر ليلة في رمضان المبارك، حيث يعد من أهم الأدعية التي يمكن ترديدها لطلب مغفرة والرحمة وزيادة أجر وثواب الدعاء.

كما أنه يمكن ترديد الدعاء لتقبل الأعمال الصالحة في شهر رمضان المبارك، ويمكن الاطلاع على دعاء اخر ليلة في رمضان من خلال الآتي:

  • “اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً اللهم تقبله منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب، وجزيل عطاء موهوب، وتقينا فيه من كل مرهوب أو بلاء مجلوب أو ذنب مكسوب واللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند الثّواب من الحائزين ، وعند النّعماء من الشّاكرين ، وعند البلاء من الصّابرين ، ولا تجعلنا ممّن استهوته الشّياطين فقذفته في الجحيم ، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

اقرأ أيضًا:  دعاء ختم رمضان قصير

فضل الدعاء في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك

يعتبر ترديد الدعاء في الأيام الأخيرة من شهر رمضان من أهم العبادات الصالحة التي لها أجر وثواب عظيم عند الله عز وجل.

حيث يمكن الاطلاع على أهمية وفضل ترديد الأدعية في أخر أيام شهر رمضان الكريم من خلال الآتي:

  • فنجد أن الدعاء في تلك الفترة مستجاب إلى حد كبير، ويستدل على ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد”.
  • لذلك يحث الشيوخ ورجال الدين كافة المسلمين على ترديد الأدعية باستمرار في الأيام الأخيرة.
  • كما أن الدعاء يعتبر من أحب العبادات إلى الله والتي تجعل منزلة المسلم أقرب إلى الله.
  • ذلك بالإضافة إلى أنه تكمن أهمية الدعاء في تكرار ذكر الله عز وجل، وهذا بدوره قد يساهم في جعل المسلم أكثر إيمانًا وخشوعًا.
  • كذلك فإن جزاء وثواب ترديد الدعاء في تلك الأيام المباركة مضاعف عند الله عز وجل.

اقرأ أيضًا:دروس رمضانية

أهم العبادات في ليلة القدر

دعاء اخر ليلة في رمضان

قد يتساءل البعض عن العبادات الصالحة التي يمكن القيام بها في ليلة القدر، حيث نجد أنه يحرص المسلمون على التقرب إلى الله في تلك الليلة المباركة لما فيها من ثواب عظيم، ويمكن الاطلاع على أهم العبادات من خلال الآتي:

  • تعتبر صلاة التراويح في ليلة القدر من أفضل العبادات في ليلة القدر، وكذلك فإن صلاة التراويح سنة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والتي تم تأكيدها من خلال قول الله تعالى: “وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا”.
  • هذا بدوره قد يبرز أهمية صلاة التراويح وثوابها العظيم.
  • كما أنه يمكن القيام بصلاة النوافل والتي تعد إحدى سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • فنجد أنه تم تأكيدها من خلال حديث النبي صلى الله عليه وسلم وهو: “ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير فرضة، إلا بنى الله له بيتاً في الجنة”.
  • ذلك بالإضافة إلى أنه يفضل ترديد الأدعية بكثرة في تلك الليلة المباركة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم؛ الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، والمظلوم”.
  • يحرص الكثيرون على ذكر الله عز وجل بكثرة والتسبيح في شهر رمضان وبالأخص في ليلة القدر لما له من ثواب عظيم، ويرجع ذلك إلى قول الله تعالى: “وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا”.
  • كما أنه يفضل قراءة القرآن الكريم في ليلة القدر بتمعن، ويرجع ذلك إلى أنه تم تأكيد فضل وثواب قراءة القرآن بتدبير ويرجع ذلك إلى قول الله تعالى “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ”.

وبذلك نكون قد ذكرنا دعاء اخر ليلة في رمضان وفضل الدعاء في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وذلك بجانب أهم العبادات التي يمكن القيام بها في ليلة القدر وثواب قراءة القرآن والدعاء في تلك الليلة المباركة.