دعاء الإفطار في رمضان

دعاء الإفطار في رمضان

دعاء الإفطار في رمضان
دعاء الإفطار في رمضان

دعاء الإفطار في رمضان هو أول ما ينطق به الفرد الصائم.. لكي ينال العفو والرضا من رب الكون -جل وعلا- وعبر الفقرات التالية سنشير إلى صيغة هذا الدعاء؛ لتحصل على الأجر والثواب على مدار الشهر الكريم.

دعاء إفطار الصائم اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت.
فضل الدعاء في رمضان
  • التقرب إلى الله -عز وجل-.
  • محو الذنوب والسيئات.
  • الحصول على الرحمة والمغفرة.

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الأواخر من رمضان

دعاء الإفطار في رمضان

دعاء الإفطار في شهر رمضان
دعاء الإفطار في شهر رمضان

البعض يرغب في التعرف على صيغة دعاء الإفطار في رمضان.. لكي ينال الأجر والثواب، ومن هنا نشير إلى أن هذا الدعاء هو “ذهب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.. ولكن البعض يرى أن الدعاء الصحيح هو “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت”.

أدعية مستجابة في رمضان

أدعية مستجابة في رمضان
أدعية مستجابة في رمضان

إلى جانب الأدعية التي سبق وأشرنا لها.. والتي عادةً ما يرددها الفرد عند الإفطار، فتوجد العديد من الأدعية الأخرى التي سنشير لها فيما يلي:

  • اللهم في هذا الشهر الذي تتنزل فيه الرحمات.. نسألك بكل أسمائك أن تسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض.. وأن تبارك لنا فيما رزقتنا يا أكرم الأكرمين.
  • يا رب أنت الحق وقولك الحق قلت أدعوني استجب لكم.. فاللهم ارزقنا ما نتمنى وبارك لنا في كل النعم، ظاهرها وباطنها يا أكرم الأكرمين.. اللهم لا تدع لنا من الذنوب ذنبًا إلا غفرته، واستر عيوبنا وآمن روعاتنا يا رب العالمين.
  • إلى من ندعو سواك يا رب.. أنت القادر على فعل المعجزات، ندعوك أن تيسر لنا الأحوال.. وأن ترزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم، وأن تعايننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك برحمتك التي وسعت الكون كله يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام والطول والإنعام.. نسألك أن تستر عيوبنا في هذا الشهر الكريم، وأن تبلغنا هذا الشهر لا فاقدين ولا مفقودين.. وألا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا رب العالمين.
  • يا رب يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. إلى من ندعو سواك.. وأنت الواحد الأحد الفرد الصمد، نسألك أن ترزقنا السعادة التي لا تنقطع أبدًا بحق هذا الشهر الكريم.. وأن تباعد بيننا وبين الذنوب والمعاصي كما تباعد بين المشرق والمغرب يا رب العالمين.
  • اللهم رب الكون ومليكه.. إلى من ندعو سواك، أنت القادر على فعل المعجزات، فلا تحوجنا إلى أحد غيرك يا رب.. وبارك لنا في كل النعم، وارزقنا الثبات على دينك ودين نبيك يا أكرم الأكرمين.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم رمضان قصير

أفضل دعاء في رمضان

أفضل دعاء في رمضان
أفضل دعاء في رمضان

إليك المزيد من الأدعية المستحب استخدامها والتضرع بها إلى الله -عز وجل- في الشهر الكريم.. والتي جاءت كما يلي:

  1. اللهم يا من تقبل التوبة من العباد.. ارحم من مات لنا وتقبله بين عبادك الصالحين، وادخله يا رب الجنة دون سابقة حساب ولا عقاب.. فأنت القادر الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء.
  2. يا رب العباد المستضعفين.. بحق تلك الأيام المباركة نسألك العفو والسماح والرضا دائمًا وأبدًا وأن تبارك لنا فيما رزقنا، وارزقنا الجنة وما قرب لها من قول وعمل.. وباعد بيننا وبين عذاب جهنم وما قرب له من قول وعمل.
  3. اللهم بلغنا الشهر الكريم لا فاقدين ولا مفقودين.. واستر عيوبنا واشف مرضانا وارحم موتانا فأنت الحق وقولك الحق.
  4. يا رب بلغنا شهر رمضان وليلة القدر على الوجه الذي يرضيك عنا.. وبارك لنا في الرزق الذي منحته لنا، ولا تبعدنا عن طريقك وصراطك يا رب العالمين.
  5. اللهم اقض لنا جميع الحوائج.. واسترنا فوق الأرض وتحت الأرض.. وبلغنا الشهر الكريم وقد غفرت لنا ما تقدم وما تأخر من الذنوب والمعاصي.
  6. يا رب يا حنان أنت القادر على تبديل السيئات إلى حسنات.. وأنت القادر على منحنا الدرجات العلا من لدنك، فاللهم استر العيوب وتقبل التوبة من العباد.. واسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

اقرأ أيضًا: هل الدعاء يغير القدر

بذلك نكون قد تعرفنا على صيغة دعاء الإفطار في رمضان، وأشرنا إلى أن هذا الدعاء من الأدعية المستجابة.. التي من خلالها يحصل العبد على الأجر والثواب، وينال المغفرة من الله -جل وعلا-.