دعاء الإفطار في رمضان | +25 جميل ورائع 2024

دعاء الإفطار في رمضان | +25 جميل ورائع 2024

دعاء الإفطار في رمضان | +25 جميل ورائع 2024
دعاء الإفطار في رمضان

دعاء الإفطار في رمضان هو ما يبحث عنه المسلمين الذين يريدون اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم التي أوصانا بها، لهذا يجب على المسلمين قراءة الدعاء قبل تناول الإفطار خاصةً وأن الدعاء يؤكد بأن الصوم لله والطعام رزق منه والأجر بيده وحده، فاللهم اقبل منا ومن جميع المسلمين الصيام وصالح الأعمال، يجب تكرار هذا الدعاء كل يوم قبل الإفطار، كما يفضل الدعاء بشدة وقت الإفطار لأن الله يقبل الدعاء من الصائم، فيما يلي نقدم دعاء الإفطار بأكثر من صيغة.

يتجه المؤمنون بقلوب ملؤها الشوق والتوجه الروحي إلى الله تعالى بالدعاء والتضرع، يطلبون فيه الرحمة والمغفرة والتوفيق للعبادة والطاعة فيما بعد. فلنستغل هذه الفرصة الثمينة للتضرع لله بقلوب مؤمنة وأرواح خاشعة، عسى أن يتقبل الله منا ويغفر لنا ويرحمنا، وأن يجعلنا من المقبولين والمغفور لهم في هذا الشهر الفضيل. واليك بعض الادعية:

  1. اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فتقبل مني، إنك أنت السميع العليم.
  2. اللهم اغفر لي وارحمني واهدني، وارزقني العافية والصحة والسلامة.
  3. اللهم انت السلام ومنك السلام، فاحفظني واحمني واجعلني من عبادك الصالحين.
  4. اللهم تقبل صيامي وقيامي، واغفر ذنوبي وزلاتي، واهدني لكل خير.
  5. اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب.
  6. اللهم اجعل رمضان شهرًا مباركًا علينا، وبلغنا ليلة القدر.
  7. اللهم اجعل صيامي في هذا اليوم مقبولًا، وإفطاري في هذه الساعة مغفورًا.
  8. اللهم بارك لي فيما رزقتني، واجعله خيرًا لي في ديني ودنياي.
  9. اللهم ارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، واجعل الخير فيما بعد.
  10. اللهم اجعل هذا الإفطار ختمة للصيام تقبلها مني، واجعله بداية للعمل الصالح.
  11. اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت، وإليك حكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت.
  12. اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فتقبل مني إنك أنت السميع العليم.
  13. اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تغفر لي.
  14. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  15. اللهم إني أسألك بأنك الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
  16. اللهم اغفر لي خطيئتي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي.
  17. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  18. اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده.
  19. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدين وغلبة الرجال.
  20. اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت، وأنت رب العرش الكريم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
دعاء رمضان فإنه يسن للصائم وغيره عند تناوله للطعام أن يسمي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره: ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله. وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.
أجمل دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب « رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ».

« قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي».

دعاء صيام مقبول يا حيّ قبل كلّ حيّ !.. ويا حيّ بعد كلّ حيّ !.. ويا حيّ لا إله إلا أنت !.. صلّ على محمد وآل محمد ، واغفر لي ذنوبي ، واجعل لي من أمري يسراً وفرجاً قريباً ، وثبّتني على دين محمد وآل محمد ، وعلى سنّة محمد وآل محمد ، عليه وعليهم السلام .
أدعية الصيام “اَللهمَّ اجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ بِناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبّتك يا أمل المشتاقين”.

دعاء الإفطار في رمضان

دعاء الإفطار في رمضان
أفضل دعاء الإفطار في رمضان

غير مُثبت في السنة النبوية الشريفة وجود دعاء خاص بإفطار رمضان ولكن يوجد الكثير من صيغ الأدعية المقدمة للصائم وله حرية اختيار ما يريد منها لهذا سوف نقدم صيغة دعاء الإفطار في رمضان في التالي:

  • فإنه يسن للصائم وغيره عند تناوله للطعام أن يسمي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره: ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله. وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.
  • ويقول أيضا: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي. رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار.
  • كما له أن يقول أيضا: اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت. رواه أبو داود

اقرأ أيضاً: قائمة طلبات رمضان

دعاء الإفطار اللهم لك صمت

يعتبر دعاء الإفطار اللهم لك صمت من الأدعية المشهورة جدًا والمستخدمة بكثرة؛ لأنه أسهل دعاء محفوظ في قلوب كل المسلمين، كما أننا تعودنا على قوله باستمرار في رمضان، فيما يلي نقدم لكم صيغة الدعاء في الآتي:

  • (ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء الله).
  •  (اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي).
  •  (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ).
  •  (اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ).
  •  (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن عِلمٍ لا يَنفَعُ، وقلبٍ لا يَخشَعُ، ودُعاءٍ لا يُسمَعُ، ونفْسٍ لا تَشبَعُ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن هؤلاء الأربَعِ).

دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب

دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب
دعاء الصائم عند الإفطار مستجابرمضان

للصائم دعوة قبل الإفطار مستجابة ولا ترد أبدًا بل يقبلها الله فور الدعاء بها، لهذا يجب تكثيف الدعاء والإلحاح فيه؛ لأن الله يحب العبد الذي يلح ويطلب بشدة، الآن سوف نضيف أفضل دعاء للإفطار في رمضان في الآتي:

  • « رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ».
  • « قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي».
  • « رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا».
  • «لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ».
  • « رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ».
  • « رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ».
  • « رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا».
  • « وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ».
  • « رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ».

دعاء صيام مقبول

دعاء صيام مقبول
دعاء صيام مقبول

هناك أكثر من دعاء مخصص للإفطار في رمضان من بين هذه الأدعية دعاء الإفطار في رمضان الذي يطلب فيه العبد من الله أن يقبل صيامه، لهذا سوف نضيف بعض الأدعية الخاصة بقبول الصيام في الآتي:

  • يا حيّ قبل كلّ حيّ !.. ويا حيّ بعد كلّ حيّ !.. ويا حيّ لا إله إلا أنت !.. صلّ على محمد وآل محمد ، واغفر لي ذنوبي ، واجعل لي من أمري يسراً وفرجاً قريباً ، وثبّتني على دين محمد وآل محمد ، وعلى سنّة محمد وآل محمد ، عليه وعليهم السلام .
  • واجعل عملي في المرفوع المُتقبَّل ، وهب لي كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك ، فإني مؤمنٌ بك ، ومتوكّلٌ عليك ، منيبٌ إليك ، مع مصيري إليك .
  • وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كلّه ، وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشرّ كلّه ، أنت الحنّان المنّان ، بديع السموات والأرض ، تعطي الخير من تشاء ، وتصرفه عمن تشاء ، فامنن عليّ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ).
  • اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون

اقرأ أيضاً: افكار رمضان

دعاء الصيام

هناك سنن أساسية وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم لابد وأن نسير على خطاها ولا نتجاهل أي منها من هذه السنن دعاء الصيام الذي نتوسل فيه إلى الله لكي يقبل منا الصيام، فيما يلي نقدم دعاء الصيام في الآتي:

  • “اَللهمَّ اجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ بِناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبّتك يا أمل المشتاقين”.
  • “اللهمَّ إنّي أسألك رحمةً من عندك، تشملني وتغمرني، فرحمتك وسعت كلّ شيءٍ، وأسألك مغفرةً من عندك، تغفر بها ما تقدّم من خطأي وذنبي، وأن تغفر لي كلّ شيءٍ”.

دعاء الإفطار في رمضان مكتوب

دعاء الإفطار في رمضان مكتوب
دعاء الإفطار في رمضان مكتوب

سيقوم موقع الوفاق – dealifnd.com بتوفير دعاء الإفطار مكتوب لكل الأفراد الذين يبحثون عنه لكي يدعو به بعد النطق بالأذان وقبل كسر الصيام  وهذا أفضل ما يقوم به المسلم قبل الإفطار، لهذا سوف نقوم بكتابة صيغة الدعاء في السطور التالية:

  • وكان يقول أيضا:” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي “، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار. ويمكن للصائم أيضاً أن يقول:” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ “، رواه أبو داود مرسلاً.
  • وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهَلْ بيت قال لهم:” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد.
  • وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول:” اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي “، رواه ابن ماجه، وصحح إسناده الكناني في مصباح الزّجاجة.

دعاء بعد الإفطار قصير

دعاء بعد الإفطار قصير
دعاء بعد الإفطار قصير

الصوم من أحب وأفضل العبادات فهو ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة، حيث تؤكد السُنة النبوية  بأن كل عمل لابن آدم له وسيحاسب عليه إلا الصيام فهو لله وهو يجزي به، لهذا يفضل قول هذا الدعاء بعد الإفطار:

  • : ” اللهم بارك له فيما رزقته واغفر له وارحمه، أكل طعامكم الأبرار، وأفطر عندكم الصائمون، وصلت عليكم الملائكة ”.
  • ” اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر ”
  • ” اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم “.

اقرأ أيضاً: تهنئة رسمية بمناسبة رمضان

دعاء قبل الفطور للصائم تويتر

يقوم أغلب الشباب المسلمين بنشر أدعية على تطبيق تويتر قبل الإفطار، إلا أنهم يهتمون جدًا بنشر دعاء الإفطار في رمضان كتذكرة للغافل، كذلك نحن سوف نقوم بنشر الدعاء من خلال موقعنا هذا في الآتي:

عنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ ﷺ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ: «ذَهَبَ الظَّمَأُ وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ وَثَبَتَ الْأَجْرُ إِنْ شَاءَ الله»*

حكم الدعاء قبل الإفطار

الأدعية من أفضل السنن التي يجب على المسلم الحرص على الدعاء بها في أي وقت وفي أي مكان، لهذا سوف نبين حكم الدعاء قبل الإفطار فيما يلي:

  • الدعاء من الأشياء المؤكدة عند الصيام والإفطار أي أنه سنة مؤكدة.
  • وفقًا لما ورد في الموسوعة الفقهية فيما يخص الأوقات التي يفضل فيها الدعاء عند الصوم والإفطار فقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده بصوم شهر رمضان.
  • كما أكد على استكمال العدة وهذا دليل من القرآن الكريم قال تعالى ” “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” البقرة 186 صدق الله العظيم.
  • في الآية الكريمة توضيح للمعنى المقصود وهو الحث على الدعاء والاجتهاد فيه بمجرد استكمال العدة وعند الإفطار.
  • هذه الآية تؤكد أن الله يستجيب الدعاء وينتظر من عباده أن يدعوه؛ لأنه قريب منهم جدًا فهم غير مطالبين بأي شيء سوى الإيمان الخالص واتباع الطريق الذي يرشدهم الله إليه.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي يذكر المسلمين بـ دعاء الإفطار في رمضان لكي يحرصوا على الدعاء به قبل تناول الإفطار لأن العبد في هذه اللحظة يكون ضعيف جدًا يتضرع إلى الله ويتذلل له لكي يقبل منه الصيام.