دعاء الاستخارة للخطوبة مكتوب | كيفية الصلاة ووقتها؟

دعاء الاستخارة للخطوبة مكتوب | كيفية الصلاة ووقتها؟

دعاء الاستخارة للخطوبة مكتوب | كيفية الصلاة ووقتها؟
دعاء الاستخارة للخطوبة

دعاء الاستخارة للخطوبة يلجأ إليه كل من هو مقبل على خطوة الارتباط، والتقدم لخطبة فتاة، كما أنها كذلك تدعي بدعاء الاستخارة لكي تستعين بالله في اتخاذ القرار الأصلح لها، والأكثر صواباً، ولأن البعض لا يعرفون الصيغة الصحيحة ادعاء الاستخارة، وكذلك كيفية استخدامه، وضعنا كل ما يمكن الاحتياج له فيما يخص استخارة الخطبة هنا من موقع الوفاق – dealifnd.com، وبهذا نتعرف على كل ما يجب معرفته حول استخارة الخطبة.

هل دعاء استخارة الخطبة يختلف عن دعاء الاستخارة؟ دعاء الاستخارة موحد في مختلف الحالات، وهو بصيغة منقولة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا يتم تغير سوا الأمر الذي يستخير فيه المسلم رب العزة.
هل الخطوبة من الأمور التي يمكن قول فيها دعاء الاستخارة؟ الخطبة من الأمور الحلال شرعا، مادام يلتزم فيها الطرفين بحدود الخطبة الشرعية، لهذا يمكن صلاة الاستخارة لها، لأن دعاء الاستخارة لا يكون إلا لكل طيب حلال.
متى يمكن قول دعاء الاستخارة؟ دعاء الاستخارة يقال في صلاة الاستخارة أو أن المسلم يدعوا الله به كذلك دون صلاة، ولكن الأصل في الأمر هو صلاة ركعتين بنية الاستخارة؟

دعاء الاستخارة للخطوبة

دعاء الاستخارة للخطوبة
أدعية الاستخارة للخطوبة

الخطبة من الأمور الهامة التي تكمل مسيرة الشخص في حيات، لأنها بوابة الزواج، فمن نجح في خطبته وصلت به إلى زواج ناجح، ولكي يكون الاختيار صحيح علينا الاستعانة بالله ليدبر لنا ما فيه خير ويساعدنا على الاختيار، ولهذا نستخدم دعاء الاستخارة للخطوبة، وهو:

  • اللهم إني استخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر (تسميه بعينه) خيرًا لي في عاجل أمري وآجله، وفي ديني ومعاشي ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، وفي عاجل أمري وآخره، فاصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به.
  • (اللهم يا مسخر القوي للضعيف، ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لسيدنا داوود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم، اللهم سخر لي زوجًا صالحًا يخافك يا رب العالمين، بحولك وقدرتك وعزتك وقوتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك).

اقرأ أيضاً: +300 دعاء السفر مكتوب | جميل ومؤثر

كيفية صلاة الاستخارة

دعاء الاستخارة للخطوبة

دعاء الاستخارة يقرأ في ركعتين من الصلاة، وليست صلاة الفروض ولكن غير ذلك، ويجب أن يستحضر المصلي النية قبل البدء في الصلاة، ولمن يرغب في معرفة كيف تموت صلاة الاستخارة عليه باتباع النقاط التالية:

  • تبدأ بالوضوء: وتتوضأ وضوءك للصلاة.
  • استحضار النية، فمن الهام وجود نية صلاة الاستخارة قبل البدء فيها.
  • الصلاة ركعتين: وقد جاء في السنة النبوية الشريفة، أن تقرأ بعد الفاتحة بالركعة الأولى سورة “قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ”، وتقرأ بعد الفاتحة في سورة “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ”.
  • تسلم في آخر الصلاة.
  • بعد السلام من الصلاة: وفي مكانك ترفع يديك متضرعاً إلى رب العالمين ومستحضراً عظمته وتبدأ في الشروع في الدعاء.
  • مع الالتزام بآداب الدعاء وهي الحمد تحمد والثناء على الله عز وجل بالدعاء، وبعد ذلك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الأفضل قول الصلاة الإبراهيمية وهي التي تكون في الجزء الثاني من التشهد.
  • “اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ” مما يمكن استخدام اي صيغة ترغب في الصلاة على اشرف المرسلين.
  • تم تبدأ في قول دعاء الاستخارة، وقد قمنا بعرضه مسبقا.
  • في نهاية الدعاء، يقوم المصلي ويسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم مرة أخرى أو كما قال التشهد.
  • بعد صلاة الاستخارة يكون الأمر كله بيد الله.

اقرأ أيضاً: دعاء العمرة والطواف | +150 من أجمل الأدعية النبوية

كيفية معرفة نتيجة الاستخارة

كيفية معرفة نتيجة الاستخارة

كل من يقوم بأداء صلاة الاستخارة والدعاء فيها بدعاء الاستخارة، يكون في حاجة لمعرفة الطريقة التي تظهر عليها نتيجة الدعاء.

ويعتقد الكثيرون أن صلاة الاستخارة مرتبطة برؤية منام يوضح الإجابة، وقد يحدث ذلك مع بعض الأشخاص، وقد تكون هذه الرؤية من هوى النفس، لهذا يفضل عدم الاعتماد على مشاهدة رؤية.

فالأصل في دعاء الاستخارة هو استخارة المولى عز وجل في تقديم الأمر الذي به خير، واستبعاد وصرف ما فيه شر، لهذا فإن من أهم العلامات التي تظهر هي تيسير الأمر.

أي إذا أقدم الإنسان على استخار ربه في موضوع ما، وحينها يجد أن هذا الأمر ميسرًا، فهي تشير إلى أن هذا الأمر فيه الخير إن شاء الله، ولكن إذا رأى فيه عسرًا، فمن الأفضل أن ينصرف عنه ولا يبالغ في التمسك به.

اقرأ أيضاً: دعاء الضيق والهم | +200 دعاء مؤثر من القرآن والسنة

عرضنا فيما سبق دعاء الاستخارة للخطوبة، وهو الدعاء الذي يمكنك أن تستخدمه في مختلف الأمور التي ترغب في استخارة الله عز وجل فيها، ويمكن تكرارها أكثر من مرة، حتى تظهر لك إشارة ما، ولا يمكن تجاهل فضل المشورة في مثل هذه المواقف.